معلومات عن محافظة الشمال في لبنان

تقع شمال بيروت، وتبلغ مساحتها2024.8 كيلومتر مربع ، أما عن عدد سُكانها فلا يوجد احصائية تبين عددهم بشكلٍ أكيد، تعاقب على أراضِ شمال لبنان عددًا من الحضارات التي سطرت تاريخها فيها وتركت بصمتها على أرضها، ومنها الفرس والرومان بالإضافة إلى الصليبيون والعثمانيون وصولًا للفرنسيون.

مناخ شمال لبنان

يتمتع شمال لبنان بأجواء معتدلة، ويحمل كل موسم فيها سحره الخاص ففي أيام الصيف ستسمتع ببالهواء النقي والسماء الصافية، أما في فصل الشتاء فستبهرك الجبال المزدانة باللون الأبيض إثر الثلوج.

تضاريس شمال لبنان

تجتمع أنواع مختلفة في قلب شمال لبنان، حيث يحتوي على سلسلة جبال لبنان الشرقية والغربية كما يوجد فيها أعلى قمّة وهي القرنة السوداء والتي ترتفع عن سطح البحر 3,090 مترا، والبتأكيد تزينها الهضاب والسهول الخضراء الشاسعة والأودية، إضافة إلى عددٍ من الحقول الواسعة من خشب السيكلامين والأشجار الخشخاشية الحمراء، كما ستسمتع بسماع نفخة الجداول الجبلية المحشوة بالمياه المتدفقة في البحر بالإضافة لصوت البحيرات العذب، جميع هذه الميزات الرائعة جعلت من الشمال اللبناني ملاذًا طبيعيًا انفردت به عن باقي المدن الأخرى.

آثار ومعالم شمال لبنان

تتمتع شمال لبنان بسحر طبيعتها الغناءة والمشاهد الخيالية ماجعلها في مقدمة الوجهات السياحية العربية، بالإضافة إلى عدد من الآثار التاريخية الجاذبة لآلاف السياح من محبي التاريخ، ومن أجمل هذه الأماكن:

مغارة قديشا

تتميز هذه المغارة بإطلالتها البرّاقة على وادي قديشا في مشهد آسر، كما تضم تشكيلات في غاية الجمال من الحجر الجيري، والجسر الكبير الذي بجانب المغارة، وعند دخول المغارة ستشاهد البركة الفيروزية التي تتسوطها بشكلٍ بديع، كما تحتضن الكثير من النقوش الدالة على الحضارات القديمة.

قلعة ريموند دي سنت جيلز

قلعة صليبية كبيرة تم تأسيسها في الفترة الزمنية الواقعة بين عامي 1103-1104، وتم إعادة ترميمها في عهد المماليك، في داخل القلعة يوجد متحف صغير المساحة، لكنّه كبير بالنسبة لما يُقدمه من لوحات قدييمة تحاكي التاريخ الغابر، كما تضم القلعة خندق يزوره آلاف من السياح سنويًا.

متحف جبران خليل جبران

يتميز هذا المتحف بموقعه في وسط الجبل، وتم بناءه تنفيذًا لوصية جبران خليل جبرا قبل وفاته، وقد قامت أخته بتنفيذها، والذي أصبح من أهم المزارات السياحية في شمال لبنان والتي يقصدها محبي الأدب والثقافة، والذي يستعرض لوحات جبران الفنية التي رسمها خلال مسيرته، كما يُزيّن مدخل المتحف المتحف تمثال ضخم لوجه جبران خليل جبران، وبالتأكيد يضم المتحف عددًا كبيرًا من مؤلفات جبران الشعرية والأدبية.

اللقلوق

من أروع الأماكن السياحية، والذي يقصد ملايين الزوار سنويًا يتميز بتعدد الأنشطة الترفيهية التي يُمكن القيام بها عند زيارته مثل التزلج على الجليد والتنزه وممارسة السباحة وغيرها الكثير.

بحيرة شوان

من المُتنفسات الحيوية في شمال لبنان والمنفردة بطبيعة خلابة في غاية الجمال، فوقوعها بين تلّتين كبيرتين مُزهرتين بالنباتات الخضراء والورود زاهية الألون، جعلها نقطة استثنائية في جميع لبنان.

وبهذا نكون وصلنا لنهاية مقالنا هذا، والذي تحدثنا به عن شمال لبنان الساحر، وهذه المدينة المتميزة ةالتي في حال دخولك لها لن تقدر على مفارقتها لشدة جمالها.