2024-10-13

مميزات وعيوب السكن في شقق الروف

 شقق الروف هي واحدة من الخيارات السكنية التي تُلقى اهتمامًا كبيرًا في عالم العقارات، حيث أنها تجمع بين الراحة والخصوصية مع إطلالات رائعة في الهواء الطلق، لكن كما هو الحال مع أي نوع من السكن، تأتي مع مجموعة من المميزات والعيوب، وفي هذا المقال المُقدّم من منصة طابو العقاريّة سنستعرض أهم المميزات التي تجعل من شقق الروف خيارًا جذابًا للعديد من الناس، بالإضافة إلى بعض العيوب التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار قبل اتخاذ قرار السكن فيها.

مزايا السكن في شقق الروف

- تمنح شقق الروف إطلالة مميزة، نظرًا لأن ارتفاعها عن المباني الأخرى يُعطي جاذبيّة هائلة من شأنها عدم إعاقة الرؤية والتمتع بالمناظر الأخرى من حدائق ومرافق عامّة.

- تتميّز تلك الشقق ببعدها عن الضوضاء، نظرًا لبعدها عن الشارع وحركة المرور وعدم تعرضك إلى سماع الأصوات العالية المزعجة والتطفّل من الجيران، مما يجعلك تشعر بكثير من الهدوء والخصوصيّة المُطلقة.

- تمنح شقق الروف لساكنيها الأمان والأمن والحماية من اللصوص، خاصةً إذا كنت تسكن في منطقة لا يوجد بها حِراسة.

- الإستمتاع بأشعة الشمس الطبيعيّة والهواء النقي، وذلك لكونها لا تُعيقه أي مباني.

- حرية تغيير التصاميم والمساحة التي تُريدها داخليًا وخارجيًا والقدرة على استعمال المساحات الخارجيّة بالطريقة التي تُناسبك وتُناسبك أسرتك مُقارنةً بأي نومع من أنواع السكن الأخرى.

- تتميّز شقق الروف بكونها أكثر دفئًا في فصل الشتاء، وذلك نظرًا لإرتفاعها الذي يمنحك دفء ناتج عن أشعة الشمس، بالإضافة إلى انخفاض تكاليف التدفئة خلال أشهر الشتاء.

- تتميّز شقق الروف بكونها أقل عرضة للحشرات والأتربة التي تتسبب في مشاكل كثيرة في أنواع السكن الأخرى.

- غالبًا ما تكون شقق الروف ذات مساحات واسعة وغرف كبيرة تُشعرك بالراحة الكاملة في المنزل.

عيوب السكن في شقق الروف 

- ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف وكثرة استخدام التكييفات وأجهزة التبريد، على عكس ميّزة الشتاء الدافئ في شقق الروف.

- تسرب المياه عند هطول الأمطار في فصل الشتاء التي بدورها تؤدي إلى مشاكل عدّة كتآكل الحديد وتدمير سلوك الكهرباء وحل هذه المُشكلة يكمُن في تركيب عازل جيّد للماء.

- ضرورة وجود مصعد كهربائي خاصةً في حال وجود أطفال أو كبار السن أو من يُعانون من أمراض وآلام في المفاصل، لذا يجب عليم التأكد من أن المصعد الكهربائي يعمل بحالة جيّدة عند إتخاذ قرار السكن في شقق الروف.

- ضعف المياه في الأدوار الأخيرة، لذا يجب التأكد من أن المنطقة تصل إليها المياه بشكل جيّد، ومن الأفضل تركيب ماتور مياه منفصل عن باقي الأدوار لضمان عدم حدوث مشاكل في وصول المياه إليه.

- في بعض الأحيان يكون مخالفًا للقانون إقامة شقة في الروف، لأنه يُعتبر انتفاع للعمارة بأكملها، لذا تأكد من وجود تراخيص لتحويل الروف إلى شقة مستقلة وأنها تضمن تراخيص البناء حتى لا تتفاجئ بإزالتها.