مدينة طريف السعوديّة

مدينة طريف هي من اهم محافظات المنطقة الشماليّة، وتتمبز بموقعها على الطريق الدولي الذي يربط بين دول الخليج العربي وبلاد الشام، حيث تبعد عن الرياض مسافة 1300كم وتبعد مسافة 240كم عن مدينة عرعر، وترتفع عن سطح الأرض قرابة 850 متر ويبلغ عدد سكانها قرابة 49 الف نسمة، وسميّت بهذا الاسم بسبب وقوعها في الطرف من المملكة العربيّة السعوديّة، ويتواجد فيها عدد من الأودية الجافة مثل وادي الخور ووادي طريف ووادي المرا ووادي شعيب القبر وشعيب الجواني، ويقع في شرق مدينة الطريف مصنع اسمنت الشمالية وفي جنوب شرق المدينة يقع مصنع اسمنت الجوف وفي شرق الطريف تقع شركة معادن الفوسفات، وتتميز بمناخها المعتدل في الصيف والبارد جداً في الشتاء، وترتفع عن مستوى سطح البحر مسافة 850 متر.

اهميّة مدينة طريف

مدينة طريف من المدن الغنيّة بالمواد الطبيعيّة وابرزها الغاز الطبيعي إلى جانب وجود الفوسفات في منطقة ام الوعول شمال شرق المدينة.

تنتشر في مدينة طريف العديد من المدارس (الإبتدائيّة والإعداديّة والثانويّة) والمعاهد العلميّة ومراكز تحفيظ القرآن الكريم.

يوجد في مدينة طريف في جهة الشرق مصنع اسمنت الشماليّة ومصنع اسمنت الجوف في جنوب شرق المدينة وشركة معادن الفوسفات في شرق الطريف.

تضم مدينة طريف خط سكة حديد يصل طوله إلى 130كم لنقل معدن الفوسفات إلى منطقة رأس الخير في الجهة الشرقية.

اهم المعالم في مدينة طريف السعوديّة

1-قصر سلوى: وهو احد اهم المعالم التاريخية في حي الطريف والمنزل الأول للعائلة المالكة ويقع في الجزء الشمالي الشرقي على مساحة 10000 متر مربع واسسها الملك عبد العزيز بن محمد بن سعود عام 1765

2-مدينة القصيبة: تقع مدينة القصيبة على المنطقة المحاطة بوادي حنيفة من ثلاث جهات، واول من استوطنها هو ماني المريدي في القرن الخامس عشر، ويلعب موقع المدينة دور رئيسي في حماية قوافل الحج والتجارة، حيث كانت القصيبة مقراً لمحافظة مستقلة قبل تأسيس الدولة السعوديّة الأولى.

3-مسجد الملك محمد بن سعود: يعرف باسم مسجد طريف او المسجد الكبير، ويقع بجوار قصر سلوى على الجانب الشمالي، وكان الائمة يؤدون الصلاة هناك، كما يضم المسجد مدرسة دينيّة لتدريس العلوم الدينيّة ويرمز إلى قوة ووحدة الدولة السعوديّة.

4- الدرعية: وهي واحدة من اهم الوجهات في المملكة العربيّة السعوديّة، التي بنيت عام 1744 وهي من اكبر المدن الطينيّة في العالم، ويعتبر مثالاً رائعاً للهندسة المعمارية الفنية المعمارية، حيث تبلغ مساحتها 2020كم مربع وسميت بهذا الاسم نسبة إلى قبيلة الدروع التي استوطنت وادي حنيفة.

مناطق مدينة طريف السعوديّة

الخالدية

الخليج

الصالحية

العروبة

العزيزية

الفيصلية

المساعدية

الورود

اليرموك

سلطانة