مدينة رفحاء السعوديّة

تقع مدينة رفحاء السعوديّة في الشمال الشرقي على الحدود مع الجمهوريّة العراقيّة على بعد 30كم، ويحدها من الشرق مدينة حفر الباطن ومن الشمال الجمهوريّة العراقيّة ومن الغرب عرعر والجوف ومن الجنوب منطقة حائل، ويبلغ عدد سكانها 85 الف نسمة وتحتل المرتبة الثانية من ناحية عدد السكان بعد مدينة عرعر، وأقيمت هذه المدينة على إثر انشاء خط انابيب لنقل البترول من الحقول الشرقيّة إلى ميناء صيداء في لبنان مروراً بالمملكة الأردنيّة الهاشميّة، ويذكر بأن سبب تسميتها بهذا الإسم أن امرأة كانت تسكن مع ذويها بالقرب من الجبل وبعد وفاتها سمي هذا الجبل بإسمها رفحاء.

نشأة مدينة رفحاء

تعد مدينة رفحاء من المدن التي أنشأت حديثاً على إثر انشاء خط انابيب لنقل البترول من الحدود الشرقيّة إلى ميناء صيداء في لبنان مروراً بالمملكة الأردنيّة الهاشميّة، حيث قامت الدولة بالعمل على إنشاء العديد من المضخات لضخ البترول بقوّة من هذه المنطقة ومن هذه المحطات اقيمت محطة في رفحاء حيث كانت عبارة عن معسكر للموظفين العاملين بها وتتوفر فيها المياه والمرافق العامة والأماكن الترفيهيّة والمدارس، مما احدث هذا المعسكر تغيير في قيمة المكان، حيث انتقل الكثير من حياة البداوة إلى التحضر والاستقرار والرفاهيّة، وهذا التحول جعل منها مدينة تجمع سكاني كبير، إذ نمت وتطورت بشكل كبير حتى اصبحت تضاهي المدن والمجحافظات الأخرى.

مناخ مدينة رفحاء

يسود منطقة رفحاء المناخ الصحراوي الذي يتميز بمناخ حار وجاف صيفاً وشتاء بارد وجاف، حيث تصل درجات الحرارة في الصيف إلى 40 درجة مئويّة وتكون الرطوبة منخفضة في الصيف بشكل خاص وعلى مدار العام، وتنخفض درجات الحرارة في الشتاء لتصل إلى 10 درجات مئويّة وتتساقط زخات الأمطار بشكل قليل ولكن سرعان ما تشكل السيول بسبب طبيعة الارض الرمليّة.

معالم مدينة رفحاء السعوديّة

1-قرية زُبالا: يعود تاريخها إلى مئات السنين، وكانت عبارة عن محطة للحجاج والمسافرين قديماً، وتضم العديد من الآثار القديمة مثل البرك وبعض الآبار المنحوتة والقصر الأثري والمدينة السكنيّة المحيطة به، وسميّت بهذا الإسم نسبة إلى رجل يُدعى زُبالة بن الحارث.

2-قرية لينة الأثريّة: تعد قرية لينة من اقد القرى في شبه الجزيرة العربيّة، وتقع شمال شرق المملكة ويعود تاريخها إلى عصر النبي سليمان عليه السلام الذي يذكر انه قد وجد صعوبة في الحصول على الماء هو ومن معه من اقراد الجيش فقام بحفر آبار لينة التاريخيّة.

3-درب زبيدة: يطلق عليه اسم درب زبيدة أو درب الحجاج، يعود تاريخه إلى ايام العصر العباسي وسمي بهذا الإسم نسبة إلى السيدة زبيدة زوجة الخليفة العباسي هارون الرشيد التي ساهمت في بناء درب الحج لخدمة الحجاج المسافرين من اراضي العراق إلى مكة المكرمة، ويحتوي هذا الدرب على ثماني عشر بركة وبعض الآثار القديمة التي تعود إلى عهد النبي سليمان.

معلومات عن مدينة رفحاء

1-تقع مدينة رفحاء في الأجزاء الوسطى من البلاد وشبه الجزيرة العربيّة، وسرعان ما تحولت من قرية صحراوية صغيرة محصنة في القرن السابع عشر إلى عاصمة حديثة تضم عدة ملايين من السكان في القرن العشرين.

2-يلتزم سكان رفحاء بعدد من المعايير الإجتماعيّة التي تشتمل على الفصل بين الجنسين وحماية خصوصيّة الأسرة وغالباً ما تكون الأنشطة الترفيهيّة عائليّة.

3-تعد مدينة رفحاء مركز مالي وصناعي وتجاري مهم، حيث تحتوي على العديد من البنوك والشركات الخاصة، وكل شركة ملزمة بأن يكون لها مكتب في المدينة.

مناطق مدينة رفحاء

الادارية

الاسكان التنموي

الجميماء

الخالدية جنوب

الخالدية شمال

الروضة

الشمالي

الصناعية

العزيزية

العمال

الفيصلية

القادسية

المدينة

المساعدية

الملز

النموذجية جنوب

النموذجية شمال

اليرموك

الورود

الربيع

الجبهان

جامعة الحدود الشمالية

الاسكان الخيري

المروج

المحمدية