معلومات عن محافظة المذنب السعوديّة

تقع محافظة المذنب وسط المملكة العربيّة السعوديّة، وتبعد عن مدينة بريدة 65 كيلو متر مربع وتعد الواجهة الجنوبية لمنطقة القصيم، وإحدى محافظاتها، تبلغ مساحتها قُرابة 11.800 كيلو متر مربع، ويقدر عدد سكانها بحوالي 70.000 نسمة، وكانت تسمى قديماً باسم فيحان، اما سبب تسميتها بهذا الاسم يعود إلى التقاء اذناب الأودية والشعاب فيها، وتتميز محافظة المذنب بكثرة البساتين والمساحات الخضراء فيها والمنتزهات البريّة، وتعد من اشهر مناطق القصيم في الزراعة بسبب توفر المياه وتربتها الخصبة، ومن اشهر منتوجاتها الزراعيّة ثمرة النخيل السكرية الحمراء لما تتميز بالمذاق الحلو.

خدمات محافظة المذنب

يوجد في مدينة المذنب العديد من المؤسسات التي تقدم خدمات اجتماعيّة، ومن اهم هذه المؤسسات:

جمعيّة البر الخيريّة: وتتمثل خدماتها في تقديم الرعاية للمحتاجين في مدينة المذنب، بالإضافة إلى الخدمات الصحيّة التي تقدمها عن طريق صيدليات ومستوصف تابعة للجمعيّة.

مجلس المحافظة: ويعمل هذا المجلس على دراسة الخطط التطويريّة من اجل إظهار محافظة المذنب بشكل حضاري بالإضافة إلى تحسينها وتطويرها.

التعاون الإجتماعي بين اهالي مدينة المذنب: من الأعمال التي ساهم فيها اهالي مدينة المذنب، ردم الطريق الذي يربط بين المذنب وخرماء، وبالإضافة إلى بناء العديد من المساجد والآبار.

المعالم والآثار في مدينة المذنب

قصر باهلة

هو من القصور الأثريّة الواقعة في محافظة المذنب، ويحيط بهذا القصر سور عريض وأقيم فوقه بيوت من الطين، واشار إليه المؤرخ ابراهيم بن عيسى بقوله"أن حصن البواهل هو القصر المعروف شمال الجامع وهو خارج عنه بينهما سور عرضه 16 ذراعاً، وكان يضم القصر اربع بوابات رئيسيّة وهي: باب الخلا ويقع في الجهة الشماليّة الغربيّة، وباب الحيطان الذي يقع في الجهة الشماليّة، وباب المغيريب الذي يقع في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة قرب الجامع القديم، وباب الدروازة ويقع بالقرب من قصر الإمارة في الجهة الجنوبيّة الغربيّة، إضافة إلى وجود خمسة ابراج لحماية المدينة والدفاع عنها.

قرية المربع

هي قرية تقع في الجزء الجنوبي من مدينة المذنب على بعد 17 كم، وتقع بين واديين؛ وادي الدالوبي ووادي المعذر، وتقسم إلى قريتين؛ المربع الغربي والمربع الشرقي، ويحدها من الشرق قرية روضة الحسو ومن الشمال قرية المفيض ومن الغرب طوقا ومن الجنوب العمار، ويبلغ عدد سكانها قرابة 200 الف نسمة، وكان السكان يعتمدون في معيشتهم على الزراعة وتربية المواشي، إلا انه تراجع مع بداية العمل في الوظائف الحكوميّة.

منتزه خرطم

يعد منتزه خرطم من المواقع التاريخيّة والاثريّة في مدينة المذنب، وسمي بهذا الاسم بسبب جبل خرطم الذي يقع في شرق المذنب، ويطل على المحافظة بأكملها، ويتميّز باجواءه المعتدلة ليلاً، وينقسم المنتزه إلى قسمين؛ قسم جنوبي مخصص للشباب وقسم شمالي مخصص للعوائل، ويضم هذا المنتزه سلسلة جبال ومنها جبل خرطم وجبل خريطم وجبل ابو طاقيّة وجبل خشم الكيس.

المناطق في مدينة المذنب

البستان

الجديدة

الحزم

الخالدية 

الخزامي

الروضة

السلام

الصالحية

الصفراء

القادسية

القفيفة

المنتزه

النخيل

الورود

ام عشيرة

قرطبة

نبعه

الصناعية