الطبيعة الساحرة... جنوب سيناء

جنوب سيناء أو كما يُطلق عليها أرص الفيروز، تُعدّ من أجمل محافظات مصر وذلك لطبيعتها الساحرة التي تتمتع بها والتي تتنوع مابين الجبال والوديان والسهول وصولًا إلى الشواطىء الجميلة ومياه البحر النقية والصافية حيث الشعاب المرجانية والأسماك النادرة، وتبلغ مساحتها حوالي31272 كيلومتر مربع، إذ تمثل حوالي 3.1٪ من إجمالي مساحة مصر، ويصل عدد سكانها إلى 16982 نسمة.

كما تتميز بموقعها الاستراتيجي الهام جدا بحيث تقع بين منطقتي السويس وخليج العقبة، إذ تُمثل نقطةُ اتصال بين قارتي إفريقيا وأسيا.

مناخ وتضاريس جنوب سيناء

تتميز بمناخها المعتدل صيفًا والدافئ شتاءًا، كما تتنوع تضاريسها مابين الجبال العالية والتي يصل ارتفاعها إلى 2.642 متراً، ومابين مجموعةً من الصخور النارية، والوديان العميقة والتي تصب في خليج السويس والعقبة.

السياحة في جنوب سيناء

أراضي سيناء تتمتع بطبيعة خلابة، لاسيما أنّها مطلة على البحر الأحمر، كما اسّتُحدِثّ فيها عددٍ من المحميات الطبيعية والمزارات المختلفة لكافة الأغراض السياحية، ومن الجدير بالذكر أنّ أرض سيناء هي الأرض التي جمعت بين الديانات السماوية الثلاث؛ لذا يقصد سيناء المئات من الزوار المسيحيين من كافة أنحاء العالم، وبالتأكيد لا يُمكن نسيان السياحة الترفيهيّة بالإضافة للسياحة العلاجية؛ حيث توجد بعض المراكز المُتخصّصة لِعلاج بعض الأمراض الجلديّة بشكلٍ طبيعي سواءً من خلال الرّمال، أو العيون الكبريتية كعيون موسى.

من أهم المحميات الطبيعية في جنوب سيناء

محمية رأس

والتي تتميز بالشواطئ المرجانية، كما تعد موطنًا للعديد من الطيور والحيوانات الهامة.

محمية سانت كاترين

أهم مايميزها احتضانها لأعلى القمم الجبلية، إذ أصبحت قبلة للسائحين من جميع أنحاء العالم لاحتوائها على ثروة طبيعية وتراث ثقافي كبير.

محمية نبق

تتميز باحتوائها على الشعاب المرجانية والكائنات البحرية والبرية وغابات المانجروف الموجود بكثافة كبيرة كما تضم حيواناتٍ مختلفة وعدد من الطيور المهاجرة والمقيمة .

محمية أبو جالوم 

تحتوي على بيئة تتنوع مابين الشعاب المرجانية والكائنات البحرية والحشائش البحرية، حيث تزخر جبالها ووديانها بالحيوانات والطيور والنباتات البرية مما يجعلها منطقة جاذبة للسياح محبي الغوص والسفاري ومراقبة الطيور والحيوانات.

محمية طابا

أهم مايميزها التكوينات الجيولوجية ومواقعها الأثرية، ونمط الحياة البرية النادرة، وبالتأكيد المناظر الطبيعية البديعة، ولن ننسى التراث التقليدي للبدو المقيمين فيها، كما تحتوي على مجتمعات نباتية هامة مثل أشجار الطلح، وعلى عددٍ من الحيوانات المنتشرة فيها كالذئب والضبع والغزال وغيرها، كما تضم أنواعاً من الطيور البرية منها الرخمة المصرية والنسر أبو ذقن والنسر الذهبى على قمم الجبال .

لا تفوتوا زيارة جنوب سيناء ومحمياتها الطبيعية ومناطقها الساحلية الرائعة، إذ ستحظون بتجربة سياحية فريدة من نوعها ولن تُنسى.