معلومات عن مدينة حبونا السعوديّة

مدينة حبونا هي إحدى مدن منطقة جبران في المملكة العربيّة السعوديّة، تبعد عنها مسافة 100 كيلو متر، ويبلغ عدد سكانها 35000 نسمة، تقع مدينة حبونا في الوسط بين اربع محافظات وعلى ضفاف وادي حبونا شمال مدينة نجران، كما تحتوي المدينة على العديد من القلاع والآثار اليمنيّة القديمة مثل قلعة الخليف بالحرشف، كما تشتهر المدينة بالرمال الذهبيّة التي تضفي منظراً رائعاً للمدينة، وتعد من المدن الجاذبة للسيّاح بشكل كبير، حيث يمكن للزائر مشاهدة التلال الخالي والجبال الشاهقة في بعض الجهات والشِعاب والاوديّة.

مراكز مدينة حبونا

-مركز الحرشف والجفة، ويتبع له قرية أم الحوض، أم الرفتين، الرخيلة، كتان، الدهنة، السليل،المحدث،لقمان، المذنب، المثناه، بطاء، الشعب، بئر فرسة.

-مركز المجمع:ويتبع له قرية النقاء السفلى، بئر فرسة، غنيمة، الربيع، قرنة، سلوة، الوحي، العرافية، أم الغيران، شيجة، النقعاء العليا، آل ابا الطحين، زور مغلس، لرم، السليمة، الحرقاء، المخمرة، الغدنة، كتنة، حلاحلة، حلال.

-مركز الحصينية:ويتبع لها قرية الحدباء، السوداء، المسرق، سائلة غزال، اليقين، نعمان، قراء الحرة، مليحة، الشعبة، خزيم، بلقاء، لغز، هجرة ابن وحشة، العميرية، المشعلية

خدمات مدينة حبونا

تقدم مدينة حبونا لسكانها العديد من الخدمات التي تلبي احتياجاتهم، ومن هذه الخدمات مستشفى حبونا العام، ومركز للهلال الاحمر، ومركز لمكافحة نواقل الامراض المعديّة (الملاريا والبلهارسيا)، كما اهتمت المدينة بشكل كبير في التعليم حيث انشأت 78 مدرسة، 5 مدارس منهم ثانويّة و 10 مدارس متوسطة، و33 مدرسة ابتدائيّة، وروضة اطفال، بالإضافة إلى 30 مدرسة لمحو الأميّة، موزعة في مراكز وقرة تتبع للمدينة، كما يشرف مركز الإشراف التربوي للبنين على مدارس محافظة ثار وبدر الجنوب كما يوجد مركز متخصص لتدريب المعلمين، واكثر من 15 مدرسة لمحو الأميّة، حيث وصلت نسبة إجمالي المدارس الحكوميّة في المدينة إلى 99% من إجمالي المدارس لمدينة حبونا.

معالم مدينة حبونا

- منتزه السودة: هو منتزه يقع في يمدينة حبونا، ويتبع إلى قرية السود تبلغ مساحته 4 كبلو متر مربع، ويتميز هذا المنتزه بالغطاء النباتي، كما يضم اشجار السمر والسدر، وبعض الخدمات الي تلبي احتياجات الزوّار والمتنزهين.

- سوق المجمع: يقع سوق المجمع في مدينة حبونا، ويقدم بعض الإحتياجات التراثيّة للسكان، كما يباع فيه الأغنام والمواشي، والإبل، والبقر، والضأن، وبعض انواع الطيور، ويعود تاريخ هذا السوق إلى عشرون عامًا.

- قلعة الخليف بالحرشف: هو بيت مبني من الطين، تم انشاؤه قبل ثلاثة قرون، ومع تعاقب السنوات عليه، ما زال يحافظ على وضوح معالمه التاريخيّة العريقة، التي ما زالت شامخة إلى هذا اليوم على الجبل الضخم التي بنيت عليه.

النمو العمراني في مدينة حبونا

تشهد مدينة حبونا توسع كبير في النطاق العمراني، تتراوح ما بين البناء العمراني القديم والبناء العمراني الجديد، كما تم توزيع اكثر من 2000 قطعة سكنيّة في مخطط المنتشر و 1400 قطعة سكنيّة في مخطط الحصينية و4 مخططات سكنيّة في الجفة والمجمع وشرق الضيقة، وما زالت العمارة الطينيّة شاهدة إلى يومنا هذا على ما قام به الإنسان من فن عمراني جميل، إلى جانب العمارة الحديثة التي تدل على تطور اهل المدينة وتقدمهم ورقيهم في إختيار الوان منازلهم السكنيّة وتصميمها الدقيق.

معلومات عن مدينة حبونا

-كانت حفر الآبار الموجودة في مدينة حبونا محدودة العدد، مما استوجب اتباع عمليّة دقيقة لري المزروعات.

-كان يطلق قديماً على مدينة حبونا اسم حبونن، وورد هذا الإسم في العديد من كتب التاريخ، وهو وادٍ كثير الأرض ويوجد في بئر زياد الحارثي.

-تشتهر مدينة حبونا بالرمال الذهبيّة في اوقات شروق الشمس وغروب الشمس مثل الرمال في الحصينية، والتلال والجبال المرتفعة.

-تشتهر مدينة حبونا بوجود القلاع والنقوش والآثار القديمة، ولعل اشهرها إمارة حبونا والذي يعد ثاني قصر إمارة تم انشاؤه بعد قصر إمارة نجران بأبا السعود.