أنطاليا... المدينة الساحلية الباهرة

أنطاليا إحدى مُدن تركيا والتي تقع في الجهة الجنوبية الغربية وتطل على ساحل البحر الأبيض المتوسط، تبلغ مساحتها حوالي 1٬417 كم2 ، وتأتي في المرتبة الخامسة من بين المدن التركية من حيث عدد السكان إذ يصل عدد سكانها إلى58,851 مليون نسمة، وتقع أنطاليا على منحدرات ساحليّة، ومحاطة من كافّة الجهات بالجبال الشاهقة.

مناخ أنطاليا

يسودها المناخ المميز للبحر الأبيض المتوسط، والذي يكون صيفًا حار وجاف، أما في فصل الشتاء فيكون دافئ وممطر، إذ يوجد حوالي 300 يوم مشمس في السنة.

اقتصاد أنطاليا

تُعدُّ أنطاليا من المدن المهمة من حيث النمو الاقتصادي في تركيا، إذ يرتكز اقتصادها على عدّة قطاعات مثل السياحة فالنشاط السياحي بها مزدهر جدًا ويُعدّ موردًا اقتصاديًا مهمًا، كما يلعب قطاع الزراعة دورًا هامًا إذ تشتهر أنطاليا بكونها مركزًا لإنتاج الزيتون وزيت الزيتون، بالإضافة إلى الحمضيات والقطن والزهور والموز، إذ أنّ أنطاليا تغطي 65 ٪ من طلب الفواكه والخضار لتركيا.

وبالتأكيد فإن القطاعين التجاري والصناعي يبرزان بها فهي موطن للعديد من الشركات والصناعات المختلفة.

السياحة في أنطاليا

تُعدّ أنطاليا من أكثر الوجهات السياحية جذبًا للسياح في أنطاليا، وذلك لأنّها تشتهر بتاريخها العريق، وطبيعتها الساحرة، وشمسها الدافئة، وبحرها الأزرق والنقي، كما أنّ سواحلها تُعَدُّ من أنظف سواحل البحر الأبيض المتوسط وأفضلها، ومن أبرز الأماكن السياحية في أنطاليا:

شلالات مانافجات انطاليا

تتميز أنطاليا بكثرة الشلالات الموجودة بها ومنها بالطبع شلالات مانافجات التي تصُب في البحر المتوسط، والتي تُعدّ من المعالم الطبيعية الخلابة، ويحيط الشلال غابة واسعة يقصدها الزوار بهدف التنزه والاسترخاء وسط هذا المنظر البديع.

وادي كوبرولو

من أجمل المناطق السياحية والذي يشتهر بجمال طبيعته وآثاره الرومانية البديعة مثل الجسر الروماني القديم، كما يوجد فيه العديد من الحيوانات البرية كالغزلان، والدببة ، والأرانب وبالتأكيد الماعز الجبلي، ويتسقطب هذا الوادي ملايين الزوار سنويًا ولكن أكثر روّاده هم هواة الرياضات المائية والتخييم.

مدينة كاليتشي أنطاليا القديمة

والمعروفة باسم انطاليا القديمة، وهي مدينة محاطة بأسوار من الحجارة الكبيرة مما ترك فيها البصمة المعمارية الأصيلة، وهي تمثل الإرث التاريخي الزاخر بالأثار الرومانية والبيزنطية والسلجوقية وأخيرًا بالتأكيد العثمانية إذ يوجد بها ميناء صغير ومنارة تعود للعثمانيين.

متحف أنطاليا

من أقدم المتاحف إذ تأسس عام 1922، ويركز المتحف على إظهار عظمة التاريخ الذي تعاقب على تركيا، وأصبح من أهم الأماكن السياحية الذي يستقطب ملايين الزوار سنويًا وذلك لأنه يُقدّم للزوار لمحة شاملة لهذا التاريخ العريق، من خلال الآثار والتحف التي يحتضنها والتي يبلغ عددها حوالي 30000 قطعة، باختصار فهو صرحًا أمام أعيُن الجميع ليتعرّفوا على نواحٍ مختلفة من تاريخ تركيا.

جبل جولوك

من أبرز عجائب الطبيعة وأكثرها جذبًا للزوّار، إذ يتميز هذا الجبل بعلوٍ شاهق يوفر لك الاستمتاع بمشاهدة الإطلالات الرائعة من أعلى الجبل وبممارسة الأنشطة المسلية مثل، التنزه وقضاء وقت ممتع في أعلاه، أو حتى تسلقه.

وأخيرًا فإن مدينة أنطاليا الساحلية ساحرة في جمالها المميز، وهي وجهة سياحية رائعة لاسيما لمحبي الشواطء والرياضات البحرية والطبيعة الخلابّة.