معلومات عن ريزا... مدينة الشاي

مدينة ريزا شمال شرق تركيا، وتطل على ساحل البحر الأسود، وهي من المدن الصغيرة في تركيا إذ تبلغ مساحتها حوالي 3.792 كم، وعدد سكانها يصل إلى 365.938 نسمة، ويعود اسم ريزا إلى اليونانيون إذ أنهم أول من استقروا فيها، وأطلقوا عليها اسم ريزا، وتعني “جمال الجبال” باللغة اليونانية، وذلك لكثرة الجبال فيها ولشدة جمالها لاسميها حين تغطي الثلوج قممها العالية، وتشتهر ريزا بزراعة الشاي، إذ أنّها المصدر الأول للشاي في تركيا وفي مختلف أنحاء العالم أيضًا لذلك أُطلق عليها اسم مدينة الشاي.

المناخ في ريزا

يسودها المناخ شبه الاستوائي، فترتفع درجات الحرارة في فصل الصيف وتكون بين المعتدلة والحارّة، أما في الشتاء فتنخفض بشكلٍ ملحوظ إذ تصل إلى عشر درجات مئوية بجانب غزارة تساقط الأمطار المصحوبة بالثلوج.

تضاريس ريزا

تتميز ريزا بنوّع تضاريسها، إذ تتمتع باحتوائها على الوديان العموديّة المنحدرة، وأهمها وادي الرياح الذي يتميّز بشدة تدفق مياه الشلالات نحو نهره، بجانب السهول الخضراء الواسعة، والجداول والعيون المائيّة العذبة، والمظاهر الخضراء الغنّاء، بالإضافة إلى بحيراتها المتعددة، ومستنقعاتها المجمّدة، وبالتأكيد حقول الشاي التي تتوزع وتنتشر في ريزا على مد البصر.

السياحة في ريزا

تُعدّ ريزا من من أجمل وجهات السياحة في شمال تركيا، وما زاد من جمالها هو طبيعتها التي انفردت بها عن باقي المدن التركية، وهي بالتأكيد الأكثر جمالًا بينهم، فمناظرها الطبيعية من شأنها أنّ تأسر القلوب وتخطف الابصار، ومن أهم الأماكن السياحية في ريزا:

قلعة ريزا

من الأماكن السياحية الشهيرة في تركيا، والتي تتميز بموقعها على تلة مكسوة بالنباتات الخضراء، والتي أعطت القلعة مظهرًا طبيعيها وكأنها جزءًا لا يتجزء من هذه التلة، تتكون القلعة من مبنيين، مبنى سفلي قد اندثر بسبب الزحف السكاني ولم يتبقى منه سوى السور فقط، ومبنى داخلي لازال موجودًا حتى الآن ويرتفع فوق سطح البحر مسافة 150 متراً.

قرية ووادي شات

تتوسط القرية مجموعة من الجبال العالية المكسوّة بالاشجار الخضراء، وأصبحت وجهة سياحية مثالية لعشاق الطبيعة والهدوء.

قمة تشاغران كايا

تشهر ريزا باحتضانها قمة جبل تشاغران كايا وهي عبارة عن قمم جبال تكتسي باللون الابيض حيث تغطيها الثلوج على مدار العام والغيوم الصافية فتظهر وكأنها لوحة فنية باهية الجمال، لاسيما أنّ ارتفاعها يبلغ 2000 متر فوق سطح الأرض.

حديقة شاي زيرات

تتوسط ريزا حديقة زيرات للشاي العطري والزهور، ولشدة جمالها وروعتها واختلافها عن باقي الحدائق أصبحت من الوجهات السياحية التي يقصدها آلاف الناس سنويًا للاستمتاع بمشاهدة نسخة مصغرة من إنتاج الشاي.

وبهذا نكون قد انتهينا من الحديث عن مدينة ريزا الساحرة، والتي لن نوفيها حقها حتى لو كتبنا عشرات المقالات، فيجب زيارتها والتمهل في في تأملها كي تدرك شدة جمال طبيعتها الآسرة.