معلومات عن مدينة القطيف السعوديّة

تقع مدينة القطيف في المملكة العربيّة السعوديّة، وتمتد حدودها من صفوى شمالاً حتى الظهران جنوباً، وتبعد عن مدينة الدمام مسافة 25 كيلو متر، وتعود نشأتها إلى قبل 5000 سنة، وتعود تسميتها بهذا الإسم إلى قطف الثمار، وتمتاز مدينة القطيف بإحتواءها على ثروات مختلفة مثل النفط، الأسماك، إنتاج التمور الفاخرة، وانواع مختلفة من الفواكة، وتصدر منتجاتها إلى باقي المدن السعوديّة، كما تتميّز المدينة بتجارة اللؤلؤ المستخرج من باطن الأرض، امّا عن مناخ المدينة فهو حار ورطب في فصل الصيف وبارد في فصل الشتاء.

إقتصاد مدينة القطيف

كان الإقتصاد قديماً في مدينة القطيف يعتمد بشكل اساسي على إنتاج التمور، حيث كانت تصدر كميّات كبيرة من التمور إلى الدول الأخرى مثل دولة الهند، ومن ثم تم اكتشاف حقول النفط في اراضي القطيف وهي من اكبر الحقول النفطيّة في السعوديّة وكان يتم استخراج 800 الف برميل يوميًا، فأدى ذلك الأمر إلى ارتفاع المستوى المعيشي للسكان في المدينة، إذا ابتعدوا عن العمل في مجال الزراعة فبالتالي تراجعت زراعة التمور وتجارتها في المدينة.

التقسيمات الإداريّة لمدينة القطيف

-المدن:تتكون المدينة من ثلاث مدن مشهورة وهي مدينة القطيف ومدينة سهات ومدينة صفوى.

-الجزر:تحتوي المدينة على جزيرة رئيسيّة وهي جزيرة تاروت.

-القرى:تضم المدينة العديد من القرى ومنها قرية الخويلديّة، وقرية حلّة محيش، وأم الحمام، الجش، الجاروديّة، القديح، البحاري، العوامية.

احياء مدينة القطيف

-حي الناصرة:وهو حي يمتد على مساحة كبيرة في شمال مدينة القطيف وضم الآلاف من السكّان، ويقسم إلى خمس مناطق فرعيّة: الناصرة أ، الناصرة ب، الناصرة ج، الناصرة د، مشاري الناصرة، ومن اكبر المدارس في مدينة الناصرة مدرسة القطيف الأهليّة وكليّة المجتمع للبنات، ويحدها من جهة الغرب مزارع ومن الشرق ساحل الخليج ومن الجنوب شارع احد ومن الشمال مخططك الزهراء العربي.

-حي الجزيرة وحي رابعة:يضم حي الرابعة وحي الجزيرة مركز الشرطة وبلدية القطيف، ومركز العوامي الضخم للإستثمار العقاري، وحي الجزيرة هو الحي الذي يمر به القادم من جنوب القطيف إلى قلب القطيف، ويحده من الشرق والغرب شارع القدس ومن شماله حي الرابعة ومن الجنوب شارع الرياض.

-حي الخامسة والمجيديّة:هو حيّ كبير يطل على الكورنيش والمنازل المطلّة على الكورنيش ويتوافد إليه الناس من جميع المدن المجاورة ويحتوي على ميناء مليء بالسفن الجديدة لصيد الأسماك من خليج تاروت.

الأماكن السياحيّة في مدينة القطيف

-قلعة تاروت:تشتهر مدينة القطيف بوجود قلعة تاروت القديمة التي بناها البرتغاليون في اواخر القرن السادس عشر، لأغراض دفاعيّة من المهاجمين البرتغاليين، ويُقال بأنها بنيت على أنقاض هيكل للفينيقيين، وتضم 4 ابراج ضخمة و كل حصن به جسور وممرات لإستخدامها خلال الحرب، وتبلغ مساحة القلعة 8.3 كيلو متر مربع.

-كورنيش مدينة القطيف:يعتبر هذا الكورنيش من الأماكن السياحيّة المهمة التي يرتاد إليها اهالي المنطقة الشرقيّة بشكل مستمر، للإستمتاع بالمسطحات الخضراء والشواطئ المائيّة بالإضافة إلى النشاطات الترفيهيّة العديدة مثل ركوب الخيل، لعب كرة القدم، ممارسة الرياضة وغيرها.

-حمام أبي لوزة:يقع في شرق المملكة العربيّة السعوديّة في قرية البحاري، ويتميّز بإحتواءه على المياه الكبريتيّة المعدنيّة، وكان الطواشة وهم اصحاب مهنة التجارة في اللؤلؤ يرتادون الحمامات بشكل كبير، كما أقيم هذا الحمام لغايات الإستشفاء بالمياه التي تعالج العديد من الأمراض الجلديّة وآلام المفاصل.

مناطق في مدينة القطيف

الساحل

البحاري

البحر

البديع

البديعة

البستان

البوادي

التوبي

الثريا

الجارودية

الجراري

الجزيرة

الجميمة

الجواهر

الحسين

الخامسة

الخزامى

الخويلدية

الدبابية

الدويج

الرابعة

الرضا

الروضة

الريف