مدينة حائل

هي العاصمة الإداريّة والإقليميّة لإمارة منطقة حائل، وتقع في شمال غرب المملكة العربية السعودية، واطلق عليها لقب عروس جمال نجد بسبب طبيعتها التي تغنى بها الشعراء، وتشتهر مدينة حائل بجبل سلمى وجبل أجا، وتتميز ايضاً بأنها مركز حركة النقل ومركز الحركة التجارية، ويبلغ عدد سكانها 412,758 نسمة،ومساحتها 118.2 كم مربع وسميت بهذا الاسم بسبب وقوعها بين ارض اليمامة وارض باهلة، وتقع حائل بينهما وهي وادٍ بين جبلي طيّ.

مناخ منطقة حائل

يتميز مناخ مدينة حائل بأنه مناخ قاري معتدل إلى حار في فصل الصيف حيث تتراوح درجات الحرارة بين 40-30 درجة مئوية، ومع غروب الشمس تصبح درجات الحرارة معتدلة، اما في فصل الشتاء يكون المناخ بارداً مع فرصة لتساقط الأمطار في فصل الشتاء وفصل الربيع ايضاً، وتتراوح درجات الحرارة ما بين 15-5 درجة مئوية، وتكون الرياح مختلفة الاتجاهات وبسرعة لا تتجاوز 10كم/الساعة.

اهم الأماكن السياحيّة في منطقة حائل

1-قلعة عيرف: هي قلعة اثرية تم انشاؤها قبل الإسلام، وتقع على جبل في وسط مدينة حائل، وتتميز بموقعها المطل على المدينة، وتم اعادة بناءها قبل 200 سنة خلال فترة حكم آل علي في المنطقة، تعد قلعة عيرف مقصد للزوار سنوياً من داخل المملكة العربية السعودية ومن خارجها، وتحتوي القلعة على مصلى وغرف تخدم الزائرين.

2-متحف حائل: يعد متحف حائل من المتاحف المهمة في المملكة العربية السعودية وتبلغ مساحته 1500 متر مربع ويحتوي على اقسام متنوعة مثل قسم مختص في علم الأرض ويعرض فيه عينات الصخور المتواجدة في حائل وقسم يعود إلى ما قبل التاريخ الإسلامي ويحتوي على قطع اثريّة ومقتنيات وقسم تراثي يقدم للزائرين نبذة عن المعدات التي تم استخدامها في حائل.

3-منتزه جبل السمراء: يقع منتزه جبل السمراء شرق مدينة حائل، ويقصده الزوار من داخل وخارج المملكة لقضاء الاوقات الممتعة، حيث يتميز المنتزه بمساحاته الخضراء الواسعة التي يمكنك المشي وممارسة الرياضة والتنزه مع العائلة فيه.

مميزات مدينة حائل

1-تتميز مدينة حائل بموقعها الاستراتيجي المميز حيث يقع في وسط شمال المملكة وتعتبر مركزاً هاماً للحركة التجاريّة.

2-تشتهر المدينة بالجبلين؛ جبل سلمى وجبل أجا، وتمتد هذه المدينة على شكل قوس حول جبل السمراء.

3-سميت بحائل لأنها تحول بين نجد وما حولها، وكانت قديماً مركز لإمارة الجبل لكن اسقطها الملك عبد العزيز آل السعود في عام 1921.

4-توجد في مدينة حائل مناطق صناعيّة ، ومناطق زراعيّة، وحكوميّة وسكنيّة، إضافةً إلى مناطق الترفيه والمنتزهات.

5-تتميز بيئة مدينة حائل بالتنوع في الخصائص الطبيعيّة، وتقع في وادي فسيح وهو وادي الأديرع.

مناطق مدينة حائل

اجا

البحيرة

البدنة

الخريمي

الخزامى

الخماشية

الزبارة

الزهراء

السمراء

السويفلة

العزيزية

المحطة

المزعبر

المصيف

المطار

المنتزه الشرقي

المنتزه الغربي

المنطقة الصناعية

النقرة

النيصية

الوسيطاء

برزان

حدري البلاد

سماح

صبابه

لبدة

مطار حائل الاقليمي

مغيضة

بقعاء

النسية

الوادي

الرصف

ضاحية الملك فهد