معلومات عن مدينة الزلفي السعوديّة

تقع في المملكة العربيّة السعوديّة وتتبع لمحافظة الرياض في المملكة العربيّة السعوديّة، على اطراف شعيب سمنان بين جبال طويق ورمال نفود الثويرات، وتمتد على طول الجانب الشمالي لمنطقة الرياض وتعد نقطة الوصل بين المناطق الشماليّة والدول المجاورة لها والديار المقدسة، وتبلغ مساحتها 5400 كم مربع ويتراوح عدد السكان 74.903 نسمة وتتصل في حدودها الشماليّة مع صحراء النفود، وتتصل مع حدودها الشماليّة والشماليّة الشرقيّة مع مدينة الأرطاوية، اما اصل التسميّة يقال انها سميت زليفات لتدرج جبل طويق في الإرتفاع عندها.

مناخ مدينة الزلفي

مناخ مدينة الزلفي قاري شديد الحراة في الصيف، ويتميز بمناخ بارد في الشتاء، وإنخفاض الرطوبة على مدار العام، وتتراوح درجات الحرارة الصغرى في فصل الصيف 37-21 درجة مئوية والعظمى 49-41 درجة مئوية، اما في الشتاء تتراوح درجات الحرارة العظمى ما بين 28-16 درجة مئوية والصغرة بين 13-1 درجة مئوية واحياناً تصل إلى ما دون الخمس درجات الأمر الذي يتسبب بالصقيع ونزول البرد، وتتراوح معدلات هطول الأمطار بين 11.5-14.9 سنتيمتر.

تسميّة مدينة الزلفي

اختلفت الآراء حول تسميّة مدينة الزلفي بهذا الإسم، قيل أنه سب التسميّة جاء من زليفات بسبب تدرج جبل طويق في ارتفاعه، وقال ابن بلهيد ان زليفات تعني القرى المحيطة بزلفي، وقيل ايضاً أن الازدلاف يعني الانتقال من مكان إلى آخر، وتعرف الزليفات بأنها القرى.

المعالم السياحيّة في مدينة الزلفي

1-مطل الزلفي السياحي:هو من الأماكن السياحيّة المميزة والراقيّة، وهو عبارة عن مطلين فوق جبل طويق وهما مطل من الجانب الشرقي ذو طبيعة جبليّة ومطل من الجانب الغربي وهو مطل رملي، يتوفر فيه مساحات واسعة خضراء ومنطقة مخصصة للأطفال، كما يضم المطل الغربي العديد من التجهيزات الخدمية الحديثة التي تجذب الزوار والسيّاح طوال فترة الإجازات، اما عن المطل الشرقي فهو يتميز بوجود الشاليهات الفاخرة.

2-متحف الضويحي للتراث:هو متحف يقوم بعرض التاريخ الأصيل والعريق لمدينة الزلفى، وهو مزار هام للزوار والسيّاح، حيث تم تصنيفه كواحد من اهم المعالم السياحيّة والأثريّة، ويتكون من ثماني قاعات تضم العديد من المقتنيات الأثريّة ومنها الأسلحة القديمة والعملات المعدنية، الأدوات المنزليّة، الملابس التراثيّة، ونسخ من الأعمال الأدبيّة المطبوعة، ويتسم بتنظيمه للعديد من الفعاليات والأنشطة الثقافيّة والترفيهيّة.

3-قرية علقة التراثيّة:هي من اهم واقدم القرى في الزلفي، واحد اهم معالم السياحة في الزلفي، وتضم القرية اسوار مدينة والعديد من البقايا الخاصة بالحصون والبيوت الطينية القديمة والمزخرفة، وتشهد إقبالاً كبيراً من السيّاح، للتمتع بمشاهدة الآثار الباقيّة حتى هذا اليوم.

4-حديقة الزيتون:تقع في المطل الغربي لمدينة الزلفي بالرياض، وتضم قرابة 300 شجرة زيتون، ومساحات خضراء، بالإضافة إلى العديد من الخدمات التي يحتاجها الزوار والسيّاح، فضلاً عن الأماكن المخصصة للعب الأطفال، وقضاء اوقات ممتعة.

5-حديقة الزريع:تم تصميم حديقة الزريع على شكل مسطحات خضراء واسعة، يحاط بها العديد من مواقف السيارات وتحتوي على ممرات للمشاة بالإضافة إلى جلسات ومظلات لقضاء اوقات ممتعة مع العائلة والسهر في اجواء ساحرة.

مناطق في مدينة الزلفي

احد

الاندلس

الخالدية

الدرعية

الربوة

الروضة

الريان

السلام

السيح

الصديق

الصناعية

العزيزية

الفاروق

الفيصلية

القدس

المنتزه

النهضة

اليرموك

اليمامة

بدر

حطين

الفالح

سمنان

طويق

عريعرة

علقة

قرطبة

مرخ