بورسعيد

بورسيعد إحدى محافظات مصر الواقعة شمال شرق مصر، وهي مدينة ساحلية بجانب ساحل البحر المتوسط، وتبلغ مساحتها حوالي 1,344كم، كما يصل عدد سكانها إلى 524 ألف نسمة، وتُعتبر ثالث أهم مدينة في مصر والميناء الثاني ونقطة دخول لقناة السويس عن طريق البحر الأبيض المتوسط.

بورسعيد لديها تراث عالمي يظهر بشكل خاص وواضح في أنماطها المعمارية المميزة لمبانيها، كما أنّها مليئة بالمتاحف والمعارض التي توضح تاريخها بالتفصيل، ومن أهم متاحفها:

• متحف بورسعيد الحربي

يوثق هذا المتحف العدوان الثلاثي الذي تعرضت له المدينة، إذ يعرض آثارًا من مختلف الحقب التاريخية المصرية، بالإضافة إلى تاريخ بورسعيد منذ إنشائها.

وبجانب المتاحف، تحتضن بورسعيد العديد من المحميات الطبيعية مثل محمية أشتوم الجميل، ومحمية جزيرة تنيس، وتًعتبر من أهم المن المصرية وذلك لوجود ميناء بورسعيد فيها أذّ يُعدّ نافذة وبوابة العبور بين الشرق والغرب؛ كما يتميّز بموقعه الاستراتيجيّ ؛ إذ يستقبل سنوياً 500 سفينة، كما تتمثل أعمال سكان بورسعيد بأعمال الموانئ، وتجارة الترانزيت، وصيد الأسماك.

مناخ بور سعيد

يسود فيها المناخ الصحراوي، حيث يغلب عليها الجو الحار والجاف على مدار السنة، وتكون نسبة سقوط الأمطار قليلة نسبيًا.

تضاريس بور سعيد

هي مدينة ساحلية لوقوعها على البحر،ويسيطر على طبيعة أرضها الرمال الناعمة التي تمتد على طول البحر، وتُعدّ أرض بور سعيد مُستصلحة بشكلٍ كبير، إذ تم معالجة تجريف الطين والرمل واستبدالها بأحجار اصطناعية كبيرة، وذلك لمنع المياه المالحة من الوصول إلى الشريط الرملي، كما تم عمل حواجز للأمواج لمواجهة التيارات الساحلية التي تحصل في القناة.

السياحة في محافظة بور سعيد

تحتضن بورسعيد العديد من المناطق السياحية التي تلفت أنظار السيّاح، فانقسمت السياحة فيها لعدّة أقسام مثل:

• السياحية الدينية

على أراضي بورسعيد العديد من الأماكن ذات الطابع الديني والتي تتنوع مابين المساجد والكاتدرائيات مثل، المسجد العباسي حيث أُنشئ عام 1904 ميلادي، وبقي كآثار إسلامية معمارية جميلة. بالإضافة إلى الكاتدرائية الرومانية والتي تعود لعام 1934 ميلادي.

• السياحة الترفيهية

إذ تحتضن بورسعيدالعديد من الأماكن المسلية والمناسبة للعائلات والأطفال، ومنها، قرية النورس السياحية التي تتوافر بها مجموعة من حمامات السباحة، وعدد من الملاعب ومراكز للعلاج الطبيعي، بالإضافة إلى وجود المركز التجاري.

• السياحة الثقافية

توفر بورسعيد المعرفة والعلم من قبل الآثار الموجودة فيها والمتمثلة بالمتاحف المتنوعة الي تحتضنها.

وأخيرًا لا تفوت على نفسك فرصة زيارة هذه المدينة المذهلة فهي وجهة سياحية رائعة، إذ تجذب الكثير من السياح من كافة أنحاء العالم.