معلومات عن مدينة القويعيّة السعوديّة

تقع مدينة القويعيّة في المملكة العربيّة السعوديّة في وسط مدينة نجد، وتبعد عن الرياض مسافة 170 كيلو متر غرباً، وتحدها من الجنوب محافظة وادي الدواسر، ومن الشرق محافظة الحريق والمزاحميّة والأفلاج، ومن الغرب محافظة عفيف، وتقدر مساحتها ب 95.000 كيلو متر مربع، وتقع بين خطيّ عرض 24-22 درجة شمالاً، وخطي طول 46-44 درجة شرقاً وتقع على ارتفاع 819 فوق مستوى سطح البحر.

مناخ مدينة القويعيّة

يتميز مناخ مدينة القويعيّة بأنه مناخ صحراوي، حيث يبلغ متوسط درجة الحرارة السنويّة للمدينة 28 درجة مئويّة، امّا متوسط هطول الأمطار يقدر بنحو 9.24 ملم سنويًّا، وعادةً ما يكون شهر تموز هو اكثر الشهور حرارةً في القويعيّة، حيث سجلت اعلى درجة حرارة في القويعيّة 33.37 درجة مئويّة، واقل درجة حرارة سجلت في شهر كانون الثاني حيث بلغت 21.25 درجة مئويّة، وتصل نسبة الرطوبة في المدينة إلى 23.52%.

معلومات عن مدينة القويعيّة

1-تحاط مدينة القويعيّة بالسلاسل الجبليّة من الجنوب والشمال والغرب، وتقع على سهل منبسط.

2-تشرف مدينة القويعيّة من الجهة الشرقيّة على صحراء كبيرة ومستوية ذات صخور رسوبيّة، متمثله بصحراء الحدباء وصحراء جله.

3-تعد مدينة القويعيّة نقطة التقاء الصخور الناريّة مع الصخور الرسوبيّة، وهي ميّزة بيولوجيّة تشكل جزء من صخرة الدرع العربي.

4-تعد مدينة القويعيّة منطقة تعدينيّة من الدرجة الأولى، حيث تحتوي على منجم ذهب الذي يعد من افضل المناجم على مستوى العالم.

المعالم الأثريّة في مدينة القويعيّة

تحتوي مدينة القويعيّة على العديد من الآثار التاريخيّة الرائعة ومنها:

1-جبل الرقيبة: وهو جبل يقع في هضبة نجد في وسط المملكة العربيّة السعوديّة، ويرجع تاريخ بناءه إلى القرن الحادي عشر الهجري، وهو من اهم المعالم التاريخيّة لمدينة القويعيّة، ويتكون من الحجارة على شكل اسطواني، كان يستخدم في العصر القديم للمراقبة، وما زال صامداً حتى يومنا هذا، ويشرف على الطريق السريع (الرياض-القويعية-الطائف) الذي يعبر إليه المسافرين من البلاد الأخرى وابناء الخليج العربي إلى مكة.

2-جبل صبحا: وهو اعلى الجبال في مدينة القويعيّة في نجد، ويبلغ ارتفاعه 1524 متر فوق مستوى سطح البحر، وتتميز هذه القمة بلونها الأحمر الناتج عن الصخور الجرانيتيّة، حيث يمر بهذا الجبل العديد من الأوديّة والشعاب، وذكر هذا الجبل العديد من شعراء العرب، وقال امرؤ القيس بن حجر الكندي واصفاً الجبل: فيالك من ليل كأن نجومه بكل مغار الفتل شدت بيذبل.

3-جبل شمالات: وهو احد اكبر الجبال الموجودة في القويعيّة، يتميز بشكل رائع وارتفاع مميز يصل إلى 1300 متر اعلى سطح البحر، ويتميّز بوجود قمتان واضحتان في الأعلى، ويعد مصدر للكثير من المعادن في العصور السابقة الأمر الذي جعل الكثير من شعراء العرب يتغزلون بجماله، حيث قال النابغة الذبياني: لقد اقريتهم خزيا مبيتا مقيما ما اقام ابنا شمام.

اشهر الأوديّة في القويعيّة

وادي السرة: هو وادي طويل يصل طوله إلى 250 كيلو متر يقع في الجنوب الشرقي من مدينة القويعيّة، وتقع عدة بلدان على ضفافه منها الخاصرة، سعدة، العضيانية.

وادي السرداح: يمتد هذا الوادي على طول 100 كيلو متر ويقع في جنوب المدينة ويطل هذا الجبل على عدة بلاد منه:البدع، المرقب،البدع، السرداح،الجروية،بيضاء نثيل.

وادي العمق: يصل طول هذا الوادب إلى 60 كيلو متر ويقع في الجنوب الشرقي من المدينة وينبع من جنوب الأمار ويصب في وادي الركا.

وادي ذقان الريان: هو من اشهر الأوديّة في القويعيّة ويصل طوله إلى 70 كيلو متر ويقع في الشمال الشرقي من المدينة، ويشتهر بشعيب الدخول وشعيب الرحاوب.

وادي الركا: هو وادي يصل طوله إلى 220 كيلو متر ويقع في جنوي مدسنة حصاة ومحافظة الرين.

اشهر المناطق في القويعيّة

ابو سليم

البساتين

الجزيرة

الجفونية

الحزم

الخليج

الديرة

الربوة

السلام

الصناعية

الضريب

المروج

الواحة

الورود

تبراك

الزهور