مدينة نوح عليه السلام... مدينة شرناق

مدينة شرناق تقع جنوب شرق تركيا، تبلغ مساحتها حوالي 7172 كيلومتر مربع، اما عدد سكانها يتجاوز الـ 475.255 نسمة ومعظمهم من الأكراد، إذ مازال الخلاف قائمًا بين كردستنا وتركيا لأنّ البعض يعتقد بأنّ شرناق تتبع لكردستان.

كانت شرناق تُسمى في الأصل “سهر نوح” (مدينة نوح عليه السلام) لأنها كانت بالقرب من جبل كودي حيث هبطت سفينة نوح عليه السلام أخيرًا بعد الطوفان، والاسم الأصلي تحول فيما بعد إلى “سرنة”، والعديد من المصادر التاريخية تشير إلى وجود أحافير في الصخور تعود للآشوريون، كما يوجد الكتابات الصخرية الأخرى التي يرجع تاريخها إلى العصر الحجري.

المناخ في شرناق

يسودها المناخ القاري المتقلب، ويكون فصل الشتاء شديد البرودة وتهطل فيه الثلوج بغزارة، أما فصل الصيف في شرناق فهو حار جدًا وطويل وجاف، وتكون نسبة الرطوبة في مدينة شرناق منخفضة دائمًا على مدار العام.

اقتصاد شرناق

اعتمد سكان شرناق منذ القدم على الزراعة ، ومن أبرز المحاصيل التي تميزن بها شرناق هي القمح والشعير والعدس والرمان والعنب، بالإضافة إلى زراعة القطن الذي له دور كبير في القطاع الصناعي، كما برزت تربية المواشي فيها وتربية الأغنام بأنواعها، كما أنّ من المتوقع أنّ أن تزدهر شرناق في تصنيع اللحوم لوفرة المواشي فيها، أما القطاع الصناعي فيها فهو يتمثل بالحرف اليدوية الكلاسيكية من السجاد والكليم ونسج الأكياس والبُسط والسجاد من صوف الأغنام والماعز.

السياحة في شرناق

تزخر شرناق بالحضارات التي تعاقبت على أرضها والتي ساهمت في تكوين هيئتها الحالية، كما تشتهر بطبيعتها الجميلة والساحرة، ما جعلها تتميز في أماكنها السياحية الجميلة، ومن الأماكن السياحية المشهورة في شرناق:

قلعة جيزري التاريخية

يعود تاريخها إلى الآشوريين وهي من أقدم القلاع والتي تعاقب على استخدامها الروم والبيزنطيين ثم الأمويين والسلاجقة، وأخيرًا العثمانيينـ تميزت هذه القلعة بموقعها المميز على نهر دجلة وأصبحت من أهم المعالم السياحية التي يقصدها الكثير لزيارتها واكتشافها.

منطقة بيت الشباب

وهي الوجهة المثالية للتنزه، إذ تتميز بطبيعتها الخلابة ووديانها الالخضراء التي تُشكل لوحةً رائعة بمنظرها الآخاذ.

جبل كودي

وهو بالقرب من الحدود السورية والعراقية، ومن أبرز معالم مدينة شرناق، لارتباطه بسيدنا نوح عليها السلام إذ يُعتقد أنّه المكان الذي رست عليه سفينة النبي نوح بعد أنّ أرسل الله الطوفان على قومه.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال والذي نأمل بأن يكون ذو فائدة لكم.