معلومات عن مدينة بورصة

بورصة إحدى مُدن القارة الأوربية الموجودة في الجزء الشمالي الغربي من تركيا، وتبلغ مساحتها حوالي 1،036 كيلومتراً مربّعاً وهي بذلك تُصنف كرابع أكبر مدينة في تركيا، أما عدد سُكانها يصل إلى 3٫147٫818 نسمة، وهي من المدن القديمة ذات التاريخ الطويل، وهي مصدر للثقافة والحضارة التركية، وقد سميت م بورصة بالبورصة الخضراء لكثرة غاباتها.

مناخ بورصة

يسودها المناخ المتوسطي والمناخ شبه الاستوائي، فيكون فصل الصيف حاراً ومعتدلاً، أما فصل الشتاء فيكون بارداً ورطباً، وتهطل فيه الأمطار على مدار الأيام كافة، مع وجود فرص لتساقط الثلوج التي قد تستمر لمدّة أسبوع أو اثنين.

اقتصاد بورصة

تتميز بتنوع النشاطات التجارية والصناعية ، إذ تحتوي على المركز التركي لصناعة السيارات، بالإضافة إلى مصانع للغزل، والنسيج، والمواد الغذائية المعلبة، كما أنّها من المناطق الزراعية الخصبة، وتشتهر بإنتاج الحرير وتحتل المرتبة الأولى فيه، كما تشتهر بتربية ديدان القز وزراعة أشجار التوت، بالإضافة إلى ازدهار النشاط السياحي فيها بسبب الجمال العمراني لمدنها وأحيائها ذات التراث الحضاري والآثار التاريخية، ولطبيعتها الخضراء وغاباتها الكثيفة.

السياحة في بورصة

تتميز بورصة بوجود عددٍ كبير من الشلالات والمناطق الخضراء الآخاذة، وأصبحت وجهة سياحية مهمة في تركيا، يقصدها السكان المحليون ومن أنخاء العالم للاستمتاع بسحر هذه المدينة، ومن أهم أماكن بورصة السياحية:

حديقة حيوانات بورصة

يتم فيها إيواء فصائل متنوّعة من الحيوانات تُكسب الزائر تجربة اكتشاف الحيوانات ومُشاهدتها في بيئة مماثلة لبيئتها الأصلية، ويبلغ عدد الحيوانات 700 حيوان من مختلف الفصائل، وحاليًا هي من الأماكن السياحية المفضلة للعديد من السياح.

الجامع الكبير

من تحف العصر العثماني والتي لا تزال حاضرة في حتى يومنا هذا، يقع في قلب المدينة، وهو أول مسجد كبير بناه العثمانيين بين عامي 1396 و1400 .

شلال سعيد أباد

من أشهر اماكن السياحة في تركيا عمومًا لما يوفّره من أنشطة رائعة يستمتع بها الزوّار، وبسبب سحره الذي انفرد به.

الشجرة التاريخية

من أكبر الأشجارالمعمرة في تركيا، ومن أهم معالم السياحة في تركيا، إذ يصل طول قطر جذعها إلى 18.5 متر، كما ترتفع 35 متر ويصل عمرها إلى ما يقارب الـ 600 عام، ويقال أن تاريخ زراعتها يعود إلى بداية الدولة العثمانية.

برج الساعة

والتي تميزت بهندستها المعمارية الرائعة، والتي تعود بالزمن لآلاف السنين.

السوق المسقوف

سوق تاريخي اشتهر بتميزه واحتوائه على عدد من المتاجر المختلفة، والمُميّز في زيارته هوو تجربة التسوّق الرائعة بين ممراته ومتاجره التي لاتُعد ولا تحصى.