معلومات عن مدينة قلوة السعوديّة

مدينة قلوة هي إحدى مدن المملكة العربيّة السعوديّة، وتنتمي إلى إقليم تُهامة وتحديداً في منطقة الباحة في الجهة الجنوبيّة الغربيّة وتقع على خط طول 41.4342284 درجة شرق خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 19.7674458 شمال خط الإستواء، تضم المدينة 135 قرية وتتميّز بالأماكن التراثيّة والأوديّة، كما تتنوع فيها التضاريس مثل الجبال، ويعد مناخها معتدل بشكل عام، حار في فصل الصيف ودافئ في فصل الشتاء، يبلغ عدد سكان المدينة 58.246 الف نسمة ويتألف المجتمع السكاني فيها من عِدة قبائل.

تضاريس مدينة القلوة

تضم مدينة القلوة عدداً كبيراً من الأوديّة والجبال الشاهقة، بأحجام واطوال مختلفة ، ومن هذه الأوديّة والجبال؛ أوديّة الحجرة، وادي رما، الضرس، منحل، هوران، اشحط، الجرداء، العميقة، رشوة، نيراء، محلا، عليب،ة وجبل شدا، السعفاء، العمرة، رفاعة، جبل نيس، حيث منحت هذه الأوديّة والجبال مناظر خلّابة لمدينة القلوة، زادت من توافد السيّاح والزوّار إليها بشكل كبير.

المراكز التابعة لمدينة القلوة

- مركز المحمديّة:يضم هذا المركز اكثر من ثلاثين قرية، تسكن هذه القرى عّد قبائل مثل قبيلة؛ آل عبد الحميد، بني عمر، بني عويف، الأحلاف، ويضم عدد كبير من المدارس، بالإضافة إلى مراكز صحيّة ومكاتب للبريد، ومن اوديّة هذا المركز، وادي سياله، وادي دوقه.

- مركز الشعراء:يقع هذا المركز في شمال مدينة القلوة ويبعد عنها مسافة 30 كيلو متر، ويعمل سكان المدينة في قطاع تربيّة المواشي، الزراعة، الصناعات الحرفيّة.

- مركز الحجرة:هو من اقدم المراكز في مدينة القلوة تأسس في عام 2531 هجري، وسمي بهذا الإسم نسبة إلى وادي الحجرة، تبلغ مساحته 600 كيلو متر، وعدد سكانه يصل إلى 10.000 نسمة، وتسكن فيه قبائل بني عطا، وآل مقبل، وبني سوادة.

- مركز الرميضة:يقع هذا المركز في غرب مدينة القلوة، ويتبعه العديد من القرى مثل قرية كروان، الشعب الشامي، نيرى، رشوة، العبادي، السعب اليماني، سمعة الصعاليك، سيال، السلام، دهو، الحضن.

- مركز جرداء بن علي:هو وادٍ كبير يبلغ طوله اكثر من 51 كيلو متر، يعمل سكانه في قطاع الزراعة والصناعات الحرفية وتربيّة المواشي.

-جبل نيس:هو من اهم المعالم في مدينة القلوة، يتميّز الجبل بوفرة المياه فيه، وخضرته الدائمة التي تمتد على مساحات واسعة، وهو من اصعب الجبال تسلقاً لشدة انحداره وكثرة الهضاب فيه.

الخدمات الإجتماعيّة في مدينة القلوة

يوجد في مدينة القلوة العديد من الخدمات والأنشطة التي تلبي احتياجات الأفراد، حيت تأسست في المدينة في عام 1319 هجري جمعيّة البر الأهليّة، التي تقوم بتقديم العديد من المساعدات لأهالي المدينة، عن طريق مشاريع عدّة ومن هذه المشاريع؛ مساعدة الشباب على الزواج، مشروع حفظ االنعمة، مشروع التوزيع العيني، مشروع كفالة الأيتام، مشروع تحجيج الفقراء، مشروع الأسر المنتجه والعديد من المشاريع الخيريّة الأخرى، كما تقدم مدينة القلوة انشطة ترفيهيّة متعددة مثل مهرجان الربيع في مدينة القلوة، حيث يتوافد إليه الآلاف من الزوار والمنتزهين للمشاركة في البرامج التي يقدمها المهرجان كالبرامج التوعويّة، الرياضيّة، الثقافيّة، الإجتماعيّة، بالإضافة إلى الجلسات الشبابيّة، والأمسيات الثقافيّة والترفيهيّة، مما جعل هذا المهرجان محط انظار وإعجاب الزوار والسيّاح.

الحصون الأثريّة والنقوش في مدينة القلوة

تضم مدينة القلوة العديد من الحصون الأثريّة التي تعد شاهد على فن وعراقة البناء القديم، ويعتمد في بناء تلك الحصون على الصخور الموجودة في طبيعة المنطقة، وغالباً ما تتكون نلك الحصون من طابقين أو ثلاثة طوابق، وتتميّز المدينة بحجارة المرو المشهورة التي تزين بها الطوابق، كما تم اكتشاف العديد من النقوش الأثريّة في اماكن متفرقة على الصخور ، بالإضافة إلى العثور على نقوش بالخط الإسلامي في اماكن عدّة ومن اهم هذه الأماكن، قرية الخلف، قرية الخليف، قرية دوقة، وادي سمعه، وادي المزيرعة، جبل شدا الأعلى.