مدينة بوردور... موطن البحيرات

مدينة بوردور تقع جنوب غرب تركيا، وتُقدّر مساحتها بحوالي 7.238كم2، كما عدد سكانها فيصل إلى 256،803 نسمة ما جعلها من أكبر المدن اكتظاظًا بالسكان في تركيا، ويعود تاريخها إلى 6500 قبل الميلاد، إذ تم العثور على قطع تعود إلى العصر البرونزي، وكانت تُسمى في العصر البيزنطي باسم بوليدوريون، وتم اشتقاق اسم بوردور منها.

المناخ في بوردور

يسودها المناخ القاري المتوسط، وذلك لأنّها تقع على البحر الأبيض المتوسّط، فتكون باردة جدًا في فصل الشتاء، مع كثرة هطول الثلوج، أما فصل الصيف فيكون شديد الحرارة والجفاف، كما أنّه الأطول بين الفصول.

الاقتصاد في بوردور

كان لبوردور قديمًا أهمية كبيرة وذلك بسبب موقعها والذي جعل منها طريق تجاري ما ساعد في رفد اقتصادها ودخلها المادي، أما الأن فهي تشتهر باستخراج الأحجار الطبيعية والرخام، وذلك لكثرة الكهوف والجبال والأحجار في مختلف مناطقها، والتي سرعان ما تمّ تحويلها إلى أحجار ورخام للبيع، كما تُعدّ بوردور من أكبر الدول التي تمتلك احتياطي للأحجار في العالم في المستقبل.

عمان: تتميز عمان بكونها عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية ومركز الأعمال والحكومة. وتتميز بوجود العديد من الفرص الوظيفية والتعليمية. وتتمتع المدينة ببنية تحتية ممتازة كما وتتوفر فيها العديد من الخدمات العامة، مثل المستشفيات والمراكز التجارية والمدارس والجامعات. بالإضافة إلى وجود العديد من المطاعم والمقاهي والأماكن الترفيهية.

بالإضافة إلى تميزها بالصناعات المتمثلة في المنسوجات وصناعة العطور وتصنيع النحاس، وذلك بجانب إلى أنّها من أهم المدن التركية في تربية وإنتاج الألبان، كما لديها أكبر المسالخ في تركيا، وذلك لامتلاكها عدد كبير من المواشي.

السياحة في بوردور

تُعدّ بوردور جوهرة تحتاج إلى من يكتشفها ويستمتع بأصغر تفاصيلها الباهرة، إذ تتميز بطبيعة استثنائية وذلك لوقها في منطقة بحيرات ساحرة، كما تقع بين الغابات الخضراء الجميلة والساحرة، ماجعلها الوجهة السياحية المفضلة لمحبي الطبيعة الخلابة، ومن أهم أماكنها السياحية:

بحيرة سالدا

من أجمل بحيرات تركيا والمعروفة معروفة باسم جزر المالديف التركية، تتميز بألوانها الفيروزية ونقاء مياهها العذبة، وشواطئها البيضاء ذات الرمال الناعمة، كما أنّها من أكثر البحيرات عمقًا، ماجعلها من الوجهات السياحية المفضلة في مدينة بوردور.

مدينة ساغالاسوس الأثرية

تُعدّ هذه المدينة من الكنوز الباهرة، والتي ظلت صامدة حتى يومنا هذا لتظهر لنا عظمة الحضارات العريقة ذات التراث الغني التي مرت على أراضي بوردور، يعود تاريخها إلى عام 333 قبل الميلاد، وتشملل العديد من الآثار المتنوعة مابين الأضرحة الصخرية والشواهد، إضافة إلى المسارح الكبيرة، والمكتبة والنوافير وعددًا من المعابد الأثرية.

متحف مدينة بوردور الأثري

وهو من أهم الأماكان السياحية في بوردور إذ حصل على جائزة المتاحف الأثرية عام 2008، ويمُمكن للزائر من خلالها اكتشاف مدينة بوردور الساحرة بتاريخها العريق، إذ يحتضن قرابة الـ 50000 قطعة أثرية والتي يعود بعضها للعهد الروماني.

وأخيرًا نأمل بأنّ يكون هذا المقال ذو فائدة لكم.