معلومات عن مدينة أضنة

أضنة مدينة ساحلية تقع في جنوب تركيا على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، تبلغ مساحة أراضيها 14 ألف و125 كيلومتر مربع، أما عدد سُكانها فيتجاوز ال 2.258.718 نسمة وتكون بذلك خامس المدن التركية من حيث تعداد السكان وهم في غالبيتهم العظمى من المسلمين الأتراك، بالإضافة إلى خليط من الأعراق اليونانية والأرمنية والكردية وبعض الأعراق العربية والكلدانية والآشورية، أما تاريخ أضنة فيعود إلى العصر الحجري قبل أكثر من ثلاثة آلاف سنة، ويُقال أنّ اسم أضنة اشتق من اسم قبيلة "دانا" اليونانية.

مناخ أضنة

يسودها مناخ البحر الأبيض المتوسط ، فيكون فصل الشتاء حار وجاف وطويل، أما الشتاء فيكون معتدل ونادر الأمطار.

تضاريس أضنة

تتواجد أضنة بالقرب من ساحل البحر الأبيض المتوسط، وتحتوي على أنواعٍ متنوع من التضاريس، مثل الجبال، والهضاب، والسهول، وتعد جبال طوروس من أشهر السلاسل الجبلية التي توجد فيها، وترتفع أضنة عن سطح البحر 23 مترا.

اقتصاد أضنة

يزدهر القطاع الزراعي فيها بشكلٍ لافت وذلك لاحتواءها على وادي في تشوكوروفا وهو من أكثر الأودية خصوبة في تركيا ماعمل على إنتاج المحاصيل الزراعية مثل القمح والحمضيات بأنواعها والزيتون والذرة والموز وغيرها الكثير من الأصناف، ولكن من أهم هذه المنتجات هو القطن، بالإضافة إلى الثروة الحيوانية التي تشمل تربية المواشي والأسماك والطيور وتصنيع منتجاتها من لحوم وألبان والاتجار بها، ومن الجدير بالذكر أن أضنة تحتل المركز الرباع من حيث الموارد المعدنية، إذ فيها عددٍ كبير من مناجم الكروم والحديد والرصاص والزنك، وبالتأكيد يزدهر فيها القطاع السياحي نظرًا لقربها من البحر واحتضانها للآثار التاريخية.

السياحة في أضنة

لأضنة معالم سياحية باهرة، إذ تجسد المعنى الحقيقي للمناظر الطبيعية الخلابة، وتحتضن عددًا من الأماكن السياحية التي يقصدها آلاف الزوار سنويًا، ومن أهم هذه الأماكن:

المسجد المركزي سابانجي

من أكبر لمساجد في تركيا والذي يتسع لقراب الـ 20 ألف مُصلٍ، ومن المعالم السياحية الشهيرة إذ يتميز ويتميز بموقعه القريب من نهر سيحان وقرب الحديقة، ويحتوي المسجد على 6 مآذن و 5 قباب بديعة الصنع رائعة المنظر.

متحف كوروكوبرو التذكاري

يعرق المتحف القطع الأثرية النادرة التي تُقدّم للزائر معروضاتٍ تحكي تاريخ البلد، كما يُوفّر فرصة للاطلاع على نواحٍ مختلفة من ثقافة المدينة مثل المشغولات اليدوية والألبسة التقليدية وغيرها الكثير.

بحيرة سد سيهان

تم وضعها في قائمة أفضل الأماكن السياحية في أضنة، إذ تتوسط الغابات الجميلة والخضراء كما يوجد بجانبها كورنيش خاص يُوفر للزائرين مكانًا للمشي والاستمتاع بهذه اللوحة الطبيعية الرائعة.

الحديقة المركزية

أكثر الناس ترددًا لزيارة هذه الحديقة، هم عُشّاق المناظر الرائعة، ومحبي التنزّه واستنشاق الهواء النقي، فالحديقة تُتيح لهم التجوّل بين أشجارها الشاهقة وأراضيها الخضراء والبرك المائية التي تتزيّن بها، وكذلك تُقدّم لهم أماكن للجلوس وتأمُّل المنظر الباهر.

وبهذا نكون قد تكلمنا عن أهم المعلومات التي تخص مدينة أضنة.