محافظة المنوفية

من محافظات المصر ذات التاريخ والحضارة، تبلغ مساحتها 2543.03 كيلو متر مربع، ويصل عد سكانها إلى 3.590.204 نسمة، عُرفت لأول مرة باسم المنوفية في زمن الدولة الفاطمية، والذي اشتق اسمها من مسمى العاصمة القديمة للمحافظة والتي كانت تُعرف بمنوف والتي تعني : الأرض الطيبة.

تشهتر المنوفية بازدهار النشاط الاقتصادي والذي كانت له عدّة عوامل داعمة له أبرزها الطبيعة الخلابة ذات الخيرات الوفيرة، بالإضافة إلى موقعها الاستراتيجي المميز، أما بالنسبة للنشاط الصناعي فهو يبرز بوجود عدد من المناطق الصناعية والتي تتمثل في المنطقة الحرة التابعة لوزارة الاستثمار، وعددٍ من المناطق الصناعية والموزعة على مدن المنوفية، وبسبب خصوبة أراضي المنوفية بسبب قربها من دلتا النيل، فإنّه يتم تصدير المحاصيل الزراعية والتي تشتهر بها، مثل الفاصوليا الخضراء، والذرة، والبطاطا، والقطن، والقمح، والذرة، وغيرها الكثير.

مناخ المنوفية

يسودها المناخ الصحراوي شبه الاستوائي، إذ يكون فيها فصل الصيف طويلاً، وجافًا، ورطبًا، وشديد الحرارة، في حين أنّ الشتاء فيها جاف وبارد، لكن في الغالب تكون الأجواء على مدار العام صافية .

تضم المنوفية عددًا من الأماكن التي يزورها أهلي مصر، والسياح أيضًا ومنها:

برج المنوفية السياحيّ

يعود لعام 1961م، ويضم العديد من الخدمات المُقدمّة للسائحين والزوار مثل المطاعم الفاحرة، وصالات الأفرح والنوادي الرياضية وغيرها الكثير.

قرية فينيسيا

تأسّست عام 1995م، وتحتوي عددًا من الشاليهات الفاخرة المُعدّة للراحة والاستجمام.

كما تحتضن المنوفية عددًا من القرى الجميلة والعصرية والترفيهية مثل قرية موفي مون، و قرية موفي ستار، بجانب الحددائق الواسعة ذات الطبيعة الخلابة والتي تُشرف عليها هيئة تنشيط السياحة، وبالتأكيد لا يُمكن تخطي عدد المكاتب التي تحتضنها المنوفية والتي شيدت بأسلوبً عصري يجمع مابين الثقافة والرقي.

وبهذا نكون وصلنا لنهاية المقال، الذي نأمل بأنّ يكون مليء بالمعلومات المفيدة لكم.