2024-10-21

إصلاح الأعطال الكهربائيّة في المنزل

الأعطال الكهربائيّة من المشكلات الشائعة والخطيرة التي قد يواجهها أي منزل، حيث يمكن أن تتسبب في انقطاع التيار الكهربائي أو خلل في الأجهزة المنزلية ومع تزايد الاعتماد على الكهرباء في حياتنا اليومية، تصبح القدرة على التعامل مع هذه الأعطال مهارة ضرورية، مما يوفّر عليك عناء تكليف فنّي كهربائي للقيام بهذه المُهمة، فلربما تكون هذه الأعطال ناتجة عن خلل بسيط في الدارة الكهربائيّة بسبب توصيل جهاز كهربائي معطلّ في القابس مما يؤدي إلى حصول مشكلة تذبذب في الكهرباء أو فصل في الدارة الكهربائيّة، فأيًا كانت الأسباب المُستدعية لعطل في الدارة الكهربائيّة الرئيسيّة ينبغي عليك التعرّف عليها للقيام بإصلاح جميع الأعطال في حالة إلمامك بجميع مداخل ومخارج الكهرباء في منزلك.

ادوات منزلية مهمة لا بُدَّ من توافرها لإصلاح الأعطال الكهربائيّة في المنزل

- زردية نزع تغليف السلك: تُعتبر هذه الأداة ذات أهمية بالغة خاصةً في الإصلاحات الكهربائيّة، إذ أنها تمنحك الحرية في مسك الأسلاك المُعراة مع بعضها البعض وحرية التحكم غي أطراف الأسلاك الكهربائيّة وربطها مع بعضها البعض أو قطع السلك.

- اداة قطع الأسلاك الكهربائيّة: تتمثّل مهمة هذه الأدوات في قطع الأسلاك وعزلها، فلربما تكون في بعض الأحيان بحاجة ماسّة لقطع سلك عاري من مجموعة شبكة أسلاك مدمجة مع بعضها البعض وعزلها.

- مفكّات: في هذه الأعطال تحتاج إلى مفكين للأعمال الكهربائيّة المنزليّة وهي مفك براغي فيليبس، ومفك براغي مشقوق الرأس، بالإضافة إلى نوع آخر وهي المفكّات المعزولة.

- الشريط الكهربائي:من المُهم أن يكون بين عدّتك الكهربائيّة شريط كهربائي لما لمه من أهمية كبيرة في تغطية الأسلاك العارية أو ربما ربط سلكين مع بعضهما البعض، أو مهام أخرى متعلقة بلصق منفذ من المنافذ الكهربائيّة أو تغطية الأسلاك المكشوفة.

- حقيبة الأدوات الكهربائيّة:يجب عليك الحصول على تلك الحقائب الصغيرة التي تجمع في داخلها جميع الأدوات الكهربائيّة اللازمة في المنزل، حيث أنها تُسهل عليك جمع جميع تلك الأدوات الكهربائيّة والإحتفاظ بها في مكانٍ واحد لحين الحاجة إليها، كما أنها تمنع وصول الأطفال إليها فبالتأكيد لن تحتاج إلى إنفاق الكثير من الأموال من أجل الحصول على هذه الحقيبة.

نصائح هامّة قبل القيام بعمليّة إصلاح الأعطال الكهربائيّة في منزلك

- لا تحاول إصلاح الأعطال الكهربائيّة غير المعروفة بالنسبة لك، فإذا لم تكن لديم دراية بمشاكل الكهرباء غير المعروفة بالنسبة لك فلا تحاول المغامرة وإصلاحها، فمن الأفضل استدعاء اقرب فنّي كهربائي يتولى مسؤوليّة الإصلاح، بينما إذا توليّت مهمة الإصلاح بنفسك، فإنك ستُعرّض حياتك للخطر.

- حددّ ما إذا كانت الأعطال الكهربائيّة اعطال داخليّة أم خارجيّة، لمُساعدتك في اتخاذ قرار في ما إذا كنت جاهزًا لإصلاح هذا العطل أم لا، ففي جميع الأحوال إذا كانت الأعطال خارجيّة في هذه الحالة ينبغي اللجوء إلى مُقاول كهرباء مُختص أو الشركة التي قامت بهذه المهمة سابقًا، نظرًا لأن هذه المُهمة خارجة عن مسؤولية الشركة.

- احرص على اغلاق الكهرباء في المنزل قبل إتمام عملية الإصلاح لضمان الحفاظ على سلامتك، من ثم قم بأي عملية اصلاح للعطل الكهربائي، ثم قُم بإعادة تشغيل الكهرباء من جديد لتحديد ما إذا كانت المُشكلة قائمة أم لا، فإذا بقيت المُشكلة قائمة، في هذه الحالة عليك بتجربة الإصلاح مرة أخرى أو اللجوء إلى فنّي كهربائي.

- قُم باختبار الأجهزة ومن ثم إصلاحها وبعدها استبدال الأجزاء الكهربائيّة، نظرًا لأنه ثمّة اعطال كهربائيّة يُمكن تحديدها من خلال انخفاض في الإضاءة أو سلك عاري مكشوف في هذه الحالة سوف تؤثر هذه الأعطال على الدارة الكهربائيّة الرئيسيّة مما يقود إلى عطل فيها، مثل القفل المُفاجئ للدارة الكهربائيّة الرئيسيّة، كذلك قد تكون واحدة من هذه الأعطال توصيل جهاز منزلي مُعطّل مُسبقًا بالقابس مما ينتج عنه تذبذب الكهرباء في الدارة الكهربائيّة الرئيسيّة.

- لا تستهون بالأعطال الكهربائيّة المُتكررة في منزلك، نظرًا لأنها من المُمكن أن تؤدي إلى مشاكل لا يُحمد عُقباها، فبالتأكيد قد تكون اسباب هذه الأعطال المُتكررة مشكلة في تركيب تمديد الكهرباء في المنزل او مشكلة في شبكة الأسلاك الكهربائيّة في المنزل ككل، مما يؤدي في النهاية إلى تعرّض الدارة الكهربائيّة إلى شرارة ينتج عنها حريق كبير أو مشاكل في الأسلاك الكهربائيّة.