محافظة القليوبية

القليوبيّة من محافظات مصر ، تبلغ مساحتها حوالي 1072.8 كيلومتر مربع، وتمثل ما نسبته 6.2% من مساحة إقليم القاهرة، ويصل عدد سكانها إلى 6,103,039 نسمة.

تُعدّ القليوبية المصدر الرئيسي للمحاصيل الزراعية الذي يمد سكان القاهرة، إذ تشتهر بتنوع محاصيلها الزراعية، ومن أهمها الفواكه مثل: القمح، والموز، والمشمش، والفراولة، والجوافة، وجميع أنواع الخضراوات.، كما تحتضن القليوبية أكبر منطقة صناعية والتي تضم العديد من المصانع؛ مثل: مصانع البلاستيك، والسيارات، ومصانع تعبئة وتصنيع المواد الغذائية، ومصانع الكوابل الكهربائية.

وتعاقب على أرضها عددًا من العصور والتي شكلت تاريخها ومعالمها، ومن أبرز هذه العصور: العصر الفرعونيّ، العصر البطلمي والرومانيّ وبالتأكيد العصر الإسلامي.

ومن أهم معالم القليوبية السياحية:

• تل اتريب

والتي يعود في تاريخها إلى عهد السلالة الرابعة الفرعونية، وماتبقى من آثارها هي تلالٍ بسيطة.

• حمامات اتريب

وهي حمامات متقنة التصميم من حيث هندسة البناء، إذ بنيت من الطوب الأحمر والرمل والجير، واحتوت على نظام مواسير للتحكم في تدفق وتصريف المياه الباردة والساخنة من وإلى الحمام وهذا يدل على تقدم وعبقرية من بناها قديمًا، ومن الجدير بالذكر أنّ الغاية منها لم الاستحمام فقط، بل وكانت مركزاً اجتماعياً لتجمع السكان وتبادل الأحاديث بينهم والتشاور بأحوالهم.

• تل اليهودية

يحتوي هذا التل على من بقايا الآثار التي تدل على تعاقب العصور التاريخية عليها، ومن أهم هذه الآثار حصن الهكسوس.

وبهذا نكون قدّ قدمنا لكم أهم المعلومات التي تخص محافظة القليوبية.