مدينة كوتاهيا... مركز الفسيفساء

مدينة كوتاهيا والتي تقع غرب تركيا، تبلغ مساحتها حوالي 11,875 كيلومتر مربع ، ويصل عدد سكانها إلى 166,665 نسمةـ وتتميز كوتاهيا بتضاريسها التي تتنوع مابين المنحدرات اللطيفة والأراضي الزراعية والتلال الجبلية المرتفعة.

المناخ في كوتاهيا

يسودها مناخ البحر الأبيض المتوسط الدافئ، فيكون صيفها حار وجاف، أما شتاءها بارد وممطر.

اقتصاد كوتاهيا

كوتاهيا من المدن البارزة في تركيا، والمعروفة على نطاق واسع بأنها إحدى عواصم إنتاج السيراميك والبلاط في جميع أنحاء الشرق الأوسط، إذ لطالما أنتجت البلاط والخزف للكنائس والمساجد والمباني الأخرى لأغلب دول العالم ولاسيما الشرق الأوسط، وفي عام 1514م، أصبحت مركزًا لصناعة الفسيفساء العثمانية، وبما أنّها تزدهر بصناعة الخزف فبرز فيها عقد الورشات لتعليم الحرف اليدوية المختلفة

كما اشتهرت بصناعة السجاد من نوع ياغجيبدير الفاخر، فهو مصنوع من الصوف الملون بكل من الأبيض والأحمر والأزرق، كما تبرز بها العديد من الصناعات المختلفة مثل تكرير السكر، والدباغة، ومعالجة النترات، ومنتجات مختلفة من الميرشاوم وهو حجر أبيض تصنع منه الخرز والأنابيب.

السياحة في كوتاهيا

كوتاهيا واحدة من أقدم المدن في تركيا، والتي تعاقب عليها عددًا من الحضارات ذات التاريخ العريق والتي تركت فيها بصمة استثنائية تآصلت في هذه المدينة، كما تُعدّ مدينة سياحية بامتياز ذات أهمية كبيرة في رفد اقتصاد القطاع السياحي، ومن الأماكن السياحية الرائعة في كوتاهيا:

قصر المدينة القديمة

والذي يعود لعام 1911، تأسس في عهد الوالي فؤاد باشا والي المدينة، وتم ترميمه عام 1998، وأصبح معلمًا سياحيًا يتوافد إليه الناس للتأمل بطرازه الرفيع وتفاصيله الدقيقة وجمال تصميمه المعماري العثماني.

قلعة كوتاهيا

وهي قلعة تاريخية تعود للعهد البيزنطي والتي كانت بمثابة السكن لهم، ولازالت القلعة شامخة حتى يومنا هذا وكأنّها تحفة فنية خالدة عبر العصور، تتميز بإطلالتها البانورامية الساحرة، كما تضم 70 برجاً، وتحتضن نافورتان، وثلاثة مساجد.

جبل مراد

يصل ارتفاعه إلى 2312 متراً، وهو من أعلى الجبال في كوتاهيا، يتميز بوفرة مياهه العذبة والهواء النقي، بالإضافة إلى أنّ موطن أنواعٍ مختلفة من الطيور التي تعيش فيه، وأصبح جبل مراد وجهة سياحية طبيعية يقصد آلاف الناس سنويًا.

وأخيرًا، بالتأكيد لايزال في جعبة مدينة كوتاهيا الساحة الكثير والكثير من الأماكن السياحية الرائعة والتي لايُمكن حصرها في هذا المقال، لذا ننصحكم بزيارتها والتنزه في أرجاءها للعيش تجربة استثنائية لن تُنسى.