مدينة الطائف السعوديّة

الطائف هي مدينة سعوديّة تقع في الجهة الغربيّة من المملكة العربيّة السعوديّة وتحديداً في مكة المكرمة، وتحتل المرتبة السادسة من حيث عدد السكان حيث يبلغ عدد سكانها 993 الف مواطن سعودي، وتقع فلكياً بين خطي طول 40 درجة إلى 42 درجة شرق خط جرينتش وبين دائرتي عرض 20 إلى 24 شمال خط الإستواء، ويقام على ارضها سنوياً العديد من المهرجانات مثل مهرجان الطائف الشتوي ومهرجان صيف الطائف ومهرجان سباقات الهجن الشتويّة، كما تعد مدينة الطائف اول مدينة هبطت فيها طائرة سعوديّة.

مناخ مدينة الطائف

يتميز مناخ مدينة الطائف بأنه بارد شتاءاً حيث تتراوح درجات الحرارة ما بين 20-8 درجة مئوية وتعد اكثر برودة من جدة والمكة المكرمة نظراً لإرتفاعها عن مستوى سطح البحر، وتكون كميّة هطول الأمطار في الشتاء 179.3 ملم، اما في فصل الصيف تتراوح درجات الحرارة ما بين 30-20 درجة مئويّة.

اهم المعالم السياحيّة في مدينة الطائف

1-قرية الشفا: تقع قرية الطائف جنوب غرب مدينة الطائف، وتعد من ابرز معالم الطائف السياحيّة واشهر الوجهات السياحيّة في المملكة العربيّة السعوديّة الجاذبة للسيّاح لاحتواءها على العديد من المراكز السياحية والشاليهات والاستراحات ونظراً لمناخها الدافئ فهي تنتج اجود انواع الخضار والفواكة.

2-منطقة الهدا: تعد منطقة الهدا من معالم الطائف السياحيّة المهمة، وتقع في الجزء الغربي من الطائف وترتفع قرابة 2000 متر عن مستوى سطح البحر، وتشتهر بجمالها الطبيعي وبوجود عدد من الشاليهات والفنادق والوجهات السياحيّة الهامة، والمدن الترفيهية المتنوعة.

3-سوق عكاظ الطائف: تم افتتاح سوق عكاظ في عام 2007 في الطائف وهو من اشهر الوجهات السياحيّة ويقع في منطقة خضراء منبسطة محاطة بالجبال والوديان وتبلغ مساحة سوق عكاظ 10572.800 متر مربع ويقدم السوق جوائز ماليّة كجزء من المسابقات التي تقام فيه.

4-متحف قصر شبرا: تأسس متحف قصر شبرا عام 1995، وهو من اهم القصور التاريخيّة في المدينة وبني ايام حكم العثمانيين كما تتميز مباني المتحف بأسلوب معماري مصمم بين الطابع الإسلامي والروماني، ويضم المتحف قبو من اربعة طوابق و150 غرفة.

معلومات عن مدينة الطائف

يقام سنوياً على ارض مدينة الطائف العديد من المهرجانات مثل مهرجان قطاف الورد الطائفي ومهرجان صيف الطائف ومهرجان الطائف الشتوي.

تعد مدينة الطائف اول مدينة اقيم فيها تخطيط هندسي واول مدينة هبطت فيها الطائرة السعودية واول مدينة بني فيها مدرسة نظاميّة تهتم بالدراسات الإسلاميّة.

عُقد على ارض الطائف معاهدة بين المملكة المتوكلية اليمنية والمملكة العربيّة السعودية في عام 1943م.

أُقيم على ارض الطائف البطولة العربية لمنتخبات كرة القدم في عام 1986م وكأس العالم للشباب عام 1989م.

مناطق في مدينة الطائف

الخالدية

الريان

السداد

السلامة

الشرقية

الشهداء الجنوبية

الشهداء الشمالية 

العزيزية

العقيق

الفيصلية

القطبية

القمرية

المثناه

المنطقة المركزية

النزهة

الوشحاء

ام العراد

جبرة

حوايا

شبرا

شهارا

عودة

قروى

المضباع

الواسط

السويقة

مثمله

الحلقة الشرقية

القيم الأسفل

المطار الدولي الجديد

القيم الأعلى 

العرج الاسفل

الصيانة

الخضيرة

مسره

معشي

نخب

الحوية

الجال

الوسام

الوكف

الوكيف

الوهط

ضاحية الاسكان

منطقة امتداد ضاحية الاسكان 

السيل الكبير

الهدا

الشفا

سوق عكاظ

العارمية

المعترض

الرويدف

الجوهرة

القميع

الرحاب

الحلقة الغربية

السرور

النسيم

ريحه

قوات الدفاع الجوي

جامعة الطائف الجديدة 

مسرة 2

العرج الاعلى

الغمير

العارمية1

القديرة

الضبط

العرفاء