قبعة البحر...مدينة سيهات السعوديّة

سيهات، هي مدينة سعوديّة تقع في محافظة القطيف في الجهة الشرقيّة، على ساحل الخليج العربي، وتحد المدينة من الشمال مدينة عنك، ومن الجنوب مدينة الدمام، ومن الشرق الخليج العربي، ومن الغرب أم الحمام، الجش، الملاحة، يبلغ عدد سكانها حوالي 100.000 نسمة، وتصل مساحتها إلى 561 كيلو متر مربع.

اشهر احياء مدينة سيهات

تضم مدينة سيهات العديد من الأحياء ومن اشهر هذه الأحياء؛ حي الديرة، حي النقا، حي الحاله، حي النقا الخيال، حي النور، حي النمر الشمالي، حي الخصاب، حي غرناطة، حي الكوثر، حي الغدير، حي النسيم، حي الصاروخ، حي الخليج (الكويت)، حي قرطبة، حي المنتزه، حي الفردوس، حي الطق، حي الدولاب، حي السلام، حي الزهور(السلام الجديد)، حي الدانة، حي الجمعية، حي البدر، حي الفيحاء.

المعالم التاريخيّة في مدينة سيهات

-جبل القرين: هو واحد من الجبال الرمليّة الذي يتميز بإرتفاعه العالي، حيث يمتلك مجموعة من الصخور الكبيرة المتلاصقة مع بعضها البعض، تبدو للناظر إليها عن بعد كأنها صخرة واحدة.

-الجعبة: أو كما تعرف عين الكعبة، تمتلك شهرة كبيرة حيث وردت في العديد من كتب التاريخ، وتمّت عمليّة جلب الحجر الأسود في عهد القرامطة، خلال سنة 317 للهجرة.

-البرج البحري: هو من المواقع الأثريّة المشهورة في مدينة سيهات السعوديّة، ويطلق عليه اسم البرج البري، ويعتقد أن هذا البرج هو من بقايا الآثار البرتغاليّة، وكانت سفن اهالي المدينة تحيط به قديماً، وكانت تطمئن بوجود هذا الصرح المعماري.

المعالم الأثريّة في مدينة سيهات

-جامع الإمام المهدي:يقع هذا الجامع في مدينة سيهات تحديداً في حي النقا، وهو اول واقدم المساجد التي بُنيت في مدينة سيهات، وتم بناءه بأمر من الشيخ جعفر أبو المكارم.

-مسجد الحمزة:مسجد الحمزة من اهم التحف المعماريّة في مدينة سيهات، ويقع في حي غرناطة، تبلغ مساحته حوالي 9000 متر مربع، ويعود تاريخ بناءه إلى عام 1427 هجري.

كورنيش مدينة سيهات

تتميز مدينة سيهات بوجود كورنيش يعد من اجمل المواقع الموجودة في المدينة، وهو الواجهة البحريّة التي تطل على خليج سيهات في الخليج العربي، ويتيمّز هذا الكورنيش بوجود مسطحات عشبيّة بوفرة فيه، كما يعد مقصد ومتنفس لسكان مدينة سيهات، لإحتواءها على بحيرة سيهات الشهيرة التي تعد من اهم الأماكن لصيد الأسماك التي تكون متوفرة بكثرة في فصل الصيف، كما يقصد هذه البحيرة العديد من الزوار والسيّاح للإستمتاع بالأجواء الطبيعيّة المميّزة.

معلومات عن مدينة سيهات

-تضم مدينة سيهات العديد من المصانع والمعامل، ولا سيّما مصانع الألبان، بالإضافة إلى توفر اسواق السمك التي تحتوي على اجود انواع الأسماك التي يتم اصطيادها من الخليج العربي.

-يقام في مدينة سيهات عدّة مهرجانات، كمهرجان سنابل الخير، مهرجان بر الوالدين، مهرجان الزواج الإجتماعي، مهرجان الوفاء، بالإضافة إلى منتديات سيهات الثقافي، منتدى الفنار الثقافي.

-يعمل معظم سكان مدينة سيهات في شركات التنقيب عن البترول، وتركوا العمل في صيد الأسماك، والبحث عن اللؤلؤ والزراعة.

-تعد مدينة سيهات ثروة سمكيّة كبيرة، نظراً لوقوعها على مياه الخليج العربي، وتتميز بكونها من المدن التي تمارس فيها رحلات الغوص للبحث عن اللؤلؤ.

-جمعيّة سيهات الخيريّة، وجمعيّة سيهات للخدمات الإجتماعيّة هي اول الجمعيّات الخيريّة في المملكة العربيّة السعوديّة.

مناطق في مدينة سيهات

الخصاب

الخليج

الديرة

الزهور

السلام

الصناعية

النسيم

النقي

غرناطة

الطف

الغدير

الفردوس

الكوثر

المنتزه

النابية

النور

غرب النابية

قرطبة