مدينة القلاع القديمة... أنقرة

أنقرة وهي عاصمة تركيا، تقع المدينة في الجزء الشمالي الغربي من تركيا، تبلغ مساحتها الإجمالية 2516 كيلومترًا، وعدد سكانها يصل إلى 5.663.322 نسمة، وبهذا تكون أنقرة ثاني أكبر مدن تركيا من حيث التعداد والمساحة من بعد إسطنبول، أما عن تسميتها فهي كانت تُسمى أنقورا وهو اسم يوناني يعني مرساة السفينة، و يعود تاريخها للحيثيون وهم الهنود الاوروبيون الذي دخلوا الأناضول لعام 1660 و 1190 قبل الميلاد، وتم العثور على آثار تعود لهم.

تضاريس أنقرة

ترتفع مدينة أنقرة فوق منحدر شديد على ضفاف نهر إنغوري سو، معظم أراضيها هي سهول خصبة وصالحة للزراعة، بالإضافة إلى كثرة الغابات التي تحتضنها فهي كثيرة جدًا وواسعة جدأ.

مناخ أنقرة

يسودها المناخ القاري وهو الدافئ والمعتدل، وتكون سنبة الهطولات المطرية في الشتاء مرتفعة جدًا كان تهطل الثلوج بكثرة، أما الصيف فيكون حار وجاف.

السياحة في أنقرة

تتميز أنقرة بالطابع الأوروبي الحديث الذي يجتمع مع القلاع العتيقة وبقايا الحضارات التي تعاقبت عليها، كما تعكس المباني والعمارات فيها التاريخ الزاخر الذي تحتضنه المدينة، ولذلك دائمًا ما ينجذب قاصدو السياحة إليها وذلك لإشباع فضولهم تجاه هذه المدينة الساحرة، ومن أهم أماكن أنثرة السياحية والآثرية:

متحف حضارات الاناضول

تم تخصيص هذا المتحف لعرض المقتنيات الأثرية الثمينة التي تُحاكي تاريخ البلاد، تمنح الزائرين درسًا في التاريخ بطريقة ممتعة ولافتة للنظر، فهُناك قطع اثرية تعود لعصور ما قبل التاريخ وقبل الميلاد، وقطع أثرية تعود للعصور الوسطى المبكّرة و مجموعة متنوعة من التُحف الفنية، ومن الجدير بالذكر أن المتحف حصل على جائزة أفضل متحف في أوروبا عام 1997.

قلعة أنقرة

وهي قلعة أثرية على قمة تل، بُنيت على يد سكان فريجيا في القرن الثامن قبل الميلاد، وتم ترميمها عدّة مرات خلال العصور الرومانية والبيزنطية والسلجوقية والعثمانيةـ تشتهر القلعة بتحصيناتها المنيعة وهندستها المعمارية الدقيقة وموقعها الاستراتيجي الذي يتيح للزوار رؤية عاصمة تركيا من جميع الجهات، ويزور القلعة آلاف السياح سنويًا.

مسجد كوكاتيب

من أكبر المساجد الموجودة في العالم بأكمله إذ يتسع به 20 ألف مصلي، ، تم بناءه في الفترة ما بين 1976 إلى 1987، وانفردت أنقرة بهذه التحفة المعمارية المصممة لتمزج بين التراث العثماني العتيق والعمارة الاسلامية الحديثة، ومايُميز المسجد هو أربع مآذِن يصل طول المأذنة الواحدة 88 متراً، ما يُمكّن من رؤية المسجد من أماكن بعيدة في مدينة أنقرة، كما يضم المسجد مكتبة كبيرة، وقاعة خاصة بالمحاضرات.

ضريح مصطفى كمال أتاتورك

كمال أتاتورك هو أول رئيس لدولة تركيا، ويُعدّ ضريحه من أهم الأماكن وذلك لما له من أهمية كبرى عند الأتراك، يتكون الضريح من ساحات واسعة تتسع لـ 15,000 شخص والقاعات الكبيرة المخصصة للاجتماعات، بالإضافة إلى المتنزهات التي يزورها آلاف الناس يوميًا.

حمام روما القديم

هو حمام روماني قديم يعود للقرن الثالث الميلادي، إذ أسسه الإمبراطور الروماني، ويُعدّ اليوم بمثابة التحفة المعمارية الفريدة من نوعها، يتكون من غرف الماء الساخن والبارد، وحمامات السباحة.

وأخيرًا، مازال هناك الكثير والكثير من الأماكن السياحية والآثرية الساحرة في جعبة أنقرة، والتي بالتأكيد ننصحكم بزيارتها للاستمتاه بالتاريخ القديم وسط الطبيعة الخلابة والأجواء اللطيفة.