مدينة مرسين... درّة البحر المتوسط

مدينة مرسين تقع على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط في جنوب وسط تركيا، وتبلغ مساحتها حوالي 175 ألف كيلو متر، أما عدد سكانها يتجاوز 2.5 مليون نسمة وهي بذلك المركز العاشر بين مدن تركيا بالنسبة للكثافة السكانية، وأول حضارة استقرت فيها وزرعت جذورها بها كانت الحضارة الآشورية.

مناخ مرسين

يسودها المناخ الدافىء بشكلٍ عام فهي من أكثر المناطق دفئًا في تركيا ، إذ يُمكن أن تصل درجة الحرارة إلى نحو 34 درجة مئوية في بعض الأيام، وفي الشتاء يكون الطقس معتدل وبارد بشكلٍ معقول.

اقتصاد مرسين

كغيرها من المدن التركية والتي تتميز خخصوبة أراضيها، عمل أهلها بالزراعة وأهم المحاصيل الزراعية التي تنتجها مرسين هي القمح، والشعير، والأرز، والسمسم، والحمضيات، والفستق.

بالإضافة إلى ازدهار النشاط الصناعي فيها والذي يتمثل في المنتجات النفطية، والزجاج، والدهان، والسماد، والطحين، والزيوت، وغيرها الكثير، وذلك بجانب احتواء مرسين وغناها بالكروم والحديد واللينيت والرخام.

السياحة في مرسين 

تحتضن مرسين العديد من المواقع الطبيعية والأماكن الأثرية الآسرة والتي يزورها آلاف الناس سنويًا إّ تُعدّ مرسين بمثابة نافذة على العالم، والتي يقارنها البعض بأشهر المدن في فرنسا وغيرها، ومن أهم الأماكن السياحية في مرسين:

قلعة بالان كيشليك

قلعة تعود للعهد الروماني وتتسوسط البحر الأبيض، وهي ذات عمارة هندسية نادرة إذ صممت لتًستخدم لرصد القادمين من الجهة البحرية والقيام بمهمة التصدي الأولي، كما كان الملوك والأمراء الرومان يستخدمونها لقضاء عطلهم وفترات نقهاتهم بها، وأصبحت وجهة سياحية مشهورة وذلك للاستمتاع بجمالها واستكشاف مرسين بجميع معالمها من خلال الصعود لأحد أبراجها شاهقة الإرتفاع.

مدينة كاينتليس التاريخية

تعود بتاريخها إلى الحضارة الهيلينة الرومانية، وتتكون من جميع عناصرالمدن الرومانية من حيث المدنية والثقافية كما تحتوي على مدرج استعراضي وقصور مزينة فخمة خاصة بالأمراء والملوك وحمامات خاصة ، بالإضافة إلى بيوتٍ خاصة للعيش منحوتة بالصخور والجبال .

نهر غوكسو

وهو نهر من جبال طرسوس ويصب في البحر الأبيض المتوسط ، أما مايميزه فهو طوله حيث يمر بجميع أنحاء مرسين ما وفر فرصة سياحية رائعة بالقارب البحري لرؤية جميع زوايا ومعالم مرسين الغنية بالتاريخ والطبيعة.

متحف طرسوس

سلسلة جبال شاهقة تبدأ بمرسين وتنتهي بلبنان، وتم إنشاء متحف يتوسط جبال طرسوس عام 1971 وتم جمع جميع الأثار والمعالم التاريخية الخاصة بالحضارات القديمة التي تعاقبت على مرسين وتم عرضها بهذا المتحف للتعريف بها علميا ً وتاريخيا ً.

وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية هذا المقال والذي تحدثنا فيه عن مدينة مرسين الساحرة، والتي بالتأكيد ننصحكم بزيارتها.