معلومات عن مدينة رياض الخبراء...اعرق محافظات السعوديّة

رياض الخبراء من اقدم محافظات القصيم واعرق محافظات المملكة العربيّة السعوديّة، يرجع تاريخها إلى عام 1140 هجري، وتقع على خطيّ عرض 46.44 و24.46، وترتفع عن مستوى سطح البحر مسافة 654 متر، وتبعد عن منطقة ريدة مسافة 74 كيلو متر وعن منطقة عنيزة 46 كيلو متر و15 كيلو متر عن منطقة الرس، وسميّت بهذا الإسم لانتشار الرياض أي "الحدائق" فيها، وكلمة الخبراء بسبب فيضان المياه من الأوديّة التي تتجمع فيها، والسبب الآخر لتمييزها عن محافظة المملكة العربيّة السعوديّة(الرياض).

نشأة محافظة رياض الخبراء

تعود نشأة المحافظة إلى القرن الحادي عشر هجري كامتداد انشئ على مراكز الخبراء، عندما تم التعمير فيها على الضفة الشماليّة من وادي الرمة السعودي، نظراً لخصوبة التربة ووفرة المياه فيها، وقام اهلها بحفر الآبار وإقامة المزارع فيها وكانت اغلب المزارع تقع على الوادي بشكل مباشر ومدوها من الغرب وحفروا الآبار في الشمال، وفي الثمانينات تكونت من عدد من الأحياء والمجمعات السكنيّة والزراعيّة ومن ثلاث جوامع، وتميزت المدينة بإزدهار كبير وإقبال الناس عليها بشكل كبير.

اقتصاد محافظة رياض الخبراء

كانت المحافظة تشتهر بالزراعة ومن اهم المنتجات الزراعيّة القمح المسمى بعيش الخبراء، والتمور والخضراوات والفواكة المتنوعة، وهذا يعود إلى موقع المدينة في وسط الطريق بين الرياض والمدينة المنورة بالإضافة إلى وفرة المياه وخصوبة التربة، حيث اصبحت المنطقة جاذبة للسكان بشكل كبير، وتتميز بمزارعها الخضراء الواسعة واسواقها الكبيرة ومن هذه الأسواق سوق المجلس الذي يضم 26 دكان تقريباً، وستة دكاكين للنساء.

اهم ما تشتهر به مدينة رياض الخبراء

يشتهر اهالي رياض الخبراء بالزراعة والتجارة ورعي الأغنام، إضافة إلى انتاج اجود وافضل انواع القمح، حيث كان يعرف القمح عندهم باسم "عيش الخبراء".

تشهر مدينة رياض الخبراء بسوق عقدة الذي بني بسبب زيادة عدد السكان، ويبلغ محيطه 12 متر وارتفاعه 7 متر، ويتكون من جدارين متلاصقين ويحتوي على اربعة ابواب؛باب الجواد وباب السباق، وباب السباق، والباب الشمالي

يشتهر اهلها باكرام الضيف، وهي من العادات والتقاليد المتداولة، وتم اثبات هذه العادات بدلائل وشواهد واشعار وقصائد.

تعد من اول المحافظات التي اشتهرت بالقمح الذي كان يصلها من الصين مروراً بالهند والبحرين، حتى تصل إلى منطقة الخبراء ومن ثم تم انتشاره في جميع انحاء ودول العالم.

احياء مدينة رياض الخبراء

بلدة الديرة: وتضم هذه البلدة العديد من البيوت القديمة والسوق التجاري وجامع الديرة وسور حام، ويحيط بالبلدة العديد من المزارع من اهمها: السلطانية والقضيبية والبطيحية وبديع الوهايا وصعنونة.

بلدة الجواد: تتكون هذه البلدة من المزارع القديمة، ومن هذه المزارع؛ مزارع الشايعية والحبيبية والجادة، بالإضافة إلى انها تشتهر بكثرة الخيول فيها، حيث كان يشتهر اهالي المدينة بالفروسيّة والشجاعة وكان يطلق عليهم اولاد منصور.

بلدة الحزم: هي مجمع سكني في مدينة رياض الخبراء تأسست مع نهايّة القرن الرابع عشر، وتقع في الجهة الشماليّة الغربيّة للديرة ومن اشهر معالمها مسجد العلوات الذي مضى على تأسيسه 150 عام.

مناطق في مدينة رياض الخبراء

الافراح

الاندلس

التعاون

الحزم

الخبراء القديمة

الخزان

الربوة

الربيع

الرفعية

الروضة

الريان

القادسية

القدس

المجد

النزهة

النهضة

الياسمين

زبيدة

الصناعية

السلاح

السحابين الشمالي

السحابين الجنوبي