مدينة بريدة في السعوديّة

مدينة بريدة هي أكبر مدن القصيم في المملكة العربيّة السعوديّة والمقر الرئيسي للإمارة في منطقة القصيم، حيث يتجاوز عدد سكانها نصف مليون نسمة، وتقدر مساحتها ب1300 كم مربع وهي من المدن الواقعة على هضبة واسعة ومنحدرة من الجهة الغربيّة إلى الجهة الشرقيّة ومحاطة بالعديد من التلال والمرتفعات الرمليّة، وهي من المدن الأكثر شهرة في الزراعة، وتحتوي على العديد من المزارع الخاصة بإنتاج التمور بالإضافة إلى ارضيتها الخصبة والتنوع في طبيعتها الجاذبة للسيّاح بشكل كبير.

مناخ مدينة بريدة

يعتبر مناخ مدينة بريدة مناخ قاري صحراوي بسبب وجود العديد من المسطحات الرمليّة، وقلّة هطول الأمطار بشكل ملحوظ، ويكون متوسط درجات الحرارة في فصل الصيف 45 درجة مئوية وتستمر الحرارة بالإرتفاع حتى غروب الشمس، كما تهب الرياح الشماليّة في الصيف التي تساعد على التخفيف من درجات الحرارة العاليّة، ويكون الطقس بارد جداً في فصل الشتاء حيث تهب الرياح الشماليّة الشرقيّة التي بدورها تقوم في تخفيض درجات الحرارة.

الأسواق والإنتاج في مدينة بريدة

تعد مدينة بريدة المدينة المنتجة للغذاء في المملكة، بسبب امتلاكها العديد من المزارع الضخمة والكبيرة المنتجة للبيض وتصدرها إلى جميع دول الخليج العربي، كما تشتهر المدينة ايضاً بسوق التمور وهو من اكبر الأسواق على مستوى العالم، ويتم عرض المنتجات في شهر اغسطس إلى نهاية سبتمبر، حيث يأتي عدد كبير من الزائرين من مختلف البلاد لشراء الأنواع المختلفة من التمور.

معالم سياحيّة في بريدة

1-متحف بريدة: تم انشاء متحف بريدة عام 1999، ويقع على تقاطع طريق الملك فهد وطريق الملك عبد العزيز، ويتميز المتحف بوجود العديد من القطع الأثريّة وأمهات الكتب التراثيّة، وقسم خاص بممتلكات الراحل عبد العزيز بن سعود مؤسس المملكة العربيّة السعوديّة، وتعرض جميع هذه المقتنيات على شاشة كبيرة موجودة في المتحف.

2-مكتبة الملك سعود: هي اول مكتبة عامة في المملكة العربيّة السعوديّة، تم انشاؤها عام 1364 هجري، وهي بمثابة تحفة معماريّة متميزة تقع في قلب مدينة بريدة، وهي من الواجهات السياحيّة التي تتميز بجمال معمارها واحتواءها على العديد من الكتب بجميع المجالات وبمختلف لغات العالم.

3-متحف العقيلات في بريدة: يتميز متحف العقيلات بتصميمه على الطراز الإسلامي القديم، فهو يعكس تاريخ مدينة بريدة وتاريخ الحضارة السعوديّة، يضم المتحف قاعات لعرض السيرة الذاتيّة لأشهر شخصيات العقيلات الذين كان لهم دور في ازدهار التجارة في السعوديّة والوطن العربي، كما يضم جناح خاص تعرض فيه مقتنيات الملك عبد العزيز بن سعود وسيرته الذاتيّة.

4-مركز الملك خالد الحضاري: هو احد اهم الأماكن السياحيّة في مدينة بريدة السعوديّة، وافتتح عام 1406 هجرياً، ويشتهر بتصميمه المعماري والديكورات الجذابة، يضم المركز مسارح وقاعات طعام وحديقة تحتوي على انواع مختلفة من النباتات، ويقام بالمركز ايضاً العديد من الندوات والمحاضرات والمهرجانات.

مناطق مدينة بريدة

ابن صبيح

الاخضر

الاسكان

الامن

البريكة

البشر

البصر

التشليح

التغيرة

التوفيق

الجامعيين

الجردة

الحصاه

الحقل الأخضر

الحمر

الحويقية

الخالدية

الخبيبية

الخضر والوجيعان

الخليج

الدعيسة

الربوة

الرفعية

الروابي

الزرقاء

السادة

السالمية

الشفاء

الشماس

الصباخ

الصبيحية

الصفراء

الصقرات

الضاحي

العجيبة

العريمضي

العليا

الغماس

الفاخرية

الفايزية

القاع البارد

القصيعة

القويع

اللسيب

المريديسية

المطار القديم

المظلل

النقيب

قرطبة

الملك

المنتزه

المنتزه الجنوبي

الموطا

النازية

الناصرية

النسيم

النصار

النقع الشرقية

النقع الغربية

الهلال

الورش الجنوبية

الوسيطى

جرية العمران وخب الثنيان

حويلان

خب البريدي

خب الجطيبي

خب العكرش

خب العوشر

خب القبر

خب القصبا

خب روضان

خضيراء

رواق

سلطانة 

ضراس

عين الذيب

مخطط الرواف

مشعل

واسط

وهطان

الرابية

الرحاب

الرفيعة

الريان

الشفق

الشقة 

المطار القديم

خب الكيفة

البساتين

الصالحية

النفل

الخزامى

الجزيرة

الحزم

الفاروق

حي الاندلس