مدينة النماص السعوديّة...سويسرا الجزيرة العربيّة

مدينة نماص هي مدينة سعوديّة، تقع ضمن جبال السروات، تحد المدينة من الشمال محافظة بلقرن، ومن الشرق مدينة بيشة، ومن الجنوب مدينة تنومة، ومن الغرب المجاردة وبارق، وتعتبر مدينة أبها من اقرب المدن إلى مدينة النماص، حيث تبعد عنها من الشمال مسافة 146 كيلو متر، وترتفع عن مستوى سطح البحر مسافة 2280 كيلو متر مربع، ويبلغ عدد سكانها 25 الف نسمة، ويتميّز مناخها بالإعتدال، حيث تصل درجات الحرارة في فصل الصيف إلى 18-17 درجة مئويّة، وفي فصل الشتاء تتراوح درجات الحرارة من 5-10 درجات مئويّة، وتعد من الأماكن ذات الطبيعة الجذابة.

الخدمات في مدينة النماص

تقدم مدينة النماص العديد من الخدمات الأساسيّة للسكان، ومن هذه الخدمات، الخدمات البلديّة التي تشرف على تطوير المنتزهات، بالإضافة إلى وزارة الزراعة التي تعمل على مشاريع المياه وغيرها من المشاريع الزراعيّة، إلى جانب الخدمات الأمنيّة مثل مراكز الشرطة والأحوال المدنيّة ومراكز الدفاع المدني، ووحدات المرور، كما يوجد في المدينة العديد من المساجد والمحاكم الشرعيّة وكتاب العدل، كما توفر نادي رياضي وخدمات اخرى تعمل على ترفيه الاطفال والعائلات في المنتزهات الشهيرة مثل منتزه عقبة بن سنان.

تضاريس مدينة النماص

تحتضن مدينة النماص العديد من الاوديّة من اشلمال والشرق، مثل وادي ترج الذي يعد من اهم الأوديّة في المدينة، ويصل طوله إلى 100 كيلو متر، بالإضافة إلى وجود وادي بيش وهو اكبر اوديّة مدينة تهامة بالإضافة إلى وادي ختبة ووادي الضمو، وامّا عن الجمال فهي تمثل جمال وروعة المدينة، ومن ابرز هذه الجبال، جبل الضور، جبل المطلي، جبل حرفة، ونظراً لإرتفاع هذه الجبال عن سطح البحر يكون الطقس فيها بارد جداً وينقص الاكسجين.

المعالم الأثريّة والسياحيّة في مدينة النماص

تضم مدينة النماص العديد من المعالم الأثريّة التي تعد جاذبة للسيّاح بشكل كبير، حيث تعود هذا المعالم الأثريّة إلى اكثر من 300 عام، ومن هذه المعالم:

-متحف النماص: وهو من اهم متاحف مدينة النماص، ويقع في الحي القديم ضمن عدد من القصور والحصون الأثريّة القديمة، ويقدم هذا المتحف للزوار لمحة عن تاريخ وتراث منطقة عسير من خلال المعروضات التي يتم عرضها في المتحف التي تتجاوز 2000 قطعة اثريّة مختلفة.

-قرية عقبة تلاع:تربط قرية تلاع بين الحجاز وبين مدينة تهامة، وتتميّز بطرازها المعماري القديم من الحجر الرئيسي في البناء مع سقوف من اغصان شجر الزيتون، وكل حي من احياء هذه القرية منزل لأقارب من نفس العائلة ومسجد صغير.

-قصر مشرفة:هو من اقدم القصور في مدينة النماص، ويبلغ عمره اكثر من 300 عام، يقع في الحي التاريخي في وسط مدينة النماص، ويضم 5 ادوار كل دور يحتوي على اربع غرف مختلفة المساحة، تم بناؤه من الحجر واسقف من خشبة العرعر.

-قصر ثربان التاريخي:يعود تاريخ بناء هذا القصر إلى 200 عام، وهو عبارة عن مجمع يضم بناء رئيسي مكون من 5 طوابق و4 ملاحق، ساحتين، ومسجد، ويعد مثالاً على العمارة التقليديّة القديمة في المنطقة.

معلومات عن مدينة النماص

-تنتشر في مدينة النماص ظاهرة الضباب الكثيف في فصل الشتاء الذي يلامس سطح الأرض، حيث تصبح الرؤية الأفقيّة لا تتجاوز بضعة امتار امّا في فصل الصيف يضفي الضباب على قمم الجبال مشكلاً منظر جذاب، يتوافد إليه السيّاح من كل مكان.

-تم اطلاق العديد من الألقاب على مدينة النماص، مثل لقب مدينة الضباب، وسويسرا الجزيرة العربيّة، وكل هذه المسميّات تعكس طبيعة المدينة الخلابة.

-توجد في مدينة النماص خدمات عديدة ومتنوعة خاصة الخدمات الحكوميّة ومواقع اثريّة عريقة ومتعددة، تعود إلى قرون قديمة جداً.