معلومات عن مدينة الغاط السعوديّة

هي إحدى المدن السعوديّة التابعة إلى منطقة الرياض، وتقع في الجهة الشماليّة للرياض وتبعد عنها مسافة 230 كم، وتعد حلقة وصل بين منطقة القصيم ومنطقة الرياض وتبلغ مساحة اراضيها 2,690 كم مربع، ويبلغ عدد سكانها 10,269 نسمة ومنهم 4121 من الأجانب غير السعوديين، اما عن تسميتها بهذا الإسم يقول عبدالله بن خميس في كتابه معجم اليمامة (أن تسمية الغاط بهذا الإسم مأخوذ من لغط السيل وهو ضجيجه واحتدامه، لأن واديه محناب بين جبال شواهق فإذا جادها الغيث اندفع سيلها محتدماً مزمجراً لاغطاً.

المعالم التاريخيّة والأثريّة في مدينة الغاط

1-وادي الغاط: هو وادٍ يمتد من اقصى جنوب الغاط، ويبلغ طوله حوالي 20كم، ونشأت على جانبي هذا الواد مزارع النخيل التي كانت مصدر دخل للسكان، ويصب بهذا الوادي عدة روافد منها الوسيعة والقويصرات والمربعة وأم برقى وغيرها، ويعد وادي الغاط غني يمناطقه الأثريّة مثل منطقة مغيران والسبيخة، وقامت وزارة المياه ووزارة الزراعة بإنشاء سد لحفظ مياه السيول لتغذية المزارع وزيادة مخزون المياه الجوفيّة.

2-بلدة الغاط القديمة: تقع بين جبلين من جبال طويق وعلى الضفة الشرقية تقع بلدة الغاط القديمة، وتبعد عن مدينة الغاط نحو 3كم إلى الجنوب، وتعد غنيّة بمعالمها الأثريّة، ومن اشهر الأبنيّة القديمة فيها قصر الإمارة ومسجد العوشزة الذي يعود تاريخ بناءه إلى منتصف القرن الثاني.

3-الزويلية: تقع إلى الجنوب الغربي من الغاط القديم على بعد 2كم، وهي منطقة رملية في الجهة الغربيّة على مقربة من وادي أم برقة، وازدادت شهرتها عندما استقبل بها اهالي الغاط الملك عبد العزيز، وكانت قديماً مكاناً لاستقبال الأمراء في الغاط كما كانت مورد ماء اساسي للسكان وتحتوي على بئر ماء عذب ولكنه اندثر عبر الزمن وحفر بالقرب منه بئر ارتوازي لتوفير المياه.

4-قصر الإمارة: يقع قصر الإمارة جنوب بلدة الغاط القديمة، قام ببناءه الأمير ناصر بن سعد السديري قبل 90 عاماً، ويعد القصر تحفة معماريّة اتخذت من الطراز الإسلامي في فن العمارة، ويعتبر من المباني الأثريّة المبنيّة على العمارة التقليديّة، ويتكون من طابقين ويزيد عمره على 200 عام، وقام ابناء الأمير ناصر السديري بالتبرع به لاستخدامه كمتحف، وقامت الهيئة العامة للسياحة والآثار بتأثيثه وتزيده بالمقتنيات.

جائزة عالميّة لمحافظة الغاط

فازت محافظة الغاط في عام 2011 بإحدى الجوائز العالميّة، وهي جائزة افضل مشروع تأهيل بلدة تراثيّة من منظمة السياحة العالمية، كأفضل مشروع بلدة تراثيّة، تقديراً للأفكار الإبداعيّة في المحافظة على التراث العمراني وإعادة توظيفه اقتصادياً، وتوظيف التراث العمراني كمنتج سياحي يسهم في تطوير وتنميّة المجتمعات المحليّةـ تحت اشراف الهيئة العامة للسياحة والآثار.

معلومات عن مدينة الغاط

1-من الأمراء الذين حكموا مدينة الغاط، الأمير حسين ين احمد بن عبدالله السديري، والأمير محمد بن تركي السديري، والأمير نايف بن سعد السديري، والأمير سعد بن فهد السديري.

2-تم انشاء في مدينة الغاط مشروع النزل السياحية وهو عبارة عن دور تراثيّة صديقة للبيئة، ويضم المشروع نحو 30 الف شجرة بالإضافة إلى منطقة العيون التي ستشهد في المستقبل برامج تطويرية وتوسعية.

3-تضم محافظة الغاط عدداً من المواقع السياحيّة، التي تجعلها وجهة سياحيّة بامتياز، ومن اشهر هذه المعالم القرية التراثية التي تضم عدد من المعالم السياحيّة.

4-تضم مدينة الغاط جامعة تحتوي على 12 كليّة وتضم ايضاً نادٍ رياضي وهو نادي الحمادة.

مناطق في مدينة الغاط

الاندلس

البستان

الخزامى

الربيع

الزهور

الصناعية

الغدير

المروج

المصيف

النخيل

النفل

الورود

الياسمين

غرناطة