مدينة قسطموني... الجوهرة المجهولة

مدينة قسطموني تقع في شمال تركيا، وتبلغ مساحتها حوالي 13,473 كم2، أما عدد سُكانها فيصل إلى 375,476 نسمة، كانت قسطموني موطن للعديد من الحضارات، مثل الحضارة الحيثية والسومرية والفارسية والبيزنطية والسلجوقية وأخيرًا العثمانية، وكانت تسمى فيما مضي “مدينة الأولياء” و “الجنة الخفية” وسبب هذا الاسم لأنّها من أكثر المدن التركية المجسدة للطبيعة الخضراء الساحرة في منطقة البحر الأسود.

مناخ قسطموني

تتميز قسطموني بأجواء رائعة في فصل الصيف، وأجواء شديدة البرودة في فصل الشتاء، إذ تصل درجة الحرارة أحيانًا إلى -20 درجة مئوية.

تضاريس قسطموني

تتميز هذه المدينة بتنوع تضاريسها الرائعة، إذ تغطي الغابات 76% من مساحتها والتي تحتوي على أشجار متنوعة من الخوخ والتوت والبلوط السفرجل البري، وكذلك بساتين الثوم والزيتون ، أما الهضاب والمترفعات تغطي 21%، و3% سهول ، تقع قسطموني في أعلى جبال “كاستامونو” على سواحل البحر الأسود، و ترتفع عن سطح البحر بحوالي 970 قدم.

السياحة في قسطموني

تتميز قسطموني بكونها وجهة سياحية تجمع الطبيعة الخلابة الخضراء والأنهار والجداول، بالإضافة إلى الأماكن الآثرية والتاريخية التي كانت شاهدة على زمنٍ خلا، وبالتأكيد تتميز بجمال وتنوع هندستها المعمارية، ومن أهم الأماكن السياحية في قسطموني:

جبل بنار باشي

قامت منظمة اليونسكو بتصنيف هذا الجبل كمحمية طبيعية، إذ يضم 350 مغارة ومن أشهر تلك المغارات مغارة “إلغار إيلي” ، والتي يصل عمقها إلي أكثر من 300 متر، ويقصده آلاف السياح سنويًا من محبي الرياضات المثل رياضة التسلق.

الأكواخ القديمة

تمتد البيوت العتيقة ولأكواخ القديمة في قسطموني على مد البصر، وماجعل هذه البيوت تتميز في تصميمها الجميل والجذاب هي أنّها مصنوعة بشكلٍ كامل من الخشب، بالإضافة إلى أنّها تتوسط الجبال والسهول الخضراء ما أعطاها جمالية ومنظرًا يخطف الأبصار، ويصل عددها إلى 250 كوخ.

قلعة الكومنينيين

شيّدت القلعة من قبل الكومنينيين في القرن الثاني عشر الميلادي، وذلك لتكون بمثابة حصن منيع يحول دون وصول الهجمات لهم، وأصبحت هذه القلعة اليوم من أهم المزارات السياحية لما تتميز به من جمالٍ آسر إذ تحتضن بداخلها عبق التاريخ وماضيه الجميل.

جامع نصر الله

يعود في تاريخه لعام 1392م ، وأصبح من أكثر أماكن الجذب السياحي في تلك المدينة، على الرغم من أنّ مدينة قسطموني مليئة بالمساجد من كل حدبٍ وصوب، إلا أن مسجد نصر الله من أشهرها ويعود ذلك لأنه يعود للعهد العثماني.

وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية هذا المقال والذي تحدثنا فيه عن مدينة الجنان المكنونة التي يجهلها الكثير من السياح، والذي نأمل أنّ يكون ذو فائدة لكم.