معلومات عن مدينة المجاردة السعوديّة

مدينة المجاردة هي من مدن المملكة العربيّة السعوديّة، وتقع ضمن إقليم تُهامة، في الشمال الغربي من منطقة عسير وتبعد عنها مسافة 150 كيلو متر، ويحدها من الشمال محافظة العرضيات التي تتبع ادارياً لمنطقة مكة المكرمة، ومن الجنوب تحدها منطقة بارق، ومن الشرق تحدها محافظة النماص، ومن الغرب تحدها بارق والقنفذة، ويبلغ عدد السكان في المدينة ما يقارب 111.533 نسمة، وتغطي المدينة مساحة 6000 كيلو متر مربع، وتضم 762 قرية، ويتصف مناخها بأنه حار في فصل الصيف ومعتدل دافئ في فصل الشتاء خاصةً في المرتفعات.

تضاريس مدينة المجاردة

تتنوع تضاريس مدينة المجاردة ما بين الجبال والوديان والأراضي المنبسطة، ومن ابرز تضاريس مدينة المجاردة:

-جبل بركوك: ويقع هذا الجبل في اعلى وادي نعص ويبلغ ارتفاعه 2000 متر ، ويتميز بروائحه العطرة الي تنبعث منه.

-جبل تهوى: يصل ارتفاع هذا الجبل 1950 متر، ويقع في الجهة الشماليّة من وادي خاط ويطل على تهامة بني عمرو.

-جبل اثرب: يصل ارتفاع هذا الجبل إلى 1850 متر، ويقع في شرق مركز بارق بجانب وادي شرى.

-جبل ريمان: يصل ارتفاع هذا الجبل إلى 1600 متر، ويقع في الجهة الجنوبيّة من وادي الضمو، وتسكن حوله العديد من القبائل مثل قبيلة بني حسين، وبني زهير، وآل كميت، وقبيلة ختبة.

-جبل القوس: يبلغ ارتفاع هذا الجبل 1200-1600متر، ويقع إلى جانب جبال سميعة وشيبان والسدرة، وتسكنها قبائل عبس وقبيلة بلجدع.

-وادي ختبة: هو غور من ضمن عدة اودية في اغوار بني التيم، ويمتد هذا الوادي من ختبة مارا، ويصب في وادي خاط.

-جبل ثربان: هو من اكبر جبال المملكة العربيّة السعوديّة، ويقع في الشمال الغربي من بلاد تهامة بني شهر، ويصل إرتفاعه إلى 1400 متر، ويبعد مسافة 40 كيلو متر عن جبال السراة.

المعالم الأثريّة في مدينة المجاردة

تضم مدينة المجاردة العديد من الآثار التي خلدتها الحضارات والقبائل التي تعاقبت على البلاد، ومن ابرز هذه الآثار الحصون القديمة التي كانت تشيّد بهدف الإختباء بها في اوقات الحروب والمداهمات، وتوجد هذه الحصن في اماكن مختلفة مثل مدينة عبس وختبة، وتتميز هذه الحصون بأنها منيعة جداً والمداخل فيها ضيقة، وهذا إن دلَّ على شيء فيدل على براعة الذين سكنوا المنطقة، حيث قاموا بتصميمها بطريقة تمكنهم من مراقبة العدو والإختباء منه بحرفيّة عاليّة.

الأسواق الشعبيّة في مدينة المجاردة

يوجد في مدينة المجاردة العديد من الأسواق التي يتوافد إليها الناس من مختلف المناطق، مثل سوق سبت ختبة الذي يتوافد إليه الناس من قرى واماكن مختلفة، ويقع هذا السوق في مركز ختبة، ومن الأسواق المميّزة ايضاً سوق أحد ثربان الذي يعرض فيه العديد من المنتجات الزراعيّة والمواد الغذائيّة، والملابس والأدوات الزراعيّة والصناعات القديمة، ومن اقدم الأسواق هو سوق الإثنين الذي يقع في المنطقة الجنوبيّة، ويعرض في هذا السوق العديد من اصناف النباتات والحيوانات، وغيرها من المنتجات، واكبر الأسواق في مدينة المجاردة هو سوق الخميس بخاط، ويطلق على اسم هذا السوق خميس ديدح نسبة إلى الشيخ أحمد بن ديدح، ويباع في هذا السوق العديد من المنتجات الإستهلاكيّة.

مناطق في مدينة المجاردة

الاندلس

التقدم

الربيع

الروضة

العدالة

النسيم

الخالدية

الخليج

الشرق

الصناعية

الفيصلية

النهضة