2024-10-13

نصائح هامّة لجعل منزلك أكثر إشراقًا

في عالم يسوده الإنشغال والتوتر، يصبح المنزل الملاذ الآمن الذي نبحث فيه عن الراحة والسكينة، لكن، هل تساءلت يومًا كيف يمكن أن يؤثر منزلك على حالتك المزاجية؟ إن جعل منزلك أكثر إشراقًا ليس مجرد مسألة جماليّة، بل هو أسلوب حياة يُمكن أن يُعزز من شعورك بالسعادة والطاقة الإيجابية، لذا في هذا المقال المُقدّم من منصة طابو العقاريّة، سنستعرض مجموعة من النصائح المميزة التي ستساعدك على تحويل مساحتك إلى بيئة مبهجة ومشرقة.

1- مصدر الضوء الطبيعي

نحتاج بين الحين والآخر إلى مصدر ضوء طبيعي لتحسين المزاج العام والصحّة، حيث يقوم الضوء الطبيعي بقتل البكتيريا التي تتواجد في الأماكن المُظلمة والرطبة في منزلك، لذا قُم بإزالة كل ما يجب أشعة الشمس ويمنعها من الدخول إلى منزلك كقطع الأثاث الضخمة والأشجار.

2-نوافذ وزجاج المنزل

في بعض الأحيان لا تكمُن المشكلة في مصادر الإضاءة الطبيعيّة، وإنما من نوافذ وزجاج بعض المنازل، كون النافذة هي التي تسمح للضوء بالدخول بشكل جيّد، حيث تعمل الستائر الثقيلة والستائر ذات الأقمشة المتعددة على منع الضوء الطبيعي من الدخول، لذا عليك أن تأخذ في عين الإعتبار استخدام أقمشة أخف وزنًا من الأقمشة القطنية أو التل أو الكتّان خاصةً في الأوقات من السنة التي تكون درجة الحرارة فيها مُعتدلة، كما أنه من ناحية أخرى قد يكون زجاج النافذة عائقًا أمام إدخال المزيد من ضوء الشمس إلى منزلك إذا كان مُتسخًا، لهذا السبب احرص على تنظيف وتلميع زجاج النافذة وكافّة الأسطح الزجاجيّة في منزلك بشكلٍ منتظم للسماح بدخول أشعة الشمس عبرها وانعكاسها داخل المنزل.

3-طلاء الجدران والأسقف

يُفضل دومًا أن تكون الألوان المُستعملة في طلاء الجدران والأسقف من الألوان الفاتحة نظرًا لأنها تُساعد على زيادة مستوى الإضاءة بشكلٍ أكبر من الألوان الداكنة، كما أنها تجعل الجو العام للمنزل يبدو أفضل ومُريحًا للعين، ومن الطُرق المُتبعة لجلب المزيد من الضوء إلى الغرفة هو استخدام لون طلاء شديد اللمعان، والسقف هو المكان المثالي لتجربة هذا التصميم حيث يعكس هذا التصميم الضوء جيدًا ويُضيف عنصرًا جديدًا إلى الغرفة.

4-الأرضيات والسجّاد

تؤثر أرضية المنزل بشكلٍ كبير على درجة الإضاءة وقوتها، وسواء كنت تستعمل أرضية خشبية داكنة أو أرضيات سيراميك عليك تنظيفها وتلميعها باستمرار، كي تُساعد في تحسين إضاءة الغرفة، وفي حال كنت تفضل اقتناء سجّاد، يجب عليك اختيار ألون فاتحة والإبتعاد عن الألوان الداكنه والنقشات الكثيرة التي تمتص الإضاءة وتُعطي إنطباعًا بضيق المساحة.

5-إضافة المرايا

الجدير بالذكر أن المرآة لا تؤثر بشكلٍ مُباشر على إدخال المزيد من ضوء الشمس إلى منزلك، لكنها تُضاعف مقدار المساحة المرئيّة، وتعكس الضوء وتعمل على توسيع المساحة بشكلٍ أكبر مما يؤدي إلى تكثيف السطوع بشكلٍ طبيعي وبالتالي تقليل الظلال بشكلٍ أكبر، كذلك تُساعد الأسطح اللامعة مثل الأرضيات المصقولة جيدًا أو حتى الواجهات والقطع الزجاجيّة على عكس الضوء وتكثيفه وإعادة توجيه إلى جميع أنحاء الغرفة.

6- إضافة قطع فنيّة ولوحات

في حال كانت غرفتك يغلب عليها الألوان الداكنة أو الألوان الباهته، قم بإضاءة المساحة بلوحة فنيّة ملونة تعمل على توفير تباين مثالي، فكلما كانت اللوحة أكثر إشراقًا كلما زادت من المساحة، ولكن يجب التنويه على أن تحرص على إبقاء الجدران غير مكتظة باللوحات قدر الإمكان وإستخدام إطارات الصور واللوحات المعدنية أكثر من الخشبية لديكور أكثر لمعانًا وأكثر أناقة.

7-استخدم مصادر متعددة الإضاءة

كثيرًا ما يقوم الأفراد بإضاءة سقف الغرفة بضوء مركزي واحد، مما يؤدي إلى إنتشار الظلال في الزوايا وبالتالي عدم انتظام الإضاءة في الغرفة، الأمر الذي يجعلها تبدو أصغر حجمًا، لذا احرص على استخدام مصادر إضاءة متعددة موزعة في جميع أنحاء الغرفة، للتخلص من الزوايا المُظلمة وإبراز مناطق التركيز بناءً على وظيفة كل غرفة، حجمها وتصميمها.

8- التقليل من قطع الأثاث والديكورات

يُمكنك إضاءة غرفة مُظلمة وجعلها أكثر ترحيبًا وإشراقًا من خلال تقليل عدد قطع الديكور لديك وتوفير المساحة، لذا قُم بجعل الجدران مكشوفة أكثر قليلاً وقلل من كميّة الأثاث لديك، كما يجب أن تحر على منع الفوضى في كافّة غرف المنزل.