2024-10-21

تعرّف على طُرق إصلاح تسربات المياه

تسربات المياه هي من المُشكلات الشائعة التي تواجه العديد من الأُسر والمباني، حيث قد تؤدي إلى أضرار جسيمة إذا لم تُعالج بشكل سريع وفعّال، إذ تتسبب هذه التسربات في تدهور الهياكل، وزيادة فواتير المياه، وتوفير بيئة مناسبة لنمو العفن والبكتيريا لذلك، فإن التعرف على طرق إصلاح تسربات المياه يُعد أمرًا ضروريًا لحماية الممتلكات والحفاظ على صحة الأفراد في هذا المقال المُقدّم من منصة طابو العقاريّة، سنستعرض أبرز الطرق والأساليب المتبعة في الكشف عن تسربات المياه وإصلاحها، مما يساعد في تجنب المشاكل المستقبلية والحفاظ على بيئة آمنة وصحية.

التقنيات المُستخدمة في إصلاح تسربات المياه

- استخدام مواد مانعة للتسرّب، حيث يتم إصلاح التسرّب المُكتشف بواسطة استخدام مواد عازلة على سطح الأنبوب المُتضرر لمنع دخول المياه إلى الفراغات والتشققات، وهذه المواد تتميّز بمُقاومتها للرطوبة وقوتها في تحمّل الصغط.

- تغيير قطع الأنابيب المُتضررة، بحيث يتم تقدير قوة التسرّب وحجم الأنبوب، نوع المادة التي صُنعت منه، وبناءً على ذلك يتم استبدال الأنبوب بأنبوب آخر جديد يتناسب مع متطلبات العزل المائي.

- تكسير الأسطح وإعادة التبليط، ففي حال كشف تسرب الميه داخل الجدران أو داخل الأرضيات، يتم تكسير الأسطح المُتضررة وملء الفراغات بمواد عازلة بعد القيام بأعمال التحسين وتثبيت الأنابيب الجديدة.

- بعد إصلاح تسرب المياه يتم تنظيف منطقة العمل والتأكد من عدم وجود أي تسرب آخر للمياه، من ثم يتم إزالة الرواسب والأتربة الناجمة عن عمليّة الإصلاح.

- بعد تنفيذ إصلاحات تسربات المياه يلزم أن يقوم الفريق المُختص بالتأكيد على أن التسرّب قد تم إصلاحه بشكلٍ نهائيّ وأن المنطقة أصبحت صالحة للإستخدام.

- ضمان إصلاح التسريبات، حيق تُقدّم الشركات المُتخصصة في كشف وإصلاج تسربات المياه ضمانات على تنفيذ الإصلاحات بشكلٍ صحيح وآمن لضمات سلامة المُنشآت واستمرار العزل المائيّ.

كيف يُمكن تحديد السبب الرئيسي لتسرّب المياه؟

1- في البداية يجب تحديد السبب الرئيسي لتسرّب المياه، فقد يكون السبب الرئيسي تلف الأنابيب بفعل التآكل أو يعود إلى خلل في تركيب الأنابيب، لتحديد سبب التسريب، كما يُمكنك استخدام عدّة طُرق من أبرزها فحص عدّاد المياه، أو ظهور علامات الرطوبة على الجُدران والأرضيات.

2- بعد تحديد السبب، يُمكنك استعمال عدّة طرق لإصلاح تسربات المياه، حيث يتعيّن عليك استبدال الأنابيب المُتضررة بأنابيب جديدة من مواد عالية الجودة، كما يجب عليك تسليك الأنابيب دوريًا للتخلّص من ترسبات بقايا الصابون والشعر والطعام.

3- في بعض حالات التسربات الصعبة، يُمكنك الإستعانة بخدمات شركة متخصصة في كشف وإصلاح تسربات المياه، بحيث تقوم هذه الشركات باستخدام تقنيات متطورة تُساعد في تحديد موقع التسرّب وطرق إصلاحه بدقة عالية.

4- فحص نظام التسوية بشكلٍ دوريّ وتصليح أي خلل يظهر فيها فورًا، كما يجب التأكيد بأن كل أعمال التركيب والتصليح تتم بواسطة فنيين مُتخصصين وذوي خبرة.

الأدوات المُستخدمة في إصلاح تسربات المياه

- مفك عادي الذي يُستخدم في العادة لربط وفك المسامير إذا كانت برؤوس مشقوقة.

- المفك الصليبة:يُستخدم هذا النوع في ربط أو فك المسامير ذات الرأس الصليب.

- الزردية:هي الأداة المُستخدمة في قطع الأسلاك، وهي الأفضل خلال صيانة السخّان، نظرًا لأنك بالعادة تستخدمها للإمساك بالأغراض، كما يجب عليك التأكد من أنها أحد الأنواع العازلة عند الشراء مع اختيار الشكل المُناسب لراحة يدك.

- ميزان المياه: هي الأداة التي تُستخدم لضبط مستوى أفقية الخلاطات أو مستوى أفقيّة أيًا من الأجهزة المنزليّة المختلفة كالغسّالة على سبيل المثال لمنع ميلانها.

- المفتاح الفرنساوي: يُستخدم هذا المفتاح في حال رغبت بفك القلوب الخاصّة بالحنفيات أو الصواميل المُختلفة، بالإضافة إلى المسامير ذات لرأس السُداسي أو الرُباعي.

- شريط القياس:شريط القياس هو من الأدوات التي تحتاجها بشكلٍ عام في منزلك، فمن خلاله تتمكّن من تحديد قياس المواسير للتأكد من مُناسبتها للمكان المطلوب.

- مكواة لحام المواسير: تُعد تلك الأداة من الأدوات التي ينصح بها المُتخصصون وذوي الخبرات، فهي عبارة عن نيران تُستخدم في إعادة لحام المواسير إذا كانت متصدعة أو تحتوي على شقوق.