معلومات عن مدينة البقاع

البقاع هي إحدى محافظات لبنان، تقع شرق بيروت، تبلغ مساحتها حوالي 1433 كيلومتر مربع، أما عدد سكانها فيصل إلى 720022نسمة يشكلون حوالي حوالي 40% من المسيحيين وحوالي 60% من المسلمين، وتعني كلمة “البقاع” باللغة العربية “السهل” أو “الوادي المنبسط”، وهذه هي فعلًا البقاع.

تضاريس البقاع

يُمكن وصف محافظة البقاع بأنّها سهل واسع ينبسط بين سلسلتي جبال لبنان الشرقية والغربية، كما تحتضن عددًا من التلال، وتتمتع بوجود الأراضي الخضراء والخصبة التي تهب الخبرات المختلفة من المحاصيل الزراعية، كما تجري فيها اليانبيع المائية وأكبر نهرين في لبنان الليطياني والعاصي لذلك كانت البقاع في القرون السابقة بمثابة خزان بلاد الشام من الحبوب والخضار والفاكهة، وبالتأيكد فهي تتميز بطبيعتها الخلابة والمشاهد الاستثنائية للحقول الخضراء.

مناخ البقاع

يسودها مناخ حار وجاف صيفًا، وبارد شتاءًا، إذ. يتراوح متوسط درجة الحرارة في الصيف بين 25-35 درجة مئوية، في حين تتراوح متوسط درجة الحرارة في الشتاء بين 5-15 درجة مئوية.

البقاع والسياحة

تحضت البقاع عددًا من الأماكن السياحية الجاذبة لمختلف الناس من مختلف الدول، وأذبحت وجهة سياحية معتمدة لدى الكثيرين، ومن أهم أماكن البقاع السياحية:

كفريّا

تنتشر فيها كروم العنب على امتداد أكثر من 300 م، ما يضفي على المنطقة مشاهد طبيعية ساحرة.

عين زبدة

تتميز بمناظرها الطبيعية الساحرة ومعالمها التراثية الفريدة، وتم إنشاء مسار للمشي فيها يستسمتع الناس بزيارته والتنزه والمشي وسط هذه الطبيعة الخلابة.

كامد اللوز

من أهم المواقع الآثرية في البقاع والتي تعود إلى العصور الحجرية والبرونزيةـ حيث كان يشكّل تلّ كامد اللوز الأثريّ عبر التاريخ، نقطة مهمّة شاهدة على الانتقال المباشر من العصر الحجريّ الحديث إلى العصر الفارسيّ.

نصب السيدة زحلة

من أبرز معالم محافظة البقاع، وهو تمثال برونزي للسيدة مريم العذراء فوق قمة برج يبلغ طوله 54 متر، كما انه يعد من المعالم المقدسة والهامة التي يزورها الحجاج من المسيحيين.

وبهذا نصل إلى نهاية مقالنا، الذي نأمل بأن يكون ذو فائدة لكم.