معلومات عن كهرمان مرعش

مدينة كهرمان مرعش تقع جنوب تركيا، وتبلغ مساحتها حوالي 14,525 كم² ، ويصل عدد سكانها إلى 1,002,384 نسمة، وهي من المدن التركية التي حازت على ميدالية عالمية لمقاومتها ونضالها خلال الحروب الثورية التي مرت بها، كما مُنحت لقب بطولي وتم تغيير اسمها ليصبح كهرمان مرعش من قبل الجمعية الوطنية الكبرى بتركيا ومعنى كهرمان بالعربية هو البطل.

تضاريس كهرمان مرعش

تتمتع كهرمان بتضاريسها الجبلية الشاهقة والتي تتخللها السهول الواسعة وبعض الأنهار والجداول صغيرة المساحة، بالإضافة إلى الغابات الخضراء الغنّاء والأشجار المنخفضة.

مناخ كهرمان مرعش

في العموم يسودها مناخ البحر الأبيض المتوسط، إذ يكون في الشتاء دافئ وممطر، أما في الصيف فيكون حار وجاف.

الاقتصاد في كهرمان مرعش

تتميز بمجالاتها الصناعية العديدة، إذ يُشكل الغزل والنسج، والصناعات اليدوية النحاسية مصدر دخل العديد من الأسر، أما ثاني أهم الصناعات فيها فهي صناعة مسحوق وشرائح الفلفل، بالإضافة إلى صناعة الأيس كريم والسحلب.

أما بالنسبة للقطاع الزرعي وبسبب خصوبة تربتها، فتزدهر فيها محاصيل الحبوب كالثمح والشعير والأرز، وتلعب الزراعة دورًا كبيرًا في رفد اقتصادها.

بالإضافة إلى الكثير من أنواع الفاكهة كالتفاح والمشمش والصنوبر بجانب الخضروات فتُعدّ الطماطم والفلفل والملفوف والبصل والكوسا والخيار من أكثر الخضروات المزروعة فيها.

وبالتأكيد وبسبب غنى كهرمان مرعش بالمروج والمراعي والهضاب، فازدهرت تربية الأغنام والمواشي والماعز، بالإضافة إلى انتشار المداجن.

السياحة في كهرمان مرعش

لكثرة الكهوف فيها والجبال والهضاب كثُرت أماكن التنه الجملية فيها، ما جعلها مدينة سياحية يتوافد إليها آلاف الزوار سنويًا، ليستمتعوا بهذه الطبيعة الخلابة، ومن أجمل الأماكن السياحية في كهرمان مرعش:

هضبة يافشان

تم إعلانها كمتنزه طبيعي في تركيا عام 2009، تتميز هذه الهضبة بحديقتها الواسعة جدًا والتي تتميز بغناها بالتنوع النباتي والحيواني فهي موطن للعديد من الحيوانات البرية والطيور، ماجعلها تستقطب أكبر عدد من السياح من محبي الطبيعية والحياة البرية، للاستمتاع في تجربة لن تُنسى.

مسجد عبد الحميد خان

مسجد عبد الحميد الثاني تم بناءه عام 2011 على منطقة عالية فوق تلة، بحيث يمكن رؤيته من جميع أنحاء المدينة ، ويضم المسجد عددًا من المرافق التي جعلت منه مزارًا رائعًا ومكانًا يقصده السياح من مختلف أنحاء العالم، كما أنّه من أكبر المساجد في تركيا إذ يتسع لـ 10 آلاف شخص.

مجمع أصحاب الكهف

هو عبارة عن مكان صغير، يجسد تعاقب الثقافات المختلفة من الثقافة الوثنية إلى المسيحية ثم إلى الإسلام، إذ يُعتبر حدث أصحاب الكهف ظاهرة حافظت على حيويتها عبر التاريخ في العالمين المسيحي والإسلامي، وجرى تسجيل مجمع أصحاب الكهف في القائمة المؤقتة للتراث العالمي لليونسكو في عام 2015.

وبهذا نكون وصلنا لنهاية الحديث عن مدينة كهرمان مرعش الفريدة من وعها، والذي نأمل بأن يكون هذا المقال ذو فائدة لكم.