مدينة هكاري... الوجهة السياحية الأمتع

مدينة هكاري تقع جنوب شرق تركيا، تبلغ مساحتها حوالي 2237 كيلومتر مربع، أما عدد سكانها فهو أكثر من 578 مليون نسمة وهي بذلك واحدة من أكثر المدن اكتظاظًا بالسكان في تركيا، وغالبيتهم من الأكراد، أما عن تسميتها فهناك روايتان، الأولى ترجح سبب تسميتها إلى قبيلة هُكار الكردية إذ يُعتقد أنّهم أول من سكنها من الأكراد، أما المؤرخين يقولون أن اسمها اشتُقَ من الكلمة السريانية Akkārē والتى تعني في اللغة السريانية المزارعين.

وتعاقب على أراضي هكاري حضاراتٍ كثيرة مثل المغول، والميديين، والفرس، والسلاجقة، والعثمانيين، ومن الجدير بالذكر أنّه تم ضمها من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونيسكو" إلى مواقع التراث العالمي.

المناخ في هكاري

يسودها المناخ القاري، فيكون صيفها شديد الحرارة وجافًا، أما فصل الشتاء فيها فيكون معتدل البرودة يرافقه الأمطار والثلوج.

تضاريس هكاري

تقع هكاري وسط مجموعة من الجبال المغطاة بالثلوج والتي يتشكلها بفضلها أنهار جليدية جميلة ووديان من الثلج، وتُعدّ هكاري من من أكثر المدن المرتفعة في تركيا، كما تحتضن عددًا من البحيرات الجليدية والأنهار المتعرجة والمنحدرات، بالإضافة إلى وفرة الأراضي الزراعية فيها.

السياحة في هكاري

تزخر هكاري في آثارها التاريخية العريقة، بجانب الأماكن السياحية الطبيعية والعصرية والتي يتوافد إليها عددًا هائلًا من السياح سنويًا، ومن أهم الأماكن السياحية في هكاري:

مركز هكاري للتزلج

افتُتِح المركز عام 2014، ويستقبل سنويًا، وخاصة في فصل الشتاء، آلاف السياح من الأجانب والمحليين لممارسة الرياضات الشتوية الممتعة كالتزلج، ويبلغ ارتفاع هذه المنطقة 2700 مترًا فوق سطح البحر.

جبال سيلو

وثاني أعلى جبال في تركيا إذ يصل ارتفاعها إلى 4 آلاف و135 مترًا، وأهم مايميزها هو تغطية الثلج لها على مدار السنة، ماساعد على تشكُل مغارات ثلجية فيها منذ 3500 سنة، ويقصد هذه الجبال محبي تسلق الجبال فهي من أهم مراكز التسلق في العالم.

وادي الجنة

وهو وادٍ يتمتع بمساحاتٍ واسعة وعلى امتداده توجد لوحة فنية طبيعية في غاية الروعة، حيث الثلوج تغطي أجزاءًا منه، كما تمتد فيه الأزهار الملونة والنباتات الخضراء على مد البصر، يقصده محبي المشي وسط الطبيعة الخلابة، وأصبح من أشهر الوجهات السياحية الجملية.

الجسر الحجري

يقال أنه يعود للقرن التاسع عشر، وتأسس على يد سيد محمد صديق، وماجعله وجهة سياحية هو تجربة التنزه الاستثنائية التي يقدمها.

بري باجالاري أو المداخن

تُعدّ هذه الآثار أحدث المكتشفات الأثرية الموجودة في هكاري، وأصبحت وجهة سياحية فريدة من نوعها.

وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية هذا المقال الذي يتحدث عن مدينة هكاري المدهشة والتي تجمع بين السياحة الطبيعية الخلابة والسياحة الآثرية ذات التاريخ الغني.