مدينة خميس مشيط في السعوديّة

خميس مشيط هي مدينة تقع جنوب غرب السعوديّة، ومن اكبر المدن من حيث المساحة وعدد السكان، ورابع مركز تجاري على مستوى المملكة وتقع على ارتفاع 1850 متر عن مستوى سطح البحر، وتقع في وسط مدينة عسير وتبعد عن مدينة أبها مسافة 25 كم شرقاً وتقع إلى الشمال من مدينة احد رفيدة وتبعد مسافة 1000كم جنوب غرب الرياض، وتعد خميس مشيط من المدن السياحيّة المهمة حيث تحتوي على منتزهات ومناطق طبيعيّة واكبر سوق تجاري على مستوى المملكة ويبلغ عدد سكانها مليونا ومئتي نسمة، وسميت بهذا الإسم على اسم سوقها الشهير الذي يقام كل خميس من كل اسبوع ثم اضافوا كلمة مشيط نسبة إلى اسم اميرها ابن مشيط الغنومي الرشيدي الشهراني.

مناخ مدينة خميس مشيط

تتميز مدينة خميس مشيط بمناخها وهواءها المعتدل على مدار العام، حيث يكون فصل الصيف طويل وحار نسبياً،اما في فصل الشتاء يكون بارد وقصير ويمتاز بهطول كميّات كبيرة من الأمطار بسبب ارتفاع المدينة عن سطح الأرض قرابة 1850 متر، كما تتراوح درجات الحرارة ما بين 30-9 درجة مئوية ونادراً ما تصل درجات الحرارة إلى اقل من 6 درجات مئوية أو اعلى من 32 درجة مئوية.

الاماكن السياحيّة في مدينة خميس مشيط

سوق عكاظ: هو من الاسواق القديمة في مدينة خميس مشيط وترجع جذوره إلى عهود تاريخيّة قديمة للحجاز، اما في الوقت الراهن اصبح من اهم وابرز الأماكن السياحيّة في مدينة خميس مشيط، حيث اصبح يضم مسرح مجهز لعقد المسابقات المختلفة في الأدب والشعر والفنون التشكيليّة والرسم والعديد من الفعاليات الأخرى التي تهدف إلى احياء تاريخ الأجداد العريق.

قرية بن حمسان التاريخيّة: هي من المعالم التاريخيّة الحديثة في خميس مشيط، وتم انشاؤها عام 1998م بهدف عرض التاريخ التراثي العظيم، حيث تضم مجموعة متنوعة من القطع التراثيّة التي تعكس ثقافة منطقة عسير.

متحف موروث الأجداد: هو من اهم واشهر المتحاف في مدينة خميس مشيط، ويتكون من قاعة واسعة وله مدخل خاص حيث يضم مجموعة من المقتنيات والتحف التراثيّة ذات القيمة التاريخيّة الكبيرة منها الرماح والبنادق إضافة إلى اواني الطهي وادوات تخص الزراعة وادوات الحلي والزينة وغيرها الكثير.

سد وادي تندحه: هو سد مائي محاط ببحيرة واشجار خضراء مميزة ومجموعة من الطيور، وهو من الأماكن التي يرتادها السيّاح بشكل كبير نظراً لما يتمتع به من طبيعة خلابة ومناخ معتدل إضافة إلى انه من افضل الأماكن المناسبة للرحلات البريّة في خميس مشيط.

معلومات عن مدينة خميس مشيط

1-تتشابه طريقة بناء مدينة خميس مشيط مع البناء التراثي القديم الذي يستخدم فيه الطين والرمل والتبن.

2-تقدم مدينة خميس مشيط خدمات طبيّة متنوعة مثل مستشفى خميس مشيط المدني، ومستشفى الملك فهد العسكري ومستشفى السعودي الألماني.

3-تتنوع المحاصيل الزراعيّة التي تنتجها مدينة خميس مشيط مثل العنب والخوخ والرمان، ويعد المركز الرئيسي لبيع الخضراوات والفواكة موجود في خميس مشيط.

4-تعد منطقة خميس مشيط منطقة تجاريّة واشتهرت بالعديد من الحرف اليدويّة المحليّة مثل النجارة والحدادة وصناعة الجلود.

مناطق مدينة خميس مشيط

البوادي

الجزبرة

الخالدية

الخزان

الدوحة

الربيع

الرصراص

الروضة

الرونة

الزهور

السد

السلام

الشرفية

الشفاء

الصقور

العرق الجنوبي

العرق الشمالي

العزيزية

ضمك

طيب الاسم

عتود

قمبر

مخطط الموسى

الفتح

القافلة

المثناه

المعزاب

المعمورة

المنتزه

النخيل

النزهة 

النسيم

النهضة

الهرير

الهميلة

الواحة

ام سرار

ذلالة

سكن القاعدة الجوية

سكن العسكرية

سكن مجموعة اللواء الرابع عشر 

شباعة

شكر

منطقة عسير الصناعية

اللواء الرابع عشر

الراقي