ميدنة أوردو... موطن البندق

مدينة أوردو تقع على ساحل البحر الأسود في شمال تركيا، تبلغ مساحتها حوالي 303.55كم متر، أما عدد سكانها يبلغ نحو 213,582 نسمة وهي بذلك من أكثر المدن ازدحامًا بالسكان، وتُعدّ أوردو ميدنة صاحبة تاريخ طويل فحسب المؤرخين فإنّها تُعتبر من مدن الاستيطان الأقدم في التاريخ البشري، ولُقبت بعدّة ألقاب لازال الكثير من سكانها يستخدمونها حتى الأن كـقلب الشّمال، وقطعة من الجنّة، بالإضافة إلى مدينة الأكسجين ولعلّه الأكثر ملائمة لها فهي عليلة الهواء وشديدةا الخضار، أما معنى كلمة أوردو فتعني معسكر الجيش باللغة التركية.

تضاريس أوردو

يُمكن وصف أوردو بأنّها جنة زرقاء مصغرة فهي تقع بين أمواج البحر الأسود شمال تركيا، وتحتضن أطول شاطئ بحري وأنظف رمال في المنطقة، كما أنّ أوردو تقع في منطقة وعرة وذات غابات واسعة وكثيفة زرطبة وتتميز بخصوبة أراضيها إذ تمتلىء بحدائق الخضار والفواكه، وتُعدّ أوردو بقعة خضراء مليئة بالهواء الصافي والمناظر الطبيعية الأخاّذة، كما تشمل هضاب وجبال شاهقة.

المناخ في أوردو

يسودها مناخ البحر الأسود، فهي غزيرة الأمطار على مدار العام، وفي فصل الصيف يكون الجو معتدلًا ومائًلا إلى البرودة في أغلب الأحيان، أما في فصل الشتاء تشهد أوردو تساقط للثلوج طوال شهوره الستة.

اقتصاد أوردو

من أكبر المدن إنتاجًا للبندق في العالم بآسره، فتزرع البندق في سهولها الواسعة والخصبة ويعتبر البندق المصدر الرئيسي للاقتصاد فيها،كما يقام فيها مهرجانٌ سنوي للبندق في شهر أيلول، بجانب البندق اشتهرت أوردو في زراعة مجموعة متنوعة من المحاصيل الزراعية، مثل الذرة والفاصولياء الخضراء والبيضاء وتصديرها إلى كافه أنحاء أوروبا، كما تشتهر بتربية الماشية.

بالإضافة إلى بعض الصناعات الصغيرة الموجودة فيها، بالإضافة أيضّا إلى نمو القطاع السياحي فيها وازدهاره عامًا بعد عام.

السياحة في أوردو

تُعدّ أوردو من الممدن التي تحظى بالسياحة البحرية المثالية، فرمالها الرملية الذهبية وطول ساحلها الأزرق النقي، جعل الناس يقصدونها بهدف التنزه والاستمتاع بهذه المناظر الخلابة التي تتوسط الطبيعة الغنّاء، فأصبحت أوردو محطة جاذبة للسياح ولسكانها على حد سواء، ومن أهم المناطق السياحية في أوردو:

شلالات اوردو

يتراوح ارتفاعها من 35 إلى 105 متر، وهي من أجمل أماكن السياحة في اوردو، إذ تصب هذه الشلالات في جداول تنحدر من جبالٍ شاهقة في صورةٍ تخطف الأنظار، ويزور هذه الشلالات آلاف الناس سنويًا للاستمتاع بتأمل مظهرها الرائع.

ﻗﻠﻌﺔ ﻛﻮرول

قلعة أثرية تعود للقرن الأول الميلادي، بُنيت على يد الملك ميتريداتس، وتقع على ارتفاع 600 متر فوق مستوى سطح البحر، وهي، وتتميز هذه القلعة باحتواءها العديد من المقتنيات والتماثيل والعملات المعدنية التي تعود لما قبل القرن الاول.

مرتفعات بارشمبا

وهي سهول خضارء تعانق السحب، يصل ارتفاعها إلى 1.5 كم فوق مستوى سطح البحر، ويقصد هذه المترفعات الباهرة محبي تسلق المرتفعات ومشاهدة إطلالتها الآسرة والتي تظهر فيها بحيرة بارشمبا، كما أنّها الوجهة المثالية والخيار الأنسب للتمتع بتجربة الفروسية وركوب العربات التي تجرها الخيول.

وفي نهاية هذا المقال، نأمل بأنّ نكون استطعنا رسم جمال مدينة أوردو المدهشة في أذهانكم.