معلومات عن مدينة الرمال... العين الساقية

تقع مدينة العيون المغربية على الحافة الغربية للصحراء الكبرى، تحديدًا على حافة المحيط الأطلسي، وتبلغ مساحتها 140,018 كم، أما عدد سكانها يصل إلى 364,000 نسمة، العيون هي مدينة صحراوية بامتياز تذكرنا بالعصور القديمة وهذا لأنّها المحطة الأخيرة قبل أن تصل إلى المناطق غير المأهولة بالسكان في الصحراء المغربية، ويعني اسم العيون مصادر المياه وفي ذلك إشارة إلى الواحة الطبيعية التي تزود المدينة بالمياه، كما تُلقب بمدينة الرمال لأن تلتقي رمال الشاطىء فيها برمال الصحراء في منظرٍ بديع، ومن الجدير بالذكر أن تم تأسيس العيون عام 1928 على يد الإسبان وذلك لتكون قاعدة عسكرية لهم.

مناخ العيون الساقية

يسودها المناخ القاحل بشدة وتندرسقوط الأمطار فيها، ويكون الصيف شديد الحرارة والجفاف، أما الشتاء فيُعتبر معتدل.

اقتصاد العيون الساقية

يرتكز اقتصاد هذه المدينة على قطاعات متنوعة، مثل القطاع السياحي الذي يملك مؤهلات هائلة، بالإضافة إلى نشاط الفلاحة وتربية المواشي، وأخيرًا وأهم نشاط هو قطاع المعادن واستخراجها، والأن سنتحدث عن كل قطاع اقتصادي للمدينة بالتفصيل:

الفلاحة وتربية الماشية

تُقدّر المساحة الصالحة للزراعة بالجهة، وتخصص هذه الأراضي بالأساس لإنتاج العلف وبعض الزراعات البقلية، بالإضافة إلى تربية الماشية فهذا النشاط يشكل المصدر الرئيسي لدخل الأفراد.

الصيد البحري

تزخر العيون بموارد بحرية هامة، وتضم ثلاثة موانئ، لذلك عمل أغلب سكان هذه المدينة بالصيد البحري من أسماك وغيرها واعتمدوا عليه في دخلهم.

الصناعة

كما أنّ للصناعة نصيت في مدينة العيون، إذ برزت فيها صناعات عدّ مثل تجميد السمك والرخويات وصناعات الثلج، والمعلبات ووحدات دقيق وزيوت السمك، بالإضافة إلى الصناعات التقليدية مثل استعمال جلود المواشي في صناعة البوفات والنعال، وحتى باللباس، وبجانب ذلك تميزوا أهل العيون بصناعة الحلي والنحاسيات.

معالم العيون الساقية

لمدينة العيون وجهين مختلفين حيث يبرز فيها الوجه العصري والمتمثل بالفنادق الحديثة والشوارع المعبدة، بالإضافة إلى وجهها الأصلي والمتمثل ببادية الصحراء العريقة حيث الحياة البسيطة، ومن أبرز الوجهات السياحية فيها:

شاطئ نهر فوم الواد

يقع على أطراف مدينة العيون، ويمتد على طول الطريق إلى المحيط الأطلسي، تُعدّ زيارة هذا الشاطىء الطريقة المثلى للاسترخاء من حرارة الصيف والاستمتاع بنسيم المحيط اللطيف، كما أنّه المكان المثالي للسباحة وللهروب من صخب المدينة.

الصحراء الكبرى

يجتمع أهالي العيون والسياح للاستمتاع بالأنشطة الصحراوية المختلفة ، مثل مشاهدة سباقات الهجن أو الاستحمام في الينابيع الطبيعية.

وبهذا نكون وصلنا لنهاية هذا المقال، والذي نأمل بأنّ نكون قدمنا لكم أهم المعلومات حول مدينة العيون الساقية.