مدينة عرعر السعوديّة

هي احد المدن السعوديّة التي تقع في شمال المملكة العربيّة السعوديّة في منطقة سهول صخريّة وتحدها من الجنوب مدينة حائل ومدينة سكاكا والقصيم، ومن الغرب القريّات والمملكة الأردنيّة الهاشميّة، وتقع على خط عرض 30.98 وخط طول 41.04 وترتفع عن مستوى سطح البحر قُرابة 537 متر، ويقدر عدد سكانها اكثر من 250 الف نسمة، وتكم أهميّة مدينة عرعر في انها تعتبر نقطة العبور إلى كل من العراق سوريا والأردن والعاصمة الإداريّة لمنطقة الحدود من الجهة الشماليّة، وتأسست في عام 1951م بعد أن تم انشاء خط انابيب النفط ارامكو، وسميّت بهذا الإسم بسبب وقوعها على جانبي وادي عرعر، وكانت تسمى قديماً محافظة خط الانابيب حتى أطلق عليها في عام 1376 إمارة منطقة الحدود الشماليّة.

مناخ مدينة عرعر

تتميز مدينة عرعر بمناخها القاري الحار صيفاً والبارد شتاءًا حيث تصل درجة الحرارة في الشتاء إلى اقل من الصفر مما يؤدي إلى هطول الأمطار والثلج مع تشكل الصقيع، إذ وصل ارتفاع الثلوج في مدينة عرعر في عام 2007 قرابة ال25 سم ومنذ ذلك الوقت بدأت الامطار بالتناقص على مدى السنوات الأخيرة، اما الرياح فتكون شرقيّة غربيّة، ونادراً ما تكون الرياح من الجهة الجنوبيّة.

ابرز معالم مدينة عرعر

1-مسجد الأمير عبدالله بن عبد العزيز: يعد مسجد الأمير عبدالله بن عبد العزيز من اهم المعالم في مدينة عرعر التي تجذب السيّاح إليها بشكل كبير بسبب فخامة المسجد وجمال معماره، وتم بناءه بأحدث المعدات والتجهيزات، حيث صنعت النقوش والزخارف في مصر ثم تم تركيبها قي المسجد.

2-متحف الحدود الشماليّة: متحف العبيد او متحف الحدود الشماليّة هو متحف تم انشاؤه بهدف حفظ تراث المنطقة الشماليّة، حيث يضم المتحف قاعة تمثل عصور ما قبل الميلاد والأدوات الحجريّة التي كان يعتمد عليها الإنسان في ذلك الوقت إضافة إلى قاعة لعرض الصور والوثائق عن المملكة العربيّة السعوديّة وقاعة لعرض المقتنيات الاثرية لمرحلة صدر الإسلام.

3-قصر الإمارة القديم بعرعر: يعد قصر الإمارة من اقد القصور الأثرية في عرعر الذي تم بناءه بأمر من الملك سعود بن عبد العزيز آل السعود لاستقرار حاكم مدينة عرعر فيه، ويضم القصر العديد من الغرف بعضه مخصص لنوم وبعضها من اجل استقبال الضيوف والزوار.

4-حديقة النخيل: سميّت حديقة النخيل بهذا الإسم نسبة إلى الأشجار الموجودة بها إذ نمت في هذا المكان اشجار النخيل بصورة كبيرة، يبلغ عددها 3000نخلة، إضافة إلى 200 الف شجرة طبيعيّة وتقدر مساحتها بحدود 8000 متراً، إضافة إلى احتواءها على العديد من الألعاب الترفيهيّة والشاليهات الكبيرة.

معلومات عن مدينة عرعر

1-يعمل معظم سكان مدينة عرعر في رعي الأغنام والإبل، واقامت الدولة مؤسسات لتحسين المراعي ومراكز للرعاية البيطرية وعلاج الحيوانات.

2-تتميز مدينة عرعر بأنها مكان سياحي بإمتياز لسهولة وصول اليها من خلال شبكات الطرق الحديثة إضافة إلى موقعها المتميز بين جميع الجهات.

3-تعد مدينة عرعر المركز الرئيسي الحضري والإداري والتجاري إضافة إلى انها العاصمة الرسمية للحدود الشماليّة.

4-تحتوي مدينة عرعر على العديد من المدارس التي بلغت اكثر من 24 مدرسة إضافة إلى جامعة الحدود الشماليّة التي تضم العديد من الكليّات.

5-كان يطلق على مدينة عرعر قديماً اسم بدنة، نسبة إلى وجود بادي بدنة بها ثم تم تسميتها لاحقاً باسم عرعر لما تتميز بوجود اشجار العرعر الكثيرة.

مناطق مدينة عرعر

الخالدية

الربوة

الروضة

الريان

الصالحية

العزيزية

الفيصلية

المحمدية

المساعدية

المنطقة الصناعية

الناصرية

بدنة

المطار القديم

مشرف

غرناطة

ارض الحرس الوطني

الشروق

القدس

الضاحية

الروابي

مخطط استراحات طريق طريف

الصناعية طريق طريف

مخطط استراحات طريق الجديدة

تلال عرعر

مخطط سوق الماشية وبيع الأعلاف

الرفاع

الصناعية الجديدة

الخليج

المنصورية

الأمانة

جوهرة

مخطط المنتزه العام

احواش الديدب

قرطبة 

مخطط تشليح السيارات

مخطط استثماري

البساتين

الوادي

هواة الصيد بالصقور

المباركية

مخطط المستودعات ومصانع البلك والخرسانة

النخيل

المروج

إشبيلية

معارض السيارات

تابع حرس الحدود