معلومات عن مدينة تربة الزراعيّة

مدينة تربة تقع في المملكة العربيّة السعوديّة، وهي تابعة إدارياً لمنطقة مكة المكرمة، وتبلغ مساحتها 8987.55 كيلو متر مربع، وعدد سكانها يزيد عن 49 الف نسمة، وتضم تسع مراكز إداريّة وهي الحشرج، شعر، القوامة، العرقين، العصلة، الخضيراء، العلبة، الخالدي، العلاوة، ويحدها من الجنوب منطقة الباحة، ومن الشرق محافظة رنية والخرمة، ومن الشمال محافظة المويه، ومن الغرب محافظة الطائف، ومحافظة ميسان.

ميّزة موقع مدينة تربة الزراعيّة

تتميز مدينة تربة بوقوعها على ضفة واحد من اكبر الأوديّة في الجزيرة العربيّة، وهو وادي تربة، حيث يمتد هذا الوادي على مسافة 400 كيلو متر حتى يصل إلى صحراء الحجاز التي تقع في جنوب غرب مدينة التربة، وهي من المدن التاريخيّة القديمة التي بنيت خلال زمن العمالق قبل اكثر من 4500 عام، كما تمتاز المدينة بقربها من منطقة الحجاز، وهي من المناطق القريبة من صحراء مجد، الأمر الذي يسهل على العاملين رعاية مواشيهم فيها حيث تتميز بالمناخ المعتدل وخصوبة التربة.

تاريخ مدينة تربة

سكنت في مدينة تربة العديد من القبائل العربيّة، ومن اشهر هذه القبائل، قبيلة هوزان (بنو كلاب، ينو هلال، خفاجة من بني عامر، الضباب) التي سكنتها في عصر الجاهليّة، ويعود اسم مدينة تربة إلى زمن المعاليق، وبقيت محتفظة بهذا الإسم من ذلك الوقت إلى يومنا هذا، ووقعت على هذه الأرض العديد من المعارك الهامّة مثل معركة بني عامر وأبرهة الحبشي، بالإضافة إلى حرب البقوم مع الأتراك العثمانيين، ومعركة تربة التي نشبت بين جيش الأشراف وجيش الغخوان.

المعالم الأثريّة في مدينة تربة

مدينة تربة مدينة تراثيّة وتاريخيّة مهمة، تحتوي على العديد من المعالم الهامة، مثل البيوت القديمة التي بنيت على قمم الجبال، بالإضافة إلى التلال التي ما زالت معالمها واضحة إلى يومنا هذا، كما تضم ايضاً العديد من الحصون؛ كحصن كراء وآبار وسدود قديمة، كما وجدت فيها العديد من الكتابات والنقوش الاثريّة التي تعود إلى عصور ما قبل البعثة، ونعرض في هذا المقال اهم الآثار الموجودة في المدينة ومنها

-شنغل: وهي عبارة عن منطقة سكنيّة تقع على قمة مرتفعة في شمال الطريق المؤدي إلى وادي الكرا، وتفصل بين وادي كرا ووادي تربة، وهي قلعة حصينة تسمى بقلعة المربعة، وتحاط بالعديد من المنازل الأثريّة.

-منيف: ما زالت آثار هذه المنطقة موجودة ولكنها تحولت إلى ركام، بسبب وقوع معركة فيها تدعى باسم موقعة تربة.

-رمادان: هو السوق القديم لمدينة التربة، واطلق عليه هذا الإسم نسبة إلى حريق ضخم وقع في منازل السوق قديماً، ويذكر أن المباني جميعها كانت مبنيّة من سعف النخيل.

-جبال ابو مراس: تشتهر هذه المنطقة بالعديد من المعالم الأثرية التي تم بناؤها من الحجر، وتقع في هجرة البعثة التابعة لمدينة تربة، وعاشت في هذه المنطقة قبائل البقوم.

المراكز التابعة إدارياً لمدينة تربة

-مركز الحشرج: يتبع مركز الحشرج إلى محافظة تربة، ويقع على الضفة الشماليّة الغربيّة لوادي تربة، ويبعد عن مدينة تربة مسافة 24 كيلو متر، وسميت بهذا الإسم نسبة لصوت الماء اثناء الجريان، وهي من المناطق الزراعيّة التي اشتهرت بزراعة النخيل والعنب والحمضيات والخضراوات.

-مركز شعر: هي من اكبر المراكز التي تتبع إلى مدينة تربة وتيعد عنها مسافة 37 كيلو متر، وسميّت بهذا الإسم لأنها كانت تعد ملتقى شعراء بني هلال.

-مركز القوامة: هو احد المراكز الذي يتبع إدارياً إلى مدينة التربة في منطقة مكة المكرمة، ويبعد عنها مسافة 100 كيلو متر.

مناطق في مدينة تربة

البلد

الخالدية

العلاوة

منيف

السلام

السوق

كرا السدري