محافظة الوادي الجديد

تعتبر محافظة الوادي الجديد من محافظات مصر الأكبر من حيث المساحة إذ تبلغ مساحتها حوالي (440،098) كيلو متر مربع أي ما يعادل 44٪ من إجمالي مساحة مصر ويصل عدد سكانها نحو 265,003نسمة.

تحتضن محافطة الوادي الجديدة في قلبها مدينة الخارجة والتي صُنفت كأول مدينة صديقة للبيئة في مصر وذلك لأنها تمتلك حزامًا أخضر قويًا، كما أنّها أول مدينة تعتمد على الطاقة الشمسية خلال العقد الماضي في مصر.

للوادي الجديد موقعٌ متميز إذ تقع في قلب الصحراء الغربية بعيدًا عن زحام المدينة، وأهم ما يميزها هو نقاء هواءها وأشجار النخيل الممتدة على مد البصر، كما أنّها تتميّز ببيئة نظيفة خالية من الملوثات البيئية، ممّا جعلها تنفرد بهذه الميزة حصرًا دونًا عن جميع المحافظات الأخرى، وبالتأكيد لهذه الميزة دور في التنمية السياحية؛ حيث اهتمّت الحكومة بنظافة المحافظة بشكلً بالغ وذلك لخلق بيئة صحية للمجتمع، كما تمّ إنشاء المنتزهات والحدائق في مختلف مناطق المحافظة، بالإضافة لحظر أيّ نوعٍ من المبيدات الزراعية داخلها.

مناخ الوادي الجديد

تمتاز بنسبة سطوع للشمس هي الأعلى في مصر أجمع، كما أن منخافها حار جاف صيفًا، ومعتدل وقليل الأمطار شتاءًا.

المعالم الطبيعية والسياحية في محافظة الوادي الجديد

عدا عن أن الوادي الجديد محافظة استثنائية لجمالها وهدوءها ونقاء هواءها وشمسها الساطعة وبُعدها عن زخم المدينة، فهي أيضًا محافظة تزخر بكمٍ هائل من الآثار من مختلف العصور، وهذه جميعها عناصر سياحية مهمة جعلتها في مقدمة الخريطة السياحية لمصر، ومن أهم هذه المعالم السياحية:

معبد هيبس

تكمن أهمية هذا المعبد في أنه يمثل عصور تاريخية مختلفة وهي الفرعونية والفارسية والبطلمية والرومانية، والذي بُنيَ عام 588 قبل الميلاد.

معبد الناضورة

تم بناءه في العصر الروماني، وحتى الأن لا يزال يحتوي على بقايا كتب هيروغليفية ونقوش بارزة.

معبد الغويطة

أهم مايميزه عن باقي المعابد هو وجود القلاع والتي كانت تستخدم للمراقبة.

قرية القصر الإسلامية

كانت أول قرية استضافت القبائل الإسلامية في الواحات عام 50هـ، وتحتوي على بقايا مسجد من القرن الأول الهجري، حيث ازدهرت في العصر الأيوبي وكانت عاصمة الواحات.

آثار الفرافرة

وهي بقايا قصر شُيد بالطوب وبقايا معبد يعود للعصر الروماني، بالإضافة إلى عددٍ من المقابر الصخرية الخالية من النقوش.

آثار ومعالم محافظة الوادي الجديد كثيرة جدًا، وهي بمثابة شواهد تاريخية لعصورٍ مرت من هذه المحافظة وشكلت حاضرها وجزءًا كبيرًا من ثقافتها، الوادي الجديد هي محافظة تستحق الزيارة لما يُمكن أن تثيره من دهشة في النفس.