تعرَف على مدينة طنجة

مدينة طنجة إحدى محافظات المغرب، والتي تقع شمال المغرب العربيّ على الساحل الأبيض المتوسط، تبلغ مساحتها حوالي 16,170 كم، أما عدد سكانها فيصل إلى 3,813,900 نسمة ماجعل لها قيمة كبيرة بين مدن المغرب بسبب عدد سُكّانها الكبير، أما بالنسبة لاسم طنجة فاختلفت الروايات وكثرتـ ومن بين هذه الروايات واحدة ة ترجح أنّ اسم طنجة هو اسم إحدى الأميرات، ويعود الاسم في اللغة العربيّة إلى المراجع الإسلاميّة وفتوحات المسلمين في المغرب العربي والأندلس.

مناخ طنجة

يسودها المناخ المعتدل المتوسط، إذ يكون الجو بارد رطب في الشتاء، ودافئ جاف في الصيف، كما تتعرض مدينة طنجة إلى بعض الظواهر المناخية الطبيعية الحادّة كالرياح والأمطار الغزيرة.

تضاريس طنجة

تتميز بموقع فريد إذ تطل على المحيط الأطلسي من ناحية وعلى البحر الأبيض المتوسط من ناحية أخرى، بالإضافة إلى وقوعها فوق هضبة مرشان، وتحتض طنجة عددًا من القمم الجبلية الضخمة التي يصل ارتفاعها إلى مئة وسبعين متراً فوق مستوى سطح البحر، وتمر بالمدينة عددًا من الوديان المائية الصغيرة.

اقتصاد طنجة

عام 2007م لُقبت بأغنى مدينة في المغرب من حيث الدخل، إذ تحتل طنجة المرتبة الثانية صناعياً على مستوى القارة الإفريقية وذلك بسبب وجود 78 مصنعاً لصناعة الملابس، كما تشتهر بصناعة سيارات الرونو المغربية، كما أنّها موطن دور النشر والطباعة، بالإضافة إلى أنّها تضم مصانع متخصصة في الأغذية والمواد الكيميائية، وسعد موقعها على الساحل باحتضان الميناء الأكبر في إفريقيا لاستيراد وتصدير البضائع، ولطالما كانت زراعة الخضروات وتربية الدواجن من أهم الأنشطة الاقتصادية الريفية في طنجة، وبالتأكيد أنّ هذه المدينة التاريخية تحتضن في ثناياها المتاحف ومراكز الموسيقى والمسارح والفنون.

آثار ومعالم طنجة

تتميز طنجة بتعدد الثقافات التي تحتضنها، وانتشار الأماكن السياحية البديعة والفريدة من نوعها والتي يقصدها آلاف الزوار سنويًا، ومن أهم هذه الأماكن:

القصبة

من أشهر الأماكن السياحية في طنجة، تقع على ضفة الوادي المسمى بوادي الحلق، وتضم عددًا من الابنية من ضمنها قصر القصبة الشهير وجامع القصبة، تميزت بإطلالتها المميزة على البحر.

متحف الفنون المغربية

يعود تاريخه إلى القرن السابع عشر ميلادي ، ما يميز المتحف هو موقعه المرتفع في مدينة طنجة فيطل بذلك على كل من مضيق جبل طارق والمدينة القديمة، والمتحف حاليًا من أبرز معالم السياحة في طنجة .

رأس سبارطيل

وهو قمة صخرية جبلية على الساحل المغربي، لشدّة روعته أصبح من أهم المزارات السياحية في طنجة.

أسوار طنجة العتيقة

يصل طولها إلى ألفين ومئتي متر، وتظهر التوقعات أنّ بناءها كان فوق أسوار مدينة تينجيس الرومانيّة القديمة، وشهدت الأسوارُ العديدَ من أعمال البناء، والتّرميم وذلك حتى تحافظ على قوتها.

وفي نهاية هذا المقال نأمل بأن نكون قدمنا لكم معلوماتٍ حملت لكم الفائدة.