2024-10-16

مع اقتراب فصل الشتاء..تعّرف على أبرز مخاطر الدفايات

مع اقتراب فصل الشتاء، يزداد الإعتماد على وسائل التدفئة في المنازل لتوفير الدفء في حالات البرد الشديد ولكن للدفاية مخاطر وأضرار كبيرة يغفلها العديد من الأشخاص، حيث أن هذه الأداة من المُمكن أن تُشكل خطرًا إذا لم يتم استخدامها بشكل صحيح في هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاريّة، سنستعرض أبرز المخاطر المرتبطة بالدفايات وكيفية تجنبها، لضمان شتاء آمن وصحي..

أضرار الدفايات الكهربائيّة

عند بداية فصل الشتاء، يلجأ العديد من الأشخاص إلى استخدام الدفايات الكهربائيّة لتوفير اجواء دافئة ولطيفة داخل المنزل، لكن وجود الدفايات الكهربائيّة في المنزل، يُعد سلاح ذو حديّن، إذ أنها تُعتبر مُناسبة في حالات تجنب درجات الحرارة المنخفضة، لكنها في الوقت ذاته تُشكل خطر على صحة الإنسان، لذلك يجب الحرص والحذر اثناء استخدام الدفاية من خلال وضعها على بعد حوالي 3 اقدام من مكان الغرفة، كما يجب أن تكون بعيدة عن المواد القابلة للغشتعال مثل الستائر والمنسوجات والأقمشة الحريريّة القابلة للإشتعال، كذلك الحرص الشديد أثناء استخدام الدفاية نظرًا لوجوج غاز أكسيد الكربون الذي يعمل على سحب الهواء من الغرفة مما يُسبب الشعور بالإختناق وبالتالي فقدان الوعي، لذا لحمايتك من مخاطر الدفاية يجب ضبط درجة الحرارة بشكلٍ متوسط مع ترك باب الغرفة مفتوح جزئيًا، والتأكد من وجود قاطع تيّار أوتوماتيكي لفصل الكهرباء في حالات الخطر.

اضرار دفاية الزيت

- يُعد استنشاق الإنسان لغاز ثاني أكسيد الكربون الذي ينتج عن حرق الوقود أو الزيت بالمدفأة ضار جدًا بالصحة ويُسبب الوفاة.

- تُسبب دفايات الزيت حساسيّة الصدر نتيجةً لتشغيلها ساعات طويلة أو بشكلٍ دائم فتقلل من غاز الأوكسجين في المكان ويُسبب الإختناق.

- تتسبب دفايات الزيت في حدوث الحرائق نتيجةً لوضعها بجانب أو امام الملابس أو الأقمشة فقوة سخونة دفايات الزيت تؤدي إلى اشتعال هذه الأقمشة والتسبب في حدوث الحرائق في المكان الذي تتواجد فيه.

- تُعد دفايات الغاز غير آمنة على صحّة الفرد، فهي لا يتم فصلها بشكل اوتوماتيكي، لذلك يجب العمل على فصلها يدويًا.

- من المُمكن أن يتسرب الغاز من تلك الأنواع من الدفايات مما يؤدي إلى حدوث كوارث وحرائق في المكان، لذا فهي تُعتبر غير آمنة على الصحة لأنها تُصدر بعض الغازات الضارّة.

- دفايات الغاز تتطلب مدخنة لتعمل بشكل أكثر فعاليّة وهذا من المُمكن أن يؤثر على الصحّة ايضًا، ومن المتوقع حدوث خلل يؤثر على الحياة بسبب استنشاق هذا الغاز.

- استخدام الدفايات بشكلٍ خاطئ يُسبب الكثير من المخاطر، لذلك يجب استخدامها باهتمام، وعدم وضعها مُباشرةً أمام الأقمشة.

مخاطر دفايات الكهرباء اثناء النوم

- تُسبب الدفايات الكهربائيّة في حدوث تسمم، إذ أنها تعرض الجسم لتسمم خطير ينتج عن استنشاق الجسم لغاز أول أكسيد الكربون الذي يشتهر بأنه عديم اللون والذي يتم حرقه اثناء استخدامه في الدفاية.

- يتسبب هذا الغاز في حدوث بعض المشاكل الصحيّة التي قد تتسبب في حدوث وفاة على الفور للإنسان أثناء النوم.

- من المشاكل التي تتسبب فيها الدفاية الكهربائيّة للإنسان هي حدوث جفاف لجسم الإنسان نتيجةً لإنخفاض درجة الرطوبة التي توجد في الهواء والتي قد تُصيب الجسم ببعض الإصطرابات التي تُصيب الجهاز التنفسي مثل التهاب الشعب الهوائيّة والإصابة بالربو.

- غاز أول أكسيد الكربون يؤدي إلى دخول الغبار في الأغذية المُخاطية التي تُسبب العدوى وجفاف الجلد.

نصائح للوقاية من مخاطر الدفايات الكهربائيّة

1- يجب الحرص على عدم وضع الدفاية بالقرب منك خاصةً اثناء النوم حتى لا تتسبب في حدوث اختناق لك.

2- يجب إبعاد الجفايات الكهربائيّة عن قطع الأثاث التي توجد في المنزل، وإبعادها عن الملابس والأقمشة القابلة للإشتعال، لتلافي حدوث الحرائق.

3- الحرص على إبعاد الحيوانات الأليفة والأطفال عن المدفأة، حتى لا يتعرضوا لمخاطر قد تضر بصحتهم.

4- إذا قُمت باستخدام دفاية الغاز، يجب عليك أن تهتم بمُلاحظة خروج رائحة نفاذه، والتوقف على الفور، في حال خرجت أي رائحة ما حتى لا تتعرض للعديد من الأخطار التي قد تُسبب لك الإختناق.

5- الحرص على فتح مكان في الغرفة التي ستقوم بتشغيل الدفاية الكهربائيّة فيها للتهوية، ودخول الهواء النقي، وخروج رائحة الغاز.

6- تجنب استخدام توصيل المدفأة الديكور بتوصيلات كهربائيّة من مصدر واحد، نظرًا لأنه يُسبب في حدوث العديد من المخاطر التي قد تؤدي إلى حدوث تماس كهربائي خطير يُحدد حياة الأفراد.

7- البعد عن توصيل معدات أو أسلاك تحت المفروشات حتى لا يحدث أي حريق في المنزل.

8- فصل التيّار الكهربائي اثناء النوم لتجنب حدوث أي من الأضرار.