محافظة جبل لبنان

محافظة جبل لبنان تقع غرب لبنان، وتشرف على مياه البحر الأبيض المتوسط لذا فهي محافظة ساحلية، وتبلغ مساحتها 194 كم2، أما عدد سكانها يصل إلى أكثر من 1،850،00 نسمة والأغلبية منهم مسيحيون من الموارنة والروم الأرثوذكس والروم الملكيين الكاثوليك، كما يوجد بها مسلمون.

اقتصاد جبل لبنان

يرتكز اقتصادها بشكلٍ رئيسي على النشاطات الصناعية إذ تضم المحافظة أعلى نسبة من المؤسسات الصناعية في لبنان حوالي 58% من إجمالي المؤسسات في لبنان، ومعظم هذه المؤسسات تعمل في قطاع الصناعات الغذائية، بالإضافة إلى شركات الورق والطباعة، كما يوجد أكثر من 12 منطقة صناعية في جبل لبنان قريبة من مرفأ بيروت.

مناخ جبل لبنان

يسودها مناخ البحر المتوسط، الذي يكون باردًا إلى معتدلًا ورطبًا في فصل الشتاء، وحارًا وجافًا في فصل الصيف.

جغرافيا جبل لبنان

لجبل لبنان خصائص جغرافية متنوعة، فهي تضم المناطق الريفية والحضرية بالإضافة إلى المناطق الطبيعية الخلابة، ويمر من خلال 5 أنهار، كما تحتوي على سد مائي بسعة 8 ملايين متر مكعب، أما ارتفاعها عن سطح البحر فهو من صفر و 3000 متر.

جبل لبنان والسياحة

تضم محافظة جبل لبنان عددًا من الأمكان السياحية الرائعة والتي تجذب الزوار من جميع أنحاء العالم، ومن أبرز هذه الأماكن:

قصر بيت الدين

وهو صرح كبير يلفت الانتباه بجمال بنيانه فهو من أروع نماذج الفن العربي، إذ اجتمع فيه مزيج ساحر من الأحجار اللبنانية ومن الفن الزخرفي الدمشقي الفريد من نوعه، واستغرق بناءه بقاعاته الرحبة عشرات السنوات بما في ذلك زخارفه ونقوشه التي تزين جدرانه، إذ زُيّنت القاعات بنقوش هندسية جميلة وزخارف ملونة ُكتب عليها حِكم وأمثال عربية قديمة. وقد اشتهر القصر بحدائقه الجميلة وبساحاته الفسيحة، والتي كان يُقام بها حفلات الفروسية واستعراض الجيش.

كهف جعيتا

كهف طبيعي يحتوي على بحيرات وممرات داخلية في غاية الروعة، يعتبره اللبنانيون جوهرة السياحة اللبنانية، كما يضم تجاويف وشعاب، وهياكل وقاعات نحتتها الطبيعة.

وبهذا نكون وصلنا لنهاية مقالنا والذي تناولنا فيه مدينة جبل لبنان، الآسرة بسحر طبيعتها.