2024-10-10

نصائح لإختيار أفضل شقة مفروشة للإيجار

كيف أختار أفضل شقة مفروشة للإيجار؟ يُعد هذا السؤال من أكثر الأسئلة شيوعًا بين الأفراد الباحثين عن شقق للإيجار سواء كانوا طلّاب، أو عائلات، وبهدف الإقامة القصيرة بغرض السياحة أو الدراسة أو العمل أو الإقامة الطويلة، لذا عند اتخاذ قرار إيجار شقة مفروشة أو البحث عن بيوت مُناسبة للإيجار من حيث الموقع، السعر، والمساحة، فإن الأمر يحتاج إلى دليل إسترشادي مُفصّل لإختيار أفضل تلك الشقق وأكثرها قدرة على تحقيق الأهداف المرجوة.

كيف أختار أفضل شقة مفروشة للإيجار؟

- الأثاث والتجهيزات: تضم الشقق المفروشة المستلزمات السكنيّة الضروريّة فقط، في حين يضم بعضها الأساسيّات وبعض من الكماليات، وهذا يعود إلى الرغبة الشخصيّة في العيش دون وجود أنواع مُعيّنة من الأجهزة والمفروشات، والبعض الآخر لا يُمكنه ذلك، أمّا الركيزة الثانية والأساسيّة فيما يتعلق بالأثاث هي جودة، وحداثة ومتانة هذا الأثاث، أي أن الإختيار الواعي، من بين أفضل شقة مفروشة للإيجار والوصول إلى أعلى قيمة مقابل سعر الإيجار أمر لا يتوقف عند التأكد من احتواء الشقة على اللوازم والمُتطليات الأهم من الناحية الشخصية فقط بل يتعداه إلى اختيار الشقة التي تمتلك أثاث وأجهزة أكثر حداثة تطوّر.

معرفة عدد غرف المنزل ومساحتها:النقاط الهامّة التي يجب مُراعاتها في ما يخص عدد غرف المنزل ومساحتها، هل معرفة كم عدد أفراد الأسرة الذين سيعيشون في الشقة، ولا تنسَ حساب أي اعضاء إضافيين قد تضيفهم في السنوات القادمة، وهل سيتشارك أي شخص في الغرفة أم يحتاج الجميع إلى غرفته الخاصّة.

موقع الشقة:موقع الشقة عامل أساسي ومهم في تحديد الشقة المفروشة التي ترغب بها، فكثير من الشقق المفروشة الجميلة والبرّاقة تكون مُجهزة تجهيزًا كاملاً إلا أنها تمثّل عبء على ساكنيها بسبب الإختيار الخاطئ للموقع، على سبيل المثال كأن تقوم باستئجار شقة جميلة وفاخرة لكنها بعيدة كامل البعد عن مقر العمل أو مقر الدراسة، كذلك الحال مع اختيار حي سكني لا يتمتع بالمرافق والخدمات المفضلة عند المُستأجر فيصبح المطلوب منه قطع مسافات طويلة ودفع تكاليف إضافيّة لشراء مستلزماته.

مبلغ التأمين:من المُعتاد أن يقوم المُستأجر بدفع مبلغ تأمين عند استئجار شقة مفروشة، ويُغطي هذا المبلغ أي تلف قد يحدثه المُستأجر في الشقة أو في الأثاث، وعند استئجار شقة مفروشة يجب عليك مُراعاة عدم إحداث أي تلف أو ضرر في الأثاث أو في الأجهزة وإلا سوف تقوم بدفع ثمن الإصلاحات اللازمة، لهذا السبب عليك تفقّد الشقة جيدًا بصحبة مالك العقار قبل الإنتقال إليها وتسجيل الحالة التي استلمت الشقة والأثاث والأجهزة عليها.

الخدمات والمرافق:يجب على المُستأجر مُضاهاة سعر الإيجار المُناسب للشقة بما يُقابله من خدمات ومرافق ملحقة ليس بداخل الشقة وحسب بل في البناية بأكملها، وفي المُحيط الجغرافي للموقع ككل، لذا يجب عليك استعراض وتفقد مرافق البناية بأكملها والتعرف على الخدمات المتوفرة بالقرب من الشقة.

الحيوانات الأليفة:في حال كان لديك حيوان اليف أو في حال كنت تُخطط لتبنّي حيوان أليف في المُستقبل يجب عليك الإستعلام عن إمكانيّة اصطحاب الحيوانات الأليفة إلى الشقة الي تنوي السكن بها، فبعض الشقق المفروشة لا تسمح باصطحاب الحيوانات الأليفة على الإطلاق والبعض منها يسمح ببعض الأنواع مثل أحواض السمك.

مبلغ الإيجار:عند إختيار شقة مفروشة للإيجار، يجب أن تضع مبلغ الإيجار الشهري في عين الإعتبار، لذا ابحث عن شقة تُناسب ميزانيتك، سواء كانت شقة ستوديو مفروش بأثاث بسيط أو شقة فاخرة تضم أحدث الكماليات والديكورات الراقية، وتذكّر بأنه لا يجب أن تدفع أكثر من 30% من دخلك الشهري للسكن، ويُمكنك فقط رفع ذلك المبلغ إلى 35% في الشقق المفروشة التي يتضمن الإيجار بها جميع المرافق والخدمات والصيانة.

فحص الشقة جيدًا:يتوجب عليك فحص الشقة جيدًا، وفحص مكوناتها، وتسجيل الحالة التفصيليّة لكامل أركانها ومحتوياتها قبل الإستلام، وذلك كضمان على أن أي تلف أو أي قلة جودة في أي شيء من محتويات الشقة موجود وحاصل من ذي قبل ولا يد للمُستأجر فيه.