مدينة الباحة في السعوديّة

هي واحدة من المناطق السعوديّة، الواقعة في الجهة الجنوبيّة الغربيّة من المملكة العربيّة السعودية، تم تأسيسها عام 1383 وتبلغ مساحتها 10362 كم مربع وعدد سكانها 104,266 نسمة وتقع بين دائرتي عرض 19 و20 درجة شمالاً وخطيّ طول 42 و41 شرقاً، وتحدها من الشمال والجنوب والغرب مكة المكرمة ومن الشرق منطقة عسير، وتحتوي مدينة الباحة على المراكز التجاريّة والدوائر الحكوميّة ومجموعة من الأسواق الشعبيّة والعديد من الغابات التي تشكل عامل جذب رئيسي للزوار والسيّاح.

المعالم السياحيّة في الباحة

منتزه غابة رغدان: يعد من اهم وجهات السياحة في مدينة الباحة على الخصوص وفي السعودية على وجه العموم، ويقع على بعد 5كم من مدينة الباحة حيث يمتاز المنتزه بمناظر طبيعيّة خلّابة بفضل موقعه الجغرافي المتميز، حيث تتناغم الطبيعة الخضراء والصحراوية وتشكلان معاً لوحة طبيعيّة، توجد في منتزه غابة رغدان 50 فيلا مجهزة بخدمات فندقيّة، كما يوفر كامل انشطة التخييم.

حديقة الامير حسام: تقع حديقة الامير حسام وسط مدينة الباحة، وهو منتجع سياحي يمتد على مساحة 150 الف متر مربع ويتوفر فيه العديد من المرافق والخدمات وعدد من المحلات التجاريّة ، ومناطق العاب الأطفال ومساحات خضراء ونوافير وبحيرات صناعيّة وشلالات طبيعيّة وغيرها من العوامل الجاذبة للسيّاح.

قرية ذي عين الأثريّة: هي من اهم معالم الباحة السياحيّة، وتم تسميتها على اسم نبع المياه الدائم الذي يتدفق من الجبال القريبة من الباحة وتقع على بعد 24 كم جنوب غرب مدينة الباحة، وتتألف من 312 منزل حيث تمتاز منازلها بتشابهها من حيث التخطيط وجميعها مبنيّة من الحجارة المصقولة وتتألف من عدة طوابق.

متحف الباحة: يقع متحف الباحة بالقرب من منتزه رغدان، وهو من المعالم السياحيّة في مدينة الباحة ويتألف من 4 قاعات تضم قطع اثريّة ومقتنيات خاصة بتراث المنطقة، ويضم المتحف ايضاً استوديو وقسم للرسم وقاعة المحاضرات ومكتبة ومصلى وزاوية لعرض الملابس المطرزة بتصميمها القديم واحافير وادوات قديمة تعود للعصر الحجري وتبلغ مساحة المتحف 9000 متر مربع. 

الخدمات في منطقة الباحة

الخدمات الطبيّة: يوجد في جنوب مدينة الباحة مستشفى بلجرشي العام وهو اول المستشفيات في مدينة الباحة، بالإضافة إلى مستشفى الملك فهد، ومستشفى المندق ومستشفى المخواة ومستشفى العقيق ومستشفى قلوة ومستشفى النساء والولادة والأطفال ومستشفى النقاهة ومستشفى الصحة النفسية.

الخدمات التعليميّة: تتنوع المؤسسات التعليميّة في مدينة الباحة بين ابتدائية ومتوسطة، وثانوية ومدارس تحفيظ القرآن الكريم ومدارس التربية الخاصة ومعاهد علميّة ودينيّة، وتضم ايضاً جامعات مختلفة مثل جامعة ام القرى وجامعة الباحة للبنين وجامعة الباحة للبنات وجامعة الباحة للعلوم.

خدمات النقل: تضم منطقة الباحة مطار يطلق عليه مطار الباحة الدولي تم انشاءه عام 1982 وتبلغ مساحته 4.85 كم مربع ويقع في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية في محافظة العقيق.

الثقافة والرياضة في منطقة الباحة: تضم الباحة عدة جوانب تدل على ازدهار الثقافة فيها مثل نادي الباحة الأدبي الذي يعد من اهم الروافد الثقافية على مستوى السعودية بأكملها، إضافةً إلى وجود صالة رياضية كاملة ومتكاملة يطلق عليها مدينة الملك سعود الرياضيّة.

مناخ مدينة الباحة

يتأثر المناخ في مدينة الباحة بخصائصه الجغرافيّة حيث تتميز مدينة الباحة بمناخها المعتدل في الصيف والبارد في الشتاء، وتتراوح درجات الحرارة في منطقة الباحة سنوياً 29-17 درجة مئويّة في الصيف وفي الشتاء تصل درجات الحرارة إلى 6 ويكون هطول الأمطار بين 229-581 ملم ونظراً لإرتفاع موقعها على ارتفاع 2500 متر تتعرض مدينة الباحة للرياح الغربيّة التي تشكل الضباب وبالتالي تجذب الزوار والسيّاح الذين يبحثون عن مناخ معتدل طوال السنة ومناظر خلابة.

مناطق مدينة الباحة 

الباهر

الحازم

الحاوية

الراعب

الزرقاء

الظفير

رغدان

شهبة

وسط المدينة

الشروق

السلامة

الشفا

البريدة

المرتفعات

الروضة

الحجاز

الصفا

العقيق

الربوة

النزهة

الضباب

الازهر