مدينة أملج السعوديّة...مالديف العرب

تقع مدينة أملج في السعوديّة على ساحل البحر الأحمر وتحديداً بين مدينة الفجة شمالاً والينبع جنوباً وهي من المدن التاريخيّة القديمة ويبلغ عدد سكانها 60 الف نسمة والجدير بالذكر أن معظم سكانها يعملون في الصيد وتربيّة المواشي والزراعة وبناء السفن، حيث تضم المدينة ثلاث جزر وهي؛ جزيرة جبل حسان وجزيرة أم سحر وجزيرة الفوايدة بالإضافة إلى مجموعة من القرى وهي قرية القرص وقرية الشبعان وقرية الشبحة.

تاريخ مدينة أملج

في العصور القديمة كانت تعرف مدينة املج باسم الحوراء وكانت ثاني اكبر المناطق التجاريّة بعد مدينة مكة المكرمة، ويرجع تاريخها إلى العصر الروماني وكانت تعرف باسم لوكي لوما أي بمعنى المدينة البيضاء، فهي مدينة تاريخيّة تحوي على العديد من المعالم الأثريّة داخل اراضيها، ووصف عدد من العلماء العرب المسلمين مدينة أملج ومن ابرزهم العالم الإدريسي الذي قال عنها أنها قرية عاملة وأهلها أشراف.

السياحة في أملج

1-شاطئ الدقم في أملج: يعد شاطئ الدقم من الشواطئ الهامة والمفضلة لدى السيّاح والزوار، حيث يضم مجموعة من الأكواخ واماكن مخصصة للتخييم ضمن مساحات خضراء شاسعة وجلسات عائليّة مطلّة على البحر، كما يتيميّز بوجود حرس الحدود وفرق الإنقاذ لتوفير الحماية والأمان.

2-جزر أملج السياحيّة: يضم ساحل أملج مجموعة متنوعة من الجزر التي تحيط بها الجبال والوديان وهي عبارة عن جزر متناثرة تطل على ساحل البحر الأحمر ومن أهم هذه الجزر؛ جزيرة حسان وهي اكبر جزر أملج ويبلغ طولها 6 كيلو متر وعرضها 3 كيلو متر، بالإضافة إلى جزر الفوايدة التي تضم جزر صغيرة ومنها: أم الملك، جزاية، أم جزوف، المنقاب، أم قشيعات.

3-شاطئ رأس الشبعان: هو من المصايف المفضلة والمميّزة للعائلات والأطفال، وأهم ما يميّز هذا الشاطئ مياهه الضحلة التي تخلو من الأمواج الشديدة التي تتيح للأطفال السباحة بأمان و يمكنك القيام بنشاطات عدة مثل الغوص واكتشاف الشعاب المرجانيّة بالغوص، ويقع على بعد 3كم جنوب محافظة أملج.

4-شاطئ الأصداف: هو من اهم شواطئ املج، حيث يوفر المكان العديد من المرافق الحيويّة والخدمات التي تلبي كافة احتياجات الأفراد، كما يتسم بوفرة الحدائق والمساحات الخضراء الشاسعة بالإضافة إلى اشجار النخيل الرائعة وشواطئ مخصصة للأفراد وشواطئ مخصصة للعائلات.

مزايا الجزر في مدينة أملج

تعتبر الجزر في أملج من الأماكن الصغيرة الجاذبة للسيّاح بشكل كبير، نظراً لأن شواطئها نظيفة إلى حدٍ كبير وتتمع المياه فيها بالصفاء.

يمكن القيام بالعديد من الأنشطة في الجزر مثل السباحة ومشاهدة المناظر الخلّابة ومشاهدة الكثبان الرمليّة الذهبيّة عند غروب الشمس.

تعد جزر أملج من اكثر المناطق الهادئة والتي تتميز بالأجواء المعتدلة في المملكة لذلك تعد المركز الأول في جذب السياحة.

اعلن ولي العهد محمد بن سلمان عن مشروع البحر الأحمر الذي يهدف إلى تحويل المنطقة إلى منطقة سياحيّة عالميّة.

مناطق في مدينة أملج

ابو شجرة

البطحاء

البلد

التحلية

الروضة

الصيادية

الضويحي

العليا

المرجان

النسيم

قرية الجبنون

السلام